تافراوت: جمعية الإمام مالك للقرآن الكريم تنظم المسابقة النهائية في حفظ الحديث النبوي الشريف (الأربعون النووية)

Diapositive1

تفعيلا لبرنامجها السنوي وعملا بقول رسول الله صبى الله عليه وسلم “بلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً” نظمت “جمعية الإمام مالك للقرآن الكريم تافراوت” المسابقة النهائية في حفظ الحديث النبوي الشريف متن الأربعون النووية يومه السبت 15 رجب 1437ه الموافق لــ 23 أبريل 2016م برحاب مدرسة محمد الخامس الابتدائية تافروات.

وقد تميزت هذه المسابقة المباركة عن سابقتها في السيرة النبوية الشريفة بكونها استهدفت شريحة كبيرة من المتعلمات والمتعلمين بمختلف الأسلاك التعليمية (الابتدائي والاعدادي والتأهيلي) إذ بلغ عدد المسجلين منذ المرحلة الأولى من المسابقة أكثر من 120 تلميذ وتلميذة من مختلف الأسلاك التعليمية همت المؤسسات التعليمية التالية:

  • مدرسة محمد الخامس الابتدائية تافروات
  • ملحقة مدرسة محمد الخامس بدوار الرجا فالله
  • مدرسة الناصري الخصوصية تافراوت
  • المدرسة الجماعاتية أملن
  • المدرسة الجماعاتية تهالة
  • الثانوية الإعدادية الأطلس
  • ملحقة إعدادية الأطلس تارسواط
  • ملحقة إعدادية الأطلس تهالة
  • الثانوية التأهيلية الجديدة

 

وتميزت المرحلة الأولى من المسابقة والتي انطلقت أواخر شهر مارس 2016م بتوزيع كتيبات متن الأربعون النووية على المسجلين، وإجراء المسابقات الاقصائية الكتابية حسب المؤسسات خلال الأسبوع الثاني من شهر أبريل 2016م، والتي أسفرت عن تأهل 41 مشاركا إلى المسابقة النهائية موزعين حسب الفئات:

الفئات حسب الأسلاك التعليمية عدد المتأهلين
السلك الابتدائي الفئة الأولى (1 – 2 – 3 ابتدائي) 06
الفئة الثانية (4 – 5 – 6 ابتدائي) 10
السلك الاعدادي الفئة الأولى (السنة الأولى إعدادي) 09
الفئة الثانية (السنة الثانية إعدادي) 06
الفئة الثالثة (السنة الثالثة إعدادي) 05
الثانوي التأهيلي فئة الثانوي التأهيلي 06
مجموع المتأهلين إلى المسابقة النهائية 42

 

أما المرحلة الثانية من المسابقة فهمت إجراء المسابقة الكتابية النهائية يوم السبت 23 أبريل 2016م برحاب مدرسة محمد الخامس والتي انطلقت على الساعة الثالثة والنصف زوالا (15H30) إلى حدود الرابعة والنصف زوالا (16H30) ومرت في أجواء من التفاؤل والتنافس الشريف بين المشاركين الذين تفاعلوا بشكل إيجابي مع أسئلة المسابقة وأبانوا عن قدراتهم ومهاراتهم الفائقة في الحفظ والتذكر والاسترجاع لتبدأ بعدها عملية تصحيح أوراق المشاركين.

Diapositive12

Diapositive13

وبموازاة عملية التصحيح افتتحت فقرات الأمسية التثقيفية الموازية بتلاوة آيات من الذكر الحكيم شنَّف بها أسماع الحضور التلميذ حمزة نور الدين والتلميذة أسماء البوركي، بعدها ألقى الأستاذ “عبد الصمد محرابي” (أستاذ مادة التربية الاسلامية) كلمة توجيهية نبَّه فيها إلى أهمية الاهتمام بالحديث النبوي الشريف والاعتناء بالناشئة بتأطيرهم وتوجيههم.

Diapositive11

وعرفت الأمسية حضورا مهما خصوصا من قبل الناشئة والذين استمتعوا وتفاعلوا كثيرا مع فقراتها خصوصا المحور الخاص باستظهار الأحاديث النبوية الشريفة من متن الأربعين النووية الذي فتح فيه منشط الأمسية الدكتور “حسن قفصي” المجال أمام التلاميذ الحاضرين لاستظهار الأحاديث التي حفظوها لتعم الفائدة ويتحقق الهدف من تنظيم المسابقة.

وبالاضافة إلى فقرة استظهار الأحاديث أتحفت التلميذة حسناء فارس أسماع الجمهور بأنشودات رائعة هادفة، كما تم عرض مسرحيتين هادفتين من قبل تلميذات وتلاميذ إعدادية الأطلس الاولى تحت عنوان “الصلاة خير من النوم” والثانية تحت عنوان “عاشق الذهب”. إضافة إلى فقرات أخرى من إبداع وإلقاء تلميذات وتلاميذ المؤسسات التعليمية المحلية.

Diapositive2 Diapositive3 Diapositive4 Diapositive5

وبعد انتهاء السادة أعضاء لجنة التحكيم/التصحيح من عملية التصحيح وقبل الإعلان عن النتائج النهائية للمسابقة ذكر الأستاذ “حسن قفصي” بأهداف الجمعية والهدف الأساسي من تنظيمها لهذه المسابقة وهو ترغيب النشء في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم وتبليغها لعموم الناس تحقيقا لحديثه صلى الله عليه وسلم ” بلِّغُوا عَنِّي وَلَوْ آيَةً”، ولتتحقق محبته عليه الصلاة والسلام في قلوب النشء وقلوب آبائهم وأمهاتهم.

وفي الأخير تم الإعلان عن النتائج النهائية للمسابقة والتي أسفرت عن فائزين عن فئة؛

فبالنسبة للفئة من السلك الابتدائي فازت بالمرتبة الأولى التلميذة “فتيحة أمعمور” عن المدرسة الجماعاتية تهالة. وعادت المرتبة الثانية للتلميذ “أحمد وردي” عن المدرسة الجماعاتية أملن”.

بالنسبة للفئة الثانية من السلك الابتدائي فازت بالمرتبة الأولى التلميذة “صفاء بلقاضي” عن مدرسة محمد الخامس الابتدائية. وعادت المرتبة الثانية للتلميذة “مروة لحجوجي” عن ملحقة مدرسة محمد الخامس.

بالنسبة للفئة الأولى من السلك الاعدادي حاز التلميذ “الحبيب ابن محمد” عن إعدادية الأطلس على المرتبة الأولى. وفازت التلميذة “زهرة أسوس” عن ملحقة إعدادية الأطلس تارسواط بالمرتبة الثانية.

بالنسبة للفئة الثانية من السلك الاعدادي فاز التلميذ “أيوب بلقاضي” عن ملحقة إعدادية الأطلس تهالة بالمرتبة الأولى. وعادت المرتبة الثانية للتلميذ “عبد اللطيف بناوي” عن ملحقة إعدادية الأطلس بتارسواط.

بالنسبة للفئة الثالثة حازت على المرتبة الأولى التلميذة “فاطمة أسوس” وحصلت على المرتبة الثانية التلميذة “فاطمة بناوي” عن ملحقة إعدادية الأطلس تارسواط.

وعادت المرتبة الأولى عن فئة الثانوي التأهيلي للتلميذ “حمزة بوكرن”، وحصل التلميذ “يونس رقيق” على المرتبة الثانية.

وفي الأخير وُزعت الجوائز على الفائزين بالمراتب الأولى، كما تم تكريم المشاركين بشواهد تقديرية تشجيعا لهم على مزيد من الإعتناء بحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

Diapositive6 Diapositive7 Diapositive8 Diapositive9 Diapositive10

كلمة شكر:

وإذ تهنئ جمعية الإمام مالك للقرآن الكريم جميع المشاركين وخاصة الفائزين بالمراتب الأولى، فإنها تتقدم بالشكر الجزيل لكل من أسهم في تنظيم وإنجاح هذه المسابقة المباركة وتخص بالذكر الأستاذ الشهيد ابراهيم مدير مدرسة محمد الخامس. والأساتذة أعضاء لجنة التحكيم، والسادة مدراء المؤسسات المشاركة، والأساتذة المؤطرين للتلاميذ المشاركين، والأستاذ عبد الله بوشغل، وأمهات وآباء التلاميذ المشاركين. وكل من أسهم في إنجاح هذه المبادرة المباركة.

عن الجمعية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق