البيان الختامي للمؤتمر الاستثنائي الاقليمي لحزب التقدم و الاشتراكية

FB_IMG_1461096776445

بعد انعقاد المجلس الإقليمي للحزب صدر البيان التالي:
انعقد يوم السبت 26 مارس 2016 المؤتمر الإقليمي الاستثنائي لحزب التقدم والاشتراكية، تحت شعار:نضال مستمر الدفاع عن الصحراء المغربية واجب وطني”، حضره المؤتمرون والمؤتمرات من مختلف جماعات الإقليم، وقد أشرف على أشغال المؤتمر رفيقان من المكتب السياسي هما : الرفيق عبد اللطيف أعمو والرفيقة فاطمة الشعبي. امتدت أشغال المؤتمر المنعقد بمركز الاستقبال تين هينان بمدينة تيزنيت من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة الخامسة مساء. الرفيق عبد اللطيف أعمو في عرضه السياسي المتميز، قدم بوضوح تحليلا للأوضاع وطنيا وجهويا. مستعرضا قضيتنا الوطنية وما يحبك بان كي مون وخصومنا من مؤامرات ضد وحدتنا الترابية، منوها باليقظة والردود القوية لكل المغاربة للتصدي لهذه المؤامرات. القضايا الاجتماعية والإنمائية نالت من التحليل والمعالجة في عرض الرفيق كل ما تستحق من بيان، وذلك وفق التحليل الديمقراطي الحداثي الذي يوجه رؤية الحزب وفلسفته. وكعادة رفاقنا من الإقليم، خص المؤتمرون رفيقنا محمد اديحيا بلحظة للتكريم، وهي وقفة للاعتراف والتقدير بمكانة الرفيق محمد اديحيا ونضاله وسهره على رفعة الحزب ومبادئه، سواء وهو في تنظيمات الحزب الوطنية والجهوية والإقليمية، أو وهو داخل الجماعة الحضرية للمدينة، أو في صفوف التنظيمات الجمعوية المدنية. وقد كانت وقفة مؤثرة للتواصل بين أجيال الحزب مع هذا الرفيق العزيز.
وبعد الاستماع إلى تقارير الفروع والخلايا الحزبية وقراءة وثائق وأوراق المؤتمر ومناقشتها وقراءة التقريرين الأدبي والمالي والمصادقة على عليهما تمت عملية انتخاب الكاتب الإقليمي، حيث أسفرت العملية عن انتخاب الرفيق الطيب نافع كاتبا إقليميا، على أن يتم انتخاب بقية أعضاء الكتابة الإقليمية بعد انعقاد المجلس الإقليمي . وتجدر الإشارة انه تميزت نقاشات المؤتمرين وتدخلاتهم بمستواها المتقدم وروحها العالية والتي نقلوا من خلالها مصداقية عملهم وإدراكهم وتفهمهم لانشغالات ساكنة الإقليم وواقعية مطالبهم وحاجياتهم التي نوجزها كالتالي:
يدعو إلى المزيد من العناية بالقطاع الصحي على المستوى الإقليمي وتوفير من الأطر والمساعدين ما يستغلب به عن الخصاص الملحوظ إقليميا، ويمتد هذا الطلب إلى قطاع التعليم تشدد الساكنة على الحاجة إلى مؤسسات جامعية تستجيب لمتطلباتها وتوفير المزيد من البنيات المدرسية وتعويض الأقسام المفككةبالبناء الصحي.
لقد خلقت عملية التحفيظ للملك الغابوي استياء في أوساط مستغلي هذه الأراضي، ذلك أنهم حرموا من أراض توارثوها، وكانت محل أنشطة لهم وعليها من الأغراس ما يعتبرونه مصدرا لأنشطتهم الفلاحية، وعبر المؤتمرون عن عدم رضاهم عن هذا الوضع الجديد.
تدعو المؤتمرون إلى التعجيل بميناء سيدي بوالفضايل، باعتباره مشروعا حيويا للإقليم، هذا الإقليم الذي يتميز بانعدام مناطق صناعية ومشاريع للتشغيل تستوعب المئات من العاطلين بكل جماعات الإقليم. وباعتبار الإقليم من إقليم الجهة التي تمتد نفوذها إلى شاطئ المحيط فإن الصيد والمصايد ودعم الفئات العاملة في هذا القطاع…مطالب لم تعد تقبل الإرجاء.
بالموازاة مع هذا لم يغب عن المؤتمر التنديد القوي بالإرهاب والإرهابيين وكل المحاولات التي تسعى لنشر التطرف واللاتسامح. كما استحضر المؤتمر الشعب الفلسطيني الذي يعاني من ويلات الصهيونية، ودعا المؤتمر إلى الاستحضار الدائم لضرورة ضمان الحق للشعب الفلسطيني في السلام داخل دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشريف.
التأكيد على أن الصحراء المغربية ثابت من ثوابت الأمة المغربية، وكل تطاول على هذا الحق المغربي مدان وبقوة وأن السيادة المغربية والمساس بوحدتنا الترابية لم ولن تكون موضوع مساومة، وكل الانزلاقات الصادرة عن الأمين العام للأمم المتحدة مدانة بشدة ومستنكرة بقوة.
يؤكد المؤتمر على أن مناضلي ومناضلات الحزب قد أبانوا عن نزاهة وأخلاق عالية وتجاوب جماهيري في الانتخابات الأخيرة، مما مكن الحزب من الفوز بثقة الساكنة في كل الاستحقاقات الأخيرة.
يثمن المؤتمر العمل والجهد الذي أبان عنه رفاقنا في عملهم البرلماني والقطاعي، سواء في الفترات الانتدابية السابقة أو خلال الفترة الانتدابية الحالية، ويدعو رفاقنا ورفيقاتنا لدعم عمل منتخبينا في مسيرتهم الانمائية.
يدعو قوى الصف الديمقراطي والحداثي للمزيد من العمل وفق استراتيجية تتوخى التغلب على كل مظاهر الفقر والهشاشة لتعزيز الديمقراطية المحلية التشاركية والحكامة الجيدة.
يطالب بتفعيل آليات الرقي بحقوق الشباب والمرأة وذوي الحاجات الخاصة وفي كل المجالات.

عن المكتب الإقليمي لحزب التقدم والاشتراكية
تيزنيت في : الاحد 17 ابريل 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق