فسحة الخميس الرمضانية – الحلقة الثالثة –

8

افتتاحية فسحة الخميس الرمضانية :

كلما مر المغرب من امتحان صعب ، اشتد الخناق على الصحافة والصحفيين ، كأنها حرب لا تتوقف ، فالجرائد مهمتها أن تطرح الأسئلة ويتوقف السؤال عند نقط الغموض والتناقض في الرواية ، وإذا ما أزعجت أحدا فتلك وظيفتها..

قضية الزميلان الصحفيين، إبراهيم فاضل وفيصل روضي ، الأول صحفي بموقع سوس بلوس ومصور بجريدة الأحداث المغربية بمكتب أكادير، والثاني مدير موقع أحداث سوس ، بعدما تعرض لاعتداء تناقلته ووصفته مجموعة من المنابر والمواقع الإعلامية بالشنيع ..

يحدث هذا في الوقت الذي صادقت فيه الحكومة المغربية  على مشروع قانون الصحافة والنشر الذي أثار جدلًا واسعًا خلال شهور ماضية بين وزارة الاتصال والتنظيمات الصحفية.

اليوم كما يرى المتتبع للشأن الصحفي، أن مشروع قانون الصحافة والنشر، رقم 13-88، يحمل الكثير من المتغيّرات الإيجابية، منها :

إلغاء العقوبات الحبسية من قانون الصحافة والنشر وتعويضها بغرامات مالية وعقوبات بديلة، والاعتراف القانوني بحرية الصحافة الرقمية (الالكترونية)، وإرساء الحماية القضائية لسرية المصادر، وضمان الحق في الحصول على المعلومات، منح القضاء لوحده … الخ

في ظل كل هذه المستجدات التي تبشر بخير – وتلك الأيام نداولها بين الناس –  يبقى السؤال مطروحا من مختلف الزوايا ، هل نحن فعلا في بلد ينعم بالحرية أم هي مجرد أغنية لأم كلثـــوم ما زالت تتردد : أعطني حريتي ، أطلـــق يدايا .. متى تحرير مهنة المتاعب من مثل هذه الاعتداءات والتصرفات  اللامسؤولة في حق رجال الصحافة من طرف عقول لا زالت متحجرة في وقت أنعم فيه الوعي وتنورت فيه مختلف الثقافات والأجناس سبيلها نحو الطريق الصحيح ، هل حان الوقت لنذكر أن مهنة الصحافة ما زالت في قمع ، رغم القيل والقال وضريب طعـــارج والفـــال …

الظهير الشريف رقــم :    1,58,378 من قانون الصحافة والنشر بالمغرب، يطلعنا في بابه الأول من الفصل الأول أيضـــا :

” لمختلف وسائل الإعلام الحق في الوصول إلى مصادر الخبر ، والحصول على المعلومات من مختلف مصادرها ما لم تكن هذه المعلومات سرية بمقتضى القانون.

تمارس هذه الحريات في إطار مبادئ الدستور وأحكام القانون وأخلاقيات المهنة ، وعلى وسائل الإعلام أن تنقل الأخبار بصدق وأمانة “.

فبأي حق سيصل هذان الصحفيين إلى الخبر مادام هناك من يقف ذريعة ويعرقل سير مهامهما الشريفة؟ مادام هناك من مازال غير واع بهذه المهنة وبممارسها وكيفية ممارستها ؟

هل خالــف الزميلان إبراهيــم فاضــل وفيصــل روضــي قواعـد المهنة ومـا جـاء في مضمــون هـذا القانــون ؟ في ظـل شعـارات الديمقراطيـة وحرية التعبيـر ، والحصول على … هل تجاوز الخطوط التي يسمونها حمراء ؟ أم أننا نختبـر فـي الظــروف الصعبـة والأيام التـي تريـد أن تحـول الأقـلام الجريئة والنزيهـة إلى أقـراص منومة في ضمير الغائب ، لنكــون في نهاية هذا المخاض بين البحث عن المعلومة وصياغة نشرها حتى يتمكن لنا القول ، أننا ننفــخ على الجمــر الـذي اعتقدنا منـذ مدة أنه تحـول إلى رمـــاد ؟؟؟

فما ينبغي التفكير فيه اليوم ، وما يبدو أكثر إلحاحا من أي وقت مضى وبعد المصادقة على قانون الصحافة الذي استغرق 15 سنة ، هو كيف نوقف هذا النزيف ، وبصيغة أخرى ، هل سيتوقف نزيف الاعتداءات والاعتقالات … كي نعيد فتح الأبواب الموصدة التي تصل بنا في عالم البحث عن المعلومة إلى الأمل الخادع ، كيف نقاوم هذا الموت وهذا العنف الذي يمنعنا من أن نكون أفرادا لنا حرية العمل في مهنة المتاعب ، وتكـف البلادة والتخلـف عند البعض من جاهل ناجح في أن لا يكون للصحفي الحق في مزاولة مهامه  بنجاح .

إعــداد وتقديم :عبد المغبث عيوش

دين وسلوكيات فسحة الخميس الرمضانية :

قال تعالــــى :

” يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْاكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ ” صدق الله العظيم

أحاديث وإضاءات فسحة الخميس الرمضانية :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قــال : قــال رسول الله صلى الله عليه وسلم  ” من صــام رمضان إيماناً واحتساباً، غُفر له ما تقــدم من ذنبــه”  رواه الشيخان.

دين وشخصية فسحة الخميس الرمضانية :

حمــزة بــن عبــد المطلــب :  هو أخ للرسول (صلى الله عليه وسلم) في الرضاعة ، وهو من أوائل المسلمين المهاجرين ، أسلم عندما سمع أن أبا جهل أهان سيدنا محمد – عليه الصلاة والسلام – فغضب وذهب إلى أبي جهل فضربه بقوسه فشج رأسه وأعلن إسلامه.

سيدنا حمزة بن عبد المطلب – رضي الله عنه – عم الرسول وأخوه في الرضاعة ، ولد في نفس سنة ولادة الرسول ، اشترك في معركة بدر واستشهد في غزوة أحد، لقبوه بأسد الله .

صحافة فسحة الخميس الرمضانية :

تهدف وحدة التوثيق التابعة لمركز الترجمة والتوثيق والنشر والتواصل بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية إلى تلبية حاجيات المعلوماتية والتوثيقية لباحثي المعهد وإدارييه وكذا لكل المتعلمين من خارج المعهد والمهتمين بالأمازيغية ، لغة وثقافة وحضارة. المهام الموكولة للوحدة تكوين مكتبة مرجعية مختصة  في الأمازيغية، تصميم قواعد بيانات حول اللغة والثقافة والفن والحضارة والتراث الأمازيغـي، التعاون مع المكتبات ومراكز التوثيق داخل وخارج المغرب من أجل تبادل الوثائق .

الرصيــد الوثائقــي : تختزن وحدة التوثيق من رصيدها حوالي 5000 وثيقة تعالج، إضافة إلى الأمازيغية ، مواضيع  مختلفة كعلم الاجتماع والتاريخ واللغة والأدب . ويطعم الرصيد الوثائقي سنويا بمعدل 0200 وثيقة. كما توفر الوحدة  على مجموعة من الدوريات وملفات صحفية تتابع مجمل ما ينشر في الصحافة الوطنية وجزء من الصحافة  الدولية حول الأمازيغية .وتتميز الوثائق التي تحتضنها مكتبة المعهد بكونها مكتوبة بلغات عديدة وخاصة منها الفرنسية والأمازيغية والعربية  والانجليزية …

اســأل قبــل أن تفعـــل :

شكــــون الغــــــدار ؟

وقف رجل بجانب أفعــى سامـة فقـال لهـا ما أغدرك .. تقتربين من الإنسان وتلدغينه بهدوء.. فنظرت الأفعى إلـى الرجل وقالت : أصمتوا يا بني بشر قبل أن تجيبوا .. فأنا ألـدغ وأتقن اللدغ ، ولكني لـم ألدغ أفعى مثلي يوما ما.. أما أنتم فتلدغون بعضكم بعضا كل يوم .

نصائح فسحة الخميس الرمضانية:

للتخلص من النمل ! ضعي قشر الخيار في المكان الذي يخرج منه النمل.

لنزع العلكة من الملابس ! ضعي الثياب في مجمد ” فريزر” الثلاجة لمدة ساعة.

لتبييض الملابس ! ضعيها في ماء مغلي مضافا إليها شريحة ليمون لمدة عشر دقائق، ثم اغسليها.

لإعطاء الشعر لمعانا ! أضفي ملعقة صغيرة من الخل للشعر ثم اغسليه جيدا.

لجعل الليمون يعطي أكبر كمية من العصير ! ضعيه في ماء ساخن لمدة ساعة قبل عصره.

لإزالة رائحة الملفوف أثناء الطبخ ! ضع قطعة خبز فوق الملفوف في الوعاء.

لإزالة رائحة السمك من اليدين ! اغسلي اليدين بقليل من خل التفاح.

لمنع الدمع عند تقشير البصل ! امضغي علكـة.

لسلق البطاطس بسرعة ! قشري حبة البطاطس من جهة واحدة فقط قبل السلق.

لسلق البيض بسرعة ! أضفي قليلا من الملح للماء .

أناقــة وجمـال فسحة الخميس الرمضانية:

قنـاع البقدونس بالنعناع : البقدونس والنعناع نباتان مرطبان ومنعشان للبشرة الذهنية والجافة.

الطريقــــة : أعصري أوراق البقدونس والنعناع الطازجة اخلطيها مع ملعقة كبيرة من عسل النحل ضعي المزيج على بشرتك لمدة 15 دقيقة  ثم اشطفيه بالماء البارد .

فوائد وفواكه فسحة الخميس الرمضانية:

فـي هـذه الفقـرة اخترنا لكـم أهـم الفواكـه التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز ، التمـر لمـا لـه مـن فوائـد كثيـرة علـى صحة وجسـم الإنسـان خاصـة أثنـاء الصـوم .

جاء عـن التمـر وفوائـد تناولــه الكثيـر مـن الروايـات ، عـن النبـي صلـى الله عليـه وسلـم ، ومنهـا عـن أبـي عبـد الله قـال : قـال رسـول الله صلـى الله عليـه وسلـم ” مـا تأكـل الحامـل مـن شـيء ولا تتـداوى بـه أفضـل مـن الرطـب “. صدق رسول الله

ولعـل ذلـك هـو السر فـي قولـه سبحانـه وتعالـى لمريـم (عليها السلام) حينمـا فاجأهـا المخـاض إلـى جـذع النخلـة إذ نقـرأ فـي قولـه تعالـى : ” وهـزي إليـك بجـذع النخلـة تساقط عليك رطبا جنيا ، فكلي واشربي وقري عينا “. صدق الله العظيم

التمر سهل الهضم سريع التأثير في تنشيط الجسم ويدر البول وينظف الكبد ويغسل الكلى ومنقوعه يفيد ضد السعال والتهاب القصبات والبلغم ، وأليافه تكافح الإمساك. وأملاحه المعدنية تعدل  حموضة الدم التي تسبب حصيات الكلى والمرارة والنقرس والبواسير وارتفاع ضغط  الدم وإضافة الجوز  واللوز عليه أو تناوله مع الحليب يزيد في مفعوله. و لا يمنع التمر إلا عند البدينين والمصابين بالسكري . ولقد وجد أن الرطب يحوي مادة مقبضة للرحم تشبه الأكسيتوسين ، فتناول الرطب يساعد على خروج الجنين وتقليل النزف بعد الولادة . وبما أن الرطب فيه مواد حافظة للضغط الدموي فهذا يساعد أيضا على تقليل النزف. وكذلك عملية الولادة مجهدة مما يتطلب طاقة والرطب غني بالسكري الذي يعطي هذه الطاقة .                                            أما فيتامين (أ) الذي يحتويه التمر فهو يساعد على النمو ويقي من عمى الليل ويساعد الجلد والأغشية الناعمة الرطبة التي تبطن الأنف والحلق على أن تضل سليمة.                                                            والفيتامين (ب) في التمر يحافظ على سلامة الجهاز العصبي ويقي من توثر الأعصاب وانسداد الشهية ويساعد على هضم الكريمائية  والذهنية ويحافظ على سلامة اللسان والشفتين والجنون ويقي من البلاجر (علة يصحبها طفح جلدي وضعف واضطراب الأمعاء والجهاز العصبي).                           وأما  سكريات التمر فهي الغليكوز و الليكولوز والسكاروز ، يمتصها الجسم ويمثلها بسهولة فتصل سريعا إلى الدم فإلي الأنسجة والخلايا في الدماغ والعضلات فتمنحها القوة والحرارة وهي مدرة للبول ونافعة للكليتين والكبد.

والتمر غني بالفوسفور الذي يزيد في حيوية الدماغ والنشاط الجنسي.       وقد جاء عن التمر وفوائد تناوله الكثير من الروايات عن النبي (صلى الله عليه وسلم ) ومنها عن أبي عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم  : (ما  تأكل الحامل من شيء ولا تتداوى به أفضل من الرطب ). ولعل ذلك هو السر في قوله سبحانه وتعالى لمريم (عليها السلام ) حينما فاجأها المخاض إلى جذع النخلة إذ نقرأ في القران الكريم (وهزي إليك بجدع النخلة تساقط عليك رطبا جنيا. فكلي واشربي وقري عينا ) ..

أذواق ومذاق سيدة فسحة الخميس الرمضانية:

فقــرة أذواق ومــذاق لقارئات وقراء تيزنيت 24 الكرام ، نقترح عليكم في هذه الحلقة الثالثة من فسحة الخميس الرمضانية : الشباكيـــــة

المقاديــــــــــــــــــــر :

كيلو غرام دقيق أبيض ناعم – 250 غرام زنجلان محمص ومطحون – بيضة كاملة – أصفر بيضة واحدة – نصف ملعقة صغيرة نافع مطحون – نصف ملعقة صغيرة مسكة حرة –  ملعقة صغيرة خميرة الخبز –  ربع ملعقة صغيرة سمن – كأس شاي ماء زهر – ربع كأس خل – قليل من الزعفران الحر – قليل من الزعفران الاصطناعي – كأس شاي زبدة – قبصة ملح – ماء دافئ للعجين – زيت للقلي – 3 لترات عسل – كأس شاي زنجلان للتزيين .                                                                     طريقــة التحضيـــــــر:

في صحن أو قصعة ،خلطي البيض، الزبدة ، السمن ، الخل ، الزنجلان ، المسكة الحرة ، ماء الزهر ، الخميرة ،قبصة الملح والنافع، أضيفي الدقيق شيئا فشيئا حتى تحصلي على عجينة لينة ومتجانسة ،خلطي العجينة جيدا حتى تصبح متجانسة ولينة وإذا كانت صلبة لينيها بقليل من الماء، غطيها واتركيها قليلا قسميها إلى كويرات صغيرة، ثم مدديها وقسميها إلى مربعات صغيرة ، بواسطة آلة خاصة بتقطيع الشباكية (الجرارة) احدثي 3 تقاطيع في كل مربع، على عرض 1 سنتمتر بواسطة أصابع اليد خالفي التقاطيع ثم اقلبي الحواشي في الوسط  وحاولي أن تصنعي الشكل العادي للشباكية، خذي صينية ورشي فوقها الدقيق، ثم صففي الشباكية حتى تنتهي من كل العجينة ، حمصي الزنجلان واتركيه جانبا في إناء ، سخني العسل ثم احتفظي به ساخنا في مقلاة خاصة بالقلي سخني الزيت جيدا ، ثم اقلي الشباكية وعندما تتحمر ويذهب لونها ارفعيها من المقلاة واغمسيها في العسل الساخن ارفعيها من العسل واتركيها تتصفى ورشي فوقها الزنجلان المحمص .

عالم حيوانات فسحة الخميس الرمضانية :

في هذه الفقرة عزيز القارئ إخترنا لك ولطفلك أربعة حيوانات غير معروفة كثيرا وهي :

الكنغر – وحيد القرن – العنزة – مالك الحزين ..

الكنغـــــر : موطنه: يعيش في استراليا والجزر القريبة منها ، مميزاته :الأرجل الخلفية كبيرة ، والأرجل الأمامية صغيرة ، يحمل صغاره في جراب على بطنه يستعمل ذيله للحفاظ على توازنه أثناء القفز وكذلك ليدعم نفسه أثناء الوقوف .

وحيــد القـــرن : صنفها : من الثدييات ،  موطنه: إفريقيا وآسيا ، غذاؤه : الأعشاب ، أنواعه : خمسة وهي : وحيد القرن الأبيض ، وحيد القرن الأسود ، وحيد القرن الهندي ، وحيد القرن السمطري ، وحيد القرن الجافان وهو حيوان مهدد بالانقراض .

العنـــــــــزة : ذكرها : التيس ، غذاؤها : الأعشاب وأوراق الأشجار ، صغيرها : الجدي ، صوتها : ثغاء ، مميزاتها : القوة حيث يمكنها أن تعيش في أعلى الجبال أو في الصحاري والواحات ويمكنها أيضا تسلق الأشجار .

مالك الحزين : غذاؤه : الأسماك والضفادع والحشرات ، صنفه : من الطيور ويسمى أيضا البلشون ، مميزاته : يمتاز بلون ريشه الأبيض ، موطنه : يعيش في المغرب ، ريف مصر ، العراق ، سوريا وغيرها .

نكت وابتسامة فسحة الخميس الرمضانية :

واحــد شرا حولــي وداه للجــزار قاليــه ، نص اللحـم عملــو كوتليـت والنص الثاني تاع طيـاب ، الراس قادو باش نبخــروه ، والرجليــن نقيهوم مزيان نديروهم كرعيــن ، والجلـد نصايبــو بيه طعريجــة،والصوفــة نديرو بها زربيــة ، والكرش ولمصارن نديروهم دوارة ، والروث نديــروه سماد للشجرة ،والعظام بغيتهم للكلب ديالي . وهو إيجوبو الحولــي ، قاليه بقاليك غير صوتي ديــرو صونيت للتليفون ديالــك.

فــال وأبراج فسحة الخميس الرمضانية:
برج الخميــس 23 يونيو 2016 ، العتــروس : للي فات مات إلى عشنا على الذكريات نبقاو ديمــا اللــــور , زيــد اجتهد عندك طمــوح تمشي بعيــد ، ولكن موحــال واش تلقى فــاش ترجع , الحب مجــاش معك عطيــه التيســاع حتى تفوت العاصفة وشوف شي حب جديد .

برج الجمعـــة 24 يونيو 2016 ، العجـــل : تبارك الله عليك الصحة بدات تبان فيك ، علامة الراحة إيــوا ديها فراسك شوية ، نسى عليك بنادم وصحاب لخوى الخاوي وتقرقيب سطالي ، الوالدة بغات تشوفك ديما منور وبلا مشاكل ، الحب غير شافك معقول جاب ليك خبار الخير.

برج السبــت 25 يونيو 2016 ، الخــروف : آش داك تمشي للزين، وانت راجل مسكين ، وزمان إغلبك في الحين  , يديها زعيم و لا كريم ولا مسخوط الوالدين , شحال مطال الليل لازم ما يصبح الصباح أوترتاح ، وطمأن الحب والمعقول كاينين، والوالدين راضيين عليك.

برج الأحـــد 26 يونيو 2016 ، السطــــل : بــان عليــك تعــب رمضان، دخــل سخــون و لسانك مكيسكتــش من الكلام فعباد الله ،آش داك لشي حب و لا الرومانسية ، ديها في جهة ضاراك

و تفارق مع النميمة، كلام كسالات الحمام  غيخرج عليك, الرياضة مفيدة بزاف بدل بها الروتين را الهمزة جايا بين يديك دير عقلك حتي يسالي رمضان.

برج الاثنيــن 27 يونيو 2016 ، العقرب : السلطة مزيان تمارسها خارج البيت، ولكن أحيانا كتكون ضد المصلحة ،النعاس جا معك قريب تولف عليه في رمضان ، نوض تحرك باراكا عليك من الشخير , الحب غادي يجيك بدون سابق إنذار، وشي خبر فشي شكل داير عليك هاد ليــام، بعاد من السياسة، راك بينك وبينها عــالخيــر والإحسان .

برج الثلاثــاء 28 يونيو 2016 ، الثور : الزربــة خرجـات عليــك ،والشيطــان لاصقك بحال لعكس ، ولد الناس بغاك فلحلال ولكن انت ماشي ديـــال المعقول , نوض خدم و جمع راسك و تهلا فالوالدة ، التليفون اللي عندك هو سباب المشاكل بدل النمرة.

برج الأربعــاء 29 يونيو 2016 ، السبـــع : السهرات خرجو عليك أباحنيني مي لالة ، وأنت صحتك راشية ، عزيز عليك الشطيح  ورديــح وخا رمضان زعما ، نهار يجي المعقول تلقى راسك صفر درهم ، الحب نسيتيه من بالك و هو داير بك  ، مول الانتخابات بغاك فشي مهمة فيها لفلوس ، رد بالك لفلوس كيفوتو متبيعــش راسك بـجـــوج ريـــالات ، راها دور وترجع ليك فابور.

صحة ومعلومة فسحة الخميس الرمضانية:

لتجنب أمراض القلب عليك بالضحك : فهو من أجمل الفعاليات التي يقوم بها الإنسان ،حيث يجلب لنا الطمأنينة والسعادة ، والصحة أيضا ، وفقا لخبراء أمريكيين ، يعد الضحك أحد العوامل المساعدة على تخفيض خطر الإصابة بأمراض القلب .

حيث أوضحت الدكتورة هولي أندرسون، أن أولى هذه الخطوات هي معرفة نسب الكوليسترول، والتريجليسريد، وضغط الدم من الطبيب.

الخطوة الثانية هي ممارسة الرياضة، مضيفة أن المشي مدة  20 إلى 30 دقيقة أسبوعيا عدة أيام يخفض خطر الإصابة بمثل هذه الأمراض.

إذ شددت على أن النشاط الجسدي يخفض ضغط  الدم، ويحسن معدل الكوليسترول، ويخفف الإجهاد، ويحسن نوعية النوم، والقدرات الإدراكية . وقالت أندرسون أن الضحك مهم جدا لصحة القلب، ف 15 دقيقة فقط من الضحك تعادل 30 دقيقة من ممارسة الرياضة فيما يتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية.

وأخيرا، أشارت إلى ضرورة المحافظة على حجم محيط الخصر أكثر من الوزن بشكل عام، لأن هذه المنطقة من الجسم هي المقياس الأهم المرتبط بارتفاع نسب السكري والكوليسترول وضغط الدم.

ملحوظـــة : “الضحك فيه وفيه ، إياك من الضحك الباسل الذي يفسد المجمع ويكسر العلاقات”.

في رحاب لغـة فسحة الخميس الرمضانية:

مـــــخـــــــزوم: المتـــــــعـــــــارض /  مــــــــــدلاج: ما بين الحوض والبـــــــــئـــــــــر / ماجــــــــد: من كان شريفا نبيلا حــسن الخلق  / مضــــــــاض: الماء الذي لا يطاق ملوحــــــــة / مـــضــــــاوي: الهــــــــــــــــــــزال / مـــــــدرار: السائل بكثرة ،كثير الخير، وفير النعمة / مضعـــــون: من سار وارتحل .

 

أصوات فسحة الخميس الرمضانية:

الزمزمة : صوت الرعد ، لهب النار ، وصوت الأسد / السواس : صوت الحلى / الشخيــر : صوت النائم الخارج من الحنجرة والأنف / الصياح : صوت كل شيء إذا اشتد / الصخب : الصوت الشديد عند الخصومة أو المناظرة .

إعلاميات فسحة الخميس الرمضانية:

يعتبر القرص Disque dur الخزان المعلوماتي لجميع البرامج والملفات التي نشغلها بالحاسوب غير أن تخزين تلك البرامج والمعلومات تتم بطريقة مبعثرة داخل القرص ، الشيء الذي يؤدي إلى بطء المعالج وبالتالي يصبح الجهاز مع طول الاستعمال بطيئا جدا وإن كان ذو جودة عالية.

ولتفادي هذا المشكل يستوجب علينا استخدام أداة Défragmenter بشكل دوري مرة في الشهر أو مرتين على حسب كثرة الاستعمال وذلك انطلاقا من القرص C المتواجد داخل جهاز الكمبيوتر Poste de travail نقوم بالضغط عليه أي ديسك C بيمين الفأرة ثم نحتار Propriété ومباشرة نختار كلمة Outils لنصل إلى المطلوب ونتابع الضغط على كلمةmaintenant  Défragmenter ليقوم الحاسوب أوتوماتيكيا بتنظيم وترتيب تلك الملفات والمجلدات المجزأة على القرص الصلب ،مما ينتج عنه زيادة في سرعة عمل تطبيقات نظام التشغيل.

معطيات ومعارف فسحة الخميس الرمضانية:

معانـــي أشهــر السنـــة :

ــ كانون الثاني (يناير) معناه أن درجة الحرارة منخفضة.                            ــ آذار (فبراير) معناه الثبات والنوم.                                                     ــ نيسان (أبريل) ومعناه الذبيحة.                                                        ــ أيار (مايو) معناه النار والوهج.                                                          ــ حزيران (يونيو) ومعناه الاستظلال من حرارة الشمس.                          ــ تموز (يوليو) معناه الابن الذي شوفي بعد أن شارف على الهلاك.             ــ آب ( اغسطس) معناه الفاكهة.                                                      ــ أيلول (سبتمبر) معناه الهلاك.                                                        ــ تشرين الأول (أكتوبر) معناه الخريف الأول.                                         ــ تشرين الثاني (نوفمبر ) معناه الخريف الثاني.                                     – كانون الأول (ديسمبر) معناه إشعال المدفأة.

موهبة وإبداع فسحة الخميس الرمضانية :

AROHAL

في فقرة ” موهبة وإبداع ” اخترنا لكم هذا الأسبوع من كتاب “دليل المبدعين بالأمازيغيةّ” للمؤلف أحمد المنادي ، الشاعرة المتألقة خديجة أروهال التيزنيتية الملقبة بتيليلى، من مواليد 1979 ، تنحدر من مير اللفت التابع لإقليم تيزنيت سابقا قبل التقسيم الجهوي، فاعلة جمعوية و مناضلة أمازيغية.

من إصداراتها الإبداعية ، أول ديوان شعري لها باللغة الأمازيغية ، كان سنة 2009 تحت عنوان ( ازوان ن اورماض ) ثم مجموعة قصصية بعنوان ” تاواركيت ” وغيرها من الإبداعات والمنشورات الأدبية.

من بين الجوائز التي حصلت عليها الشاعرة خديجة أروهال سنة 2009 ، الجائزة الأولى في القصة القصيرة بالأمازيغية ضمن مسابقة الإبداع الأدبي من طرف القناة الثانية 2M …

متعة وتربية فسحة الخميس الرمضانية :

في هذه الفقرة من فسحة الخميس الرمضانية للحلقة الثالثة على التوالي عبر موقع جريدة تيزنيت24 عزيز القارئ ستتعرف بكل بساطة على شخصيتك من خلال لونك المفضل ، لذا وقف اختيارنا هذه المرة على الألوان المفضلة لديك، هناك الكثير من النظريات حول اختيار الشخص للألوان , فمثلا اختيار اللون الأبيض علامة الفرح أو الأسود علامة الحزن , ولكن قليل من يفرق الصحيحة منها عن الخاطئة, من المعروف أن الألوان تعكس شخصية صاحبها، كذلك اختياره للألوان  يتوقف على حالته النفسية ، كما أن الأشياء التي يرتديها إذا كانت مبهجة تدل على أنه شخص مبتهج يعشق الظهور و التألق،ولكن إذا كانت أغراضه بسيطة وهادئة، فهذا ليس معناه البعد عن الشياكة، ولكن أحيانا تجعله يميل للهدوء، والبعد عن الضوضاء ، حتى في اختيار أغراضه.

عندما تختار الفتاة أغراضها الشخصية ليست هادئة وممتلئة بتفاصيل كثيرة فهذا يدل على أنها شخصية ليست هادئة، وتحب الزحام و الألوان الصارخة، ولكن إذا بحثت دائما الفتاة في اختيار ملابسها وإكسسواراتها على الشيء الهادئ، والألوان الرقيقة، فهي منطوية و خجولة و لا تحب الظهور، و إلقاء الضوء عليها في التجمعات.

بعض الألوان تدل على شخصية صاحبها على سبيل المثال :

اللون الأحمر: شخصية تحب الظهور، متألقة تحب القيادة و ملفتة دائما ، تتمتع بنفسية جديدة ترغب في تحقيق الذات.

اللون الأصفر: شخصية غيورة للغاية لا تثق بنفسها.                                اللون الأسود: شخصية انطوائية لا تحب الظهور تبتعد عن التجمعات و تعشق الوحدة.                                                                             اللون الأزرق: شخصية رومانسية تميل للهدوء و أحيانا يرتدي هذه الألوان المقبل على قصة حب جديدة .

اللون الأخضر: شخصية حالمة تميل للهدوء و الاستقرار وتعشق الخضرة والزرع .

إن اختيار الألوان المبهجة والصارخة تدل على شخصية مبهجة و مقبلة على الحياة، الألوان المائلة للأحمر و البرتقالي ، و هذا من شأنه أن يعكس الحالة النفسية للشخصية ، فإن كانت الشخصية سعيدة و مبتهجة ستميل لارتداء هذه الألوان . كذلك الفصول والمواسم تتحكم أحيانا في النفسية ، وبالتالي في الرغبة في اختيار الألوان ، ففصل الربيع يحب الألوان التي تميل للغوز و الأزرق الفاتح ، و الأخضر الفاتح أيضا ، وألوان الشتاء تميل للأسود و البني ، وعادة فصل الصيف ينادي بالألوان الزاهية كالأزرق والأخضر والأصفر و الأبيض ،والخريف تظهر به الألوان المائلة للكآبة  كالبيج و الرمادي.

رياضة فسحة الخميس الرمضانية :

فوائد الرياضة والحركة الرياضية تلعب دورا أساسيا في أي حمية يمكن إتباعها فهي مفيدة للجسم البشري وتؤدي إلى تقليل من نسبة الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب والشرايين وتحافظ على الوزن المثالي وعلى ذاكرة أفضل كما أنها تزيد الثقة بالنفس حيث أثبتت دراسة بريطانية أن الرياضة تساعد على إفراز المخ لمواد كيميائية مثل “الاندرفينس” التي تجعل الإنسان يشعر بأنه في حالة أفضل كما أن هناك العديد من الألعاب الرياضة التي تتميز بالتشويق مثل كرة القدم والقفز العالي وسباق الحواجز . ولممارسة الرياضة لست في حاجة إلى قضاء ساعات في صالة التمارين الرياضية ، كل ما تحتاجه هو إضافة القليل من الحركة للروتين اليومي. أثبتت الدراسات الحديثة أن الرياضة البدنية تفيد الجسم كثيرا وتؤدي إلى : التقليل من نسبة الإصابة بمرض السكري ــ تحكم أفضل بنسبة سكر الدم ــ التقليل من نسبة الإصابة بأمراض القلب والشرايين والكلسترول ــ المحافظة على الوزن ــ التقليل من الإصابة بالبرد ــ ذاكرة أفضل ــ نوم أفضل – المحافظة على المفاصل  – زيادة الثقة بالنفس – تحكم أفضل بالضغوطات والتوثر – زيادة الحيوانات المنوية…

حكم وأمثال فسحة الخميس الرمضانية :

  • كن لينا من غير ضعف وشديدا من غير عنف.
  • من أحب ولده رحم الأيتـــــــــام.
  • مرآة العواقب في يد ذي التجارب.
  • اطلب من العلوم علما ينفعك ينفي الأذى والعيب ثم يرفعك.
  • إذا صدأ الرأي أصقلته المشورة.

معلومات ومعاني فسحة الخميس الرمضانية :

أول من صنع جهازا لخزن أشعة الشمس :

حسن كامل الصباح هو أول من صنع جهازا لخزن أشعة الشمس وتحويلها إلى طاقة كهربائية ، وذلك في عام 1930 ، وحسن الصباح لبناني من مدينة النبطية لقب بأديسون الشروق وفتى العلم . أولع بالرياضيات والطبيعيات . بعد خدمته العسكرية في الجيش العثماني سافر إلى الولايات المتحدة لدراسة الهندسة حيث التحق بمؤسسة جنرال الكتريك بنيويورك  وعمل فيها حتى أصبح المشرق على دائرة المخترعات حيث سجل العديد من اختراعاته واكتشافاته العلمية والتي بلغت حوالي السبعين اختراعا. قتل في حادثة سير في ظروف غامضة ونقل جثمانه إلى بلدته حيث دفن فيها.

عدسة فسحة الخميس الرمضانية :

Présentation1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق