مدراء التعليم الابتدائي بتيزنيت يتضامنون مع مدير مجموعة مدارس محمد السادس

جمعية المديرين

       تابع المكتب المحلي  للجمعية الوطنية لمديرات ومديري التعليم الابتدائي بالمغرب عن كثب مجموعة من المستجدات التي تحفل بها الساحة التعليمية بالإقليم وخاصة  منها ما يهم هيئة الادارة التربوية . وقد حرص المكتب  في كل خطواته و قراراته  على نهج و اعتماد مقاربة تشاركية مع كل الفاعلين المهتمين بالشأن التعليمي قوامها الاحترام المتبادل.

الا انه في الايام الاخيرة، و في الوقت الذي تتعبأ فيه مختلف التنظيمات النقابية و الهيئات المجتمعية  لإنجاح المحطات النضالية المسطرة للوقوف ضد القرارات اللاشعبية التي اقدمت عليها الحكومة في حق الموظفين( ملف التقاعد- ملف الاساتذة المتدربين…) تفاجئنا بصدور بيانين لأحد المكاتب النقابية بالإقليم تم فيه  التطاول على زميلنا مدير م/م محمد السادس، واصفين الزميل  بنعوت غير مسؤولة ، متوجها في ذلك نحو تأجيج الفتن وبث العداوات بين مختلف مكونات الجسم التعليمي بالإقليم عوض رص الصفوف لمجابهة التحديات التي تهدد كيان المدرسة العمومية.

 وعلى اثر ذلك ، وبدعوة من ثلثي أعضائه، التأم المكتب المحلي لجمعيتنا في اجتماع استثنائي يوم الخميس 24/2/2016 للتداول حول الموضوع. وبعد الاحاطة بكل تفاصيل الملف ، يعلن المكتب للرأي العام مـــــا يــــــلـــــي:

 

   1-  ايمانه الراسخ بأن الاحتجاج حق مشروع ، له سموه الدستوري و جزاؤه القانوني وضوابطه الاخلاقية، ويعتبر

 شكلا من اشكال الممارسة الديموقراطية الحقة.

2- تقديره لروح المسؤولية التي ابان عنها الزميل مدير المؤسسة عند رفضه الافصاح عن كل جوانب الملف وذلك حفاظا على السر المهني، مع استعداده للكشف عن كل الحيثيات في الوقت المناسب.

3- ادانته الشديدة لأسلوب التحريض و التجريح الذي صيغ بهما البيانين  وما  تضمنته كلمات المتدخلين  اثناء الوقفة الاحتجاجية دون التأكد من معطيات الملف .

4- استغرابه من اصدار البيانين دون الاستماع الى كل الاطراف خاصة الشغيلة التعليمية العاملة بالمؤسسة من اجل تعميق البحث و استيضاح الامور بموضوعية.

5- تقديره لقرار السيد المدير بضبط النفس و عدم الانسياق مع اسلوب البهرجة رغم توفره على ادلة دامغة تفند كل الادعاءات الباطلة للأطراف الاخرى، وعمله، في هذا الملف بالذات، وفق مقاربة تشاركية مع كل الاطراف و خاصة مع الاطار النقابي المعني.

6- اعتبار البيانين عملية ترضية  وجبر الخواطر بين الاطراف ورد الجميل بعضها لبعض.

7- اعتبار العملية برمتها محاولة لممارسة  الابتزاز والضغط على السيد  المدير الاقليمي للوزارة والسيد مدير المؤسسة،

و الاختباء وراء الانتماءات الجمعوية او النقابية للتملص من المسؤولية .

8- اعتبار كل ما سبق محاولة يائسة لثني المدير عن القيام بمهامه كما حددتها القوانين و المساطر الجاري بها العمل.

 

      وتأسيسا على ما سبق ،فان مكتب الجمعية يعبر عن مساندته  اللامشروطة  لزميلنا مدير م/م محمد السادس ولكافة المديرين الذين يتعرضون لأي شكل من اشكال الابتزاز، ويحذر من مغبة تبخيس الاجراءات والقرارات الادارية من اي جهة كانت. ويعلن عن استعداده للدفاع عن هيبة و مصداقية الادارة التربوية  صونا لحقوق المتعلمات و المتعلمين في التمدرس و حماية للمدرسة العمومية.

 

                                                                                 

                                                                                                                 عن المكتب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق