شباب تيزنيت في نقاش حول دسترة حقوق الأقليات بين مخاوف الأكثرية وقلق الأقلية

_MG_2412

نظمت المديرية الاقليمية لوزارة الشباب والرياضة بمدينة تيزنيت بشراكة مع مبادرة مناظرة الدولية، دورة تدريبية حول تقنيات ومهارات المناظرة والحوار وصناعة الرأي العام و إدارتها، و التي احتضنتها دار الشباب المقاومة بتيزنيت أيام 06-07-08-09 ماي 2016، بمشاركة مجموعة من المنظمات تمثل النسيج الجمعوي والسياسي المحلي من شبيبات حزبية وجمعيات مدنية وحقوقية بالإضافة إلى طلبة وتلاميذ المؤسسات التعليمية والأندية المنضوية تحت لواء هذه الأخيرة، لخلق جيل يريد أن ينطلق إلى عالم خال من التهميش وكتم الأصوات، عند جيل يرى أن المواطنة هي أساس في ترابط المجتمع بكل فئاته وأطيافه وتنوعاته الدينية، والعرقية، والثقافية والسياسي… وشهدت الدورةالتدريبية نقاشا جادا ومثمرا بين المشاركين مع اختلاف توجهاتهم وانتماءاتهم من خلال تباين الاراء بشدة بين مؤيد ومعارض لدسترة حقوق الأقليات …

حيث عرف برنامج الدورات التدريبية الأربعة ورشات متنوعة  حيث شملت أساسا فن الخطابة والحوار مبادئه الأساسية ، بالإضافة إلى تمارين تطبيقية في فن و الإقناع و مهارات التواصل من خلال تصوير فيديوهات حول موضوع الشهر المتمثل في ” دسترة حقوق الأقليات ” ، إلى جانب تقنيات إدارة المناظرات و القوانين التي تنظمها من أجل إتاحة الفرص، و الأدوات، و تنمية المهارات اللازمة لمشاركة الشباب في تشكيل الرأي العام والمساهمة في إثراء الحوار الديمقراطي التعددي.

وبالنسبة للمشاركات والمشاركين من خلال حضورهم الذي ترتب عليه المشاركة في مسابقة مناظرة عن طريق تسجيل مقطع فيديو لا يتجاوز 99 ثانية خلال الدورة التدريبية كما تم تحميله على موقع مبادرة.

كما يمثل هذا التدريب منبرا لتطوير قدرات الشباب التزنيتي وفي العالم العربي ككل،  إلى جانب تمكينهم من الإدلاء بآرائهم عن طريق فيديوهات يعبرون فيها عن رأيهم بكل حرية وموضوعية.

IMG_2564

رؤية وهدف مبادرة مناظرة، هما إنشاء منتدى مستقل ونزيه يمثل ويهتم بالعالم العربي و قضاياه كما يمكن لكل شخص المشاركة بهذا المنتدى بالتعبير عن رأيه بكل حرية بغض النظر عن الوضع الاجتماعي أو التعليمي او الانتماء الجغرافي مع تشجيع المساواة بين جميع شرائح المجتمع وبين الجنسين، في هذه المرحلة الهامة من تاريخ منطقتنا وبعد الأحداث التي يشهدها العالم العربي منذ سنة 2011،

حيث تؤمن مبادرة مناظرة بان المناقشة والمناظرة الحرة لم تعد امتيازا. فمن حق كل إنسان أن يسمع صوته وان يدخل في حوار بناء من اجل إيجاد حلول لبعض التحديات الأكثر إلحاحا في مجتمعنا العربي. بكل صوت نخسره، نخسر إمكانية للنهوض بمنطقتنا. كل صوت له أهمية.

IMG_2638

مناظرة تنظم نقاشات ومناظرات على الإنترنت وفي مختلف المدن العربية، حيث يمكن لأي شخص المشاركة في منتدى مناظرة بتقديم فيديوهات،لا تتجاوز مدتها 99 ثانية، ذات صلة بمواضيع النقاشات الحالية. كما لا يتم اختيار قادة الرأي مسبقا بل تقييمكم للفيديوهات، خلال مسابقة تنظمها المبادرة بين الفيديوهات التي قدمت، هو الذي يجعل الفيديو الأحسن و صاحبه يتقدمان في الترتيب.

كما تدعو الفائزين بالمرتبة الأولى والثانية في المسابقة للمشاركة في النقاش المباشر إلى احد الدول العربية التي تنظم مناظرة تهتم بموضوع يهم العالم العربي وقضاياه. كما تلتزم المؤسسة بنشر مقاطع الفيديو كاملة على موقع مبادرة مناظرة .

IMG_2401

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق