المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم بتزنيت يصدر بيان 15 ماي

بيان

BAYAN16-05-2016

في ظل وضع اجتماعي يتسم بالهجوم على مكتسبات الشغيلة التعليمية من طرف الحكومة الحالية، عقد المكتب الإقليمي للنقابة الوطنية للتعليم المنضوية تحت لواء الكونفدرالية الديمقراطية للشغل بتزنيت اجتماعه العادي يوم الأحد 15 ماي 2016 لتدارس مستجدات الوضع التعليمي وبعد المناقشة المستفيضة والمسؤولة فإن المكتب الإقليمي يعلن للرأي العام ما يلي:

  • رفضه المطلق لما يسمى بالجائزة الوطنية للاستحقاق المهني لأطر التربية والتكوين ومقاطعته لاجتماعات اللجنة الإقليمية المكلفة بانتقاء ملفات المترشحين للجائزة لأن البديل الحقيقي لمكافأة الاسرة التعليمية هو الاستجابة الفورية لمطالبها العادلة المقدمة من طرف المركزيات النقابية الجادة.
  • شجبه لأسلوب التخويف والترهيب الذي تمارسه وزارة التربية الوطنية على مترشحي امتحانات الباكالوريا (2016) من خلال اجبار المترشحين وأولياء امورهم على امضاء التزامات تتعلق بالغش في الامتحانات بدل الكشف عن تحقيقات السنة الماضية (2015) حول تسريبات مواضيع الباكالوريا.
  • يعتبر سن قانون لتشغيل الأطفال في البيوت جريمة في حق الطفولة المغربية ويطالب بإلغائه فورا لأن المكان الطبيعي للطفل هو المدرسة.
  • يحيي عاليا ممثلي المركزيات النقابية وخاصة الكونفدرالية الديموقراطية للشغل بمجلس المستشارين على تصديهم لمشروع ما يسمى بإصلاح أنظمة التقاعد خصوصا وأنها تتعاطى مع هذا الملف وفق مقاربة اغناء الغني (الوزراء-البرلمانيون…) وافقار الشغيلة والاجراء.
  • استنكاره الشديد للمضايقات التي يتعرض لها مجددا الأخ المدني الذهبي ب م /م محمد السادس ادرق من طرف مدير المؤسسة عوض إيجاد حل حقيقي من طرف المديرية الإقليمية.
  • يطالب بتسوية الوضعية المادية لأعوان الحراسة والنظافة العاملين بالمؤسسات التعليمية بدل تجويعهم أكثر من أربعة أشهر دون تدخل المديرية الإقليمية والاكاديمية الجهوية لسوس ماسة.
  • يسجل غياب أية استراتيجية واضحة بمؤسسة الاعمال الاجتماعية بتزنيت وتهميش مناديب المؤسسات واعتبارهم كائنات لانتخاب المكتب المسير فقط.
  • غياب الشفافية والديموقراطية في انتخابات مندوبي الجمع العام للتعاضدية العامة للتعليم واستنكاره للأجواء التي مرت بها انتخابات يوم الأربعاء 11 ماي 2016 والمطالبة مجددا بدمقرطة التعاضدية.
  • يطالب بتطبيق مدونة الشغل بالمدارس الخصوصية بتزنيت وذلك بتطبيق الحد الأدنى للأجر للعاملين بهذه المؤسسات وكذا حماية أرواح التلاميذ من حوادث مميتة بتدخل المديرية الإقليمية باعتبارها تمثل الوزارة الوصية على القطاع.
  • يطالب المديرية الإقليمية بالإعلان عن المناصب الشاغرة الحقيقية للموسم المقبل 2017/2016 بدل نهج سياسة الترقيع لضمان استقرار الاسرة التعليمية.
  • يهنئ التنسيقة المحلية للأساتذة المتدربين بتزنيت ومن خلالها التنسيقية الوطنية على المكاسب التي حققتها في ملفها المطلبي وكذا دفاعها المستميث على المدرسة العمومية.

    وفي الأخير يدعو الشغيلة التعليمية إلى تكثيف التعبئة والاستعداد لمختلف التطورات المحتملة، فمزيدا من اليقظة والحذر والمسؤولية.

عاشت النقابة الوطنية للتعليم

عاشت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل

المكتب الإقليمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق