رسالة إلى الراي العام المغربي من جمعية ” هو وهي سيان “

بيان جمعية هو و هيان جمعية “هي وهو سِيّان” تحييكم وتبارك لكم حلول اليوم الوطني للمجتمع المدني، فـ “هي وهو سِيّان” تنتمي للمجتمع المدني الصرف وهي جد معتزة وفخورة بهذا الانتماء. وكل عام والمجتمع المدني المغربي بألف خير.

وبمناسبة حلول هذا اليوم الوطني، تزف جمعية “هي وهو سِيّان” إلبكم خبر توصل مكتب  الجمعية بمراسلة موجهة إلى رئيسة جمعية “هي وهو سِيّان” حول برنامج “تعلم لتفيد”، موقعة من طرف السيد مدير التعليم العتيق عن السيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وبتفويض منه ردا على مراسلة الجمعية المؤرخة في 31 يناير 2016. هذه الوثيقة تُمكن جمعية “هي وهو سِيّان” من شرح برنامج “تعلّم لتُفيد” لمؤطري الدروس وللمستفيدين خلال جزء من الحصص الدراسية المسجدية اليومية، وتلزمها بالعمل كما تأمله الوزارة الموقرة  وتكون “هي وهو سِيّان” عند حسن الظن بها، فشكرا لله الذي دبر الأمر ويسره.

وبهذه المناسبة الوطنية، تذكركم جمعية “هي وهو سِيّان” بأنها جمعية اجتماعية ثقافية تربوية، تأسست في 18 أكتوبر 2003  بمدينة تيزنيت حيث مقرها الرئيسي بالمركز التقافي التربوي المسيرة. ولها فرع بمدينة أكادير مقره بحي السلام ومكتب إداري بتمديد حي المسيرة أكادير.

جمعية “هي وهو سِيّان” أسستها الشقيقات أباكريم بنات ربيعة الدغيرني وأباكريم الحنفي رحمة الله عليه.  رشيدة وزينب أباكريم هما على التوالي رئيسة الجمعية وأمينة مال الجمعية المسؤولة عن برنامج “تعلّم لتُفيد”، البرنامج الذي أبدعته جمعية “هي وهو سِيّان” لمعالجة الأمية والهدر المدرسي ومخلفاته.

مريم وأم الرضى أباكريم  الخريجتان النموذجيتان لبرنامج “تعلّم لتُفيد” هما على التوالي رئيسة  وأمينة مال فرع  جمعية “هي وهو سِيّان” بأكادير الذي تأسس في 2015.

الأستاذة بديعة أباكريم منخرطة مجدة بجمعية “هي وهو سِيّان” منذ تأسيسها. وهي المشرفة على برنامج “تعلّم لتُفيد” بإقليم تيزنيت.

الشقيقة النزهة أباكريم، التي يُكن لها مكتب الجمعية  كل الاحترام، هي مستشارة جماعية بمدينة تيزنيت. وقد اختارت مند سنة 2009 الانتماء لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية.  وهي حرة في اختيارها هذا.

الأستاذة النزهة أباكريم كانت يقول ويؤكد المكتب المسير لـ جمعية “هي وهو سِيّان” كانت تترأس الجمعية ما بين  2003 / 2012. وقد اختارت الانتماء السياسي في غضون فترة ولايتها الثانية سنة 2009. سُئلت بعد ذلك أن تستقيل من مكتب جمعية “هي وهو سِيّان” ولم يحدث ذلك. وبقيت في الرئاسة حتى نهاية الولاية  في أكتوبر 2012. وبالتالي، تجديد مكتب “هي وهو سِيّان” وانتهاء الصلة التي تربطها بالجمعية.

حلول اليوم الوطني للمجتمع المدني في ذكراه الثانية يومه الأحد 13 مارس يتزامن مع حدث كان بمناسبة ثامن مارس اليوم العلمي للمرأة اهتز له المكتب المسير لجمعية “هي وهو سِيّان”، وارتأى بهذه المناسبة الخاصة بالمحتمع المدني المغربي  أن يُشارككم خبر هذا الحدث  من خلال رسالة مرفقة يوجهها إلى الرأي العام.

وكالمعتاد، تمدكم جمعية “هي وهو سِيّان” بإذن الله ببرمجة  اللقاءات التواصلية الجهوية الخمس المتبقية للتعريف ببرنامج “تعلّم لتُفيد” لمعالجة الأمية والهدر المدرسي ومخلفاته :

 

يوم 14 مارس 2016 ببني ملال – جهة بني ملال خنيفرة

يوم 16 مارس 2016  بفاس – جهة فاس مكناس
يوم 18 مارس 2016  بتطوان – جهة طنجة تطوان الحسيمة

يوم 23 مارس 2016 بوجدة – جهة الشرق.

يوم 28 مارس 2016  بأكادير – جهة سوس ماسة.

 

جمعية “هي وهو سيّان” تجدد لكم تهنئتها بمناسبة اليوم الوطني للمجتمع المدني، سائلة  الله العون والسداد لكل من أراد خيرا بهذا البلد والسلام.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق