اعتقال شخص بحوزته 15 طائر حسون بمنطقة اولاد جرار

[0 تعليق]
  • Email
[whatsapp]

000

أوقفت عناصر سرية الدرك الملكي بتيزنيت  صباح اليوم الثلاثاء 7 يونيو، بمعية ممثلي المندوبية الإقليمية للمياه و الغابات و محاربة التصحر ،و السلطات المحلية بقيادة أولاد جرار، و بحضور رئيس عصبة سوس لعلم الطيور و البيئة، و رئيس جمعية اكضاض، و رئيس جمعية السوسية لتربية الطيور بتيزنيت ، شخصا و بحوزته 15 طائر حسون  بساقية اولاد جرار التابع لمنطقة نفوذ قيادة الركادة  ، فيما لاذ رفيقه بالفرار .

و حسب مصادر تيزنيت24 فان المتهم يقطن بجماعة التمسية باكادير، و ينحدر من منطقة هوارة ،و تم نقله إلى سرية الدرك الملكي فيما تم حجز معدات الصيد و الدراجة النارية التي يستعملوها للتنقل . لفتح تحقيق في الموضوع و إحالة المتهم على انظار النيابة العامة  .

و قد استنكر رئيس عصبة سوس لعلم الطيور عبد العزيز الابيض ، هدا العمل الشنيع الدي يستهدف استنزاف هده الثروات الطبيعة  بالمنطقة ، و الدي استفحل مؤخرا بعدة مناطق باقليم تيزنيت : اتبان العوينة دوتركا اكلو اولاد جرار وجان رسموكة المعدر ، و دعا من خلال هده العملية الجميع للتجند و اليقضة من اجل محاربة هده الظاهرة ملتمسين من الجمعيات و الهواة التوعية و التحسيس بهدا .

من جهته أكد فيصل برادة رئيس جمعية إكضاض، على ضرورة  تكتيف عملية المراقبة داخل النفوذ الترابي لكل جماعة وردع البائعين والمصدرين لهذا النوع من الطيور، و أكد على أن هده العملية تعتبر الثانية في اقل من 15 يوما بمنطقة اقليم تيزنيت و التي جرى فيها توقيف متهمين بحيازة و صيد هدا الطائر ، و دعا إلى التعاون و اليقضة تطبيقا لمقتضيات قرار المندوب السامي للمياه والغابات ومحاربة التصحرالصادر بتاريخ 23 غشت 2011 الذي يمنع قنص واسر وحيازة طائر الحسون ، من اجل جعل منطقة تيزنيت  واحوازها منطقة محمية يعيش فيها طائر الحسون وطيور الطبيعة .

و في السياق ذاته،  يذكر أنه خلال الأسبوع الماضي تم إيقاف متهمين بساقية آكلو ينحذرون من اكادير و بحوزتهم 19 طائرا من نوع الحسون، أدينوا من طرف الجمارك بدعيرة مالية حددت في سقف 20 ألف درهم عن كل طائر ،و بما مجموعه 380 ألف درهم كغرامة عقابية ، طبقا لمقتضيات القانون المعمول به في هدا الشأن.

تيزنيت24

91 2 3 84

  • Email
[whatsapp]

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات