لحسن بنواري يتتبع برنامج حماية تيزنيت من الفيضانات

IMG-20160324-WA0010

في اطار تتبعي للبرنامج الاستعجالي لحماية اقليم تيزنيت من الفيضانات و تبعا للطلب الذي تقدمت به للسيد مدير وكالة الحوض المائي لسوس ماسة درعة ، عقدت بمعية كل من السيد رئيس جماعة الركادة الأخ الحسين ب ن السايح ، والسيد رئيس جماعة بونعمان الأخ محمد أوعلي ، والسيد رئيس جماعة أربعاء أيت احمد الأخ العربي الكزار ، لقاء عمل مع السيد مدير وكالة الحوض المائي و مساعديه بمقر ادارة الوكالة بأكادير يومه الاثنين 21 مارس 2016 .وقد كان اللقاء جد مثمر بفضل الجدية المعهودة في السيد المدير و مساعديه مشكورين على حسن الاستقبال وايجابية التعامل مع مختلف القضايا والملفات المطروحة .
وقد تمحور اللقاء حول قضايا تدخل في اختصاصات وكالة الحوض المائي على مستوى اقليم تيزنيت عامة ، كما قام السادة رؤساء الجماعة الحاضرين بطرح مجموعة من القضايا التي تخص جماعاتهم .وهكذا تمكنا من معالجة القضايا التالية:

• على مستوى جماعة الركادة ، تم تدارس مسألة انجاز دراسة شمولية للتطهير السائل بكل دواوير المركز سواء على مستوى العين والودادية والدواوير المحيطة بهما وكذلك دواوير البير والنبازرة والبناور واولاد بلخير والتجمعات السكنية المحيطة بها بما في ذلك مقر الجماعة والسوق وتجزئة النصر ، حيث تم الاتفاق على أن تتولى الوكالة اعداد كناش التحملات الخاص بصفقة انجاز الدراسة مع ربط الاتصال بمكتب الدراسات الذي تولى انجاز الشطر الاول من الدراسة ، مع البحث عن الصيغ المثلى لتصريف المياه المستعملة نحو محطة للمعالجة بغرض اعادة استعمال المياه المعالجة . وقد تم الاتفاق على القيام بزيارة ميدانية للجنة تقنية من وكالة الحوض المائي يوم الاربعاء23 مارس 2016.

• على مستوى جماعة بونعمان تم تدارس مسألة انجاز دراسة التطهير السائل على مستوى دواوير مركز الجماعة ، حيث وافق السيد مدير الوكالة على انجاز الدراسة على نفقة الوكالة وطلب من السيد رئيس الجماعة تحديد المجال الترابي الذي ستشمله الدراسة .كما تم تدارس مسألة البحث عن مصادر جديدة للمياه الصالحة للشرب بغرض تقوية صبيب منظومة توزيع الماء الصالح للشرب التي تسيرها الجماعة ، وقد تم الاتفاق على ان تبرمج الوكالة مجموعة من الاثقاب الاستكشافية بالمواقع التي سيتم الاتفاق بشأنها . كما طرح السيد رئيس المجلس مشكلة تنقية بقايا الفيضانات على مستوى وادي بيقجدرن . حيث وافق السيد المدير على برمجة هذه النقطة وبرمجتها في اطار تنفيذ صفقة اكتراء أليات التدخل. كما تم الاتفاق على القيام بزيارة ميدانية لمعاينة موقع الدراسة والاثقاب.

• على مستوى جماعة أربعاء أيت احمد تم تدارس مسألة انجاز دراسة التطهير السائل على مستوى دواوير مركز الجماعة ، حيث وافق السيد مدير الوكالة على انجاز الدراسة على نفقة الوكالة وطلب من السيد رئيس الجماعة تحديد المجال الترابي الذي ستشمله الدراسة .كما تم تدارس مسألة اعداد دراسة لتهيئة موقع عين بوتبقالت وفق المواصفات التي تحافظ على مياه العين كما ونوعا ، وتجعل منه منتجعا للنزهة والاصطياف ، على غرار مواقع مماثلة على الصعيد الوطني . وقد تم الاتفاق على برمجة زيارة ميدانية لمعاينة المجال الترابي المعني بدراسة التطهير السائل وكذا موقع عين بوتبقالت.

أما على الصعيد الاقليمي فقد تم التطرق الى تقدم البرنامج الاستعجالي للحماية من الفيضانات باقليم تيزنيت حيث قدم لنا السيد المدير التوضيحات المتعلقة بمختلف العمليات المكونة لهذا البرنامج وفق الجدول التالي:

IMG-20160324-WA0009

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق