اول متحف للنيازك في العالم العربي وافريقيا يفتتح باكادير

a-143

افتتح مساء الجمعة 12 فبراير 2016، المتحف الجامعي للنيازك التابع لجامعة ابن زهر بأكادير، وذلك بحضور عدد كبير من الاساتذة الباحثين المغاربة والأجانب، وحشد من الطلبة والشخصيات العلمية، والفاعلين في الحقل الثقافي.
وقال عبد الرحمن إبهي، المتخصص في علم النيازك ورئيس مختبر دراسة البلورات والمعادن بكلية العلوم في جامعة ابن زهر ان هاته المنشأة العلمية مقر دائم لعرض عينات النيازك والحفاظ عليها ومحاولة الحد من ضياع هذا الموروث الجيولوجي الذي يباع للأجانب ويستقر بمتاحف عالمية خارج المغرب .و إحداث المتحف الجامعي للنيازك صار حلما من أجل تثمين وتبسيط المعارف المرتبطة بنيازك المغرب، وهو أول متحف يختص في عرض النيازك إفريقيا وعربيا.
وقد حضر حفل افتتاح المعرض الوزير المنتدب لدى وزير الصناعة والتجارة والاستثمار والاقتصاد الرقمي المكلف بالمقاولات الصغرى وإدماج القطاع غير المهيكل، مامون بوهدود، ووالي جهة سوس ماسة عامل عمالة أكادير- إداوتنان زينب العدوي، ورئيس جامعة ابن زهر الدكتور عمر حلي، ورئيس مجلس الجهة إبراهيم الحافظي، والمنتخبون والسلطات المدنية والعسكرية.
ويشكل هذا المتحف مجالا لتثمين نيازك المغرب، وتبسيط المعارف المرتبطة بها، حيث تعد هاته المنشأة بمثابة مقر دائم لعرض عينات النيازك المغربية والحفاظ عليها، ومحاولة الحد من ضياع هذا الموروث الجيولوجي الذي يتعرض جزء منه للبيع للأجانب.
ويتولى مهمة تدبير المتحف الجامعي للنيازك نادي “علم الفلك ابن زهر”، الذي يشرف عليه الدكتور عبد الرحمن إبهي، الأستاذ المتخصص في علم النيازك ورئيس مختبر دراسة البلورات والمعادن بكلية العلوم التابعة لجامعة ابن زهر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق