فريدة بوعشراوي: جهة سوس ماسة بلا ذاكرة فوتوغرافية

اكادير

“مدينة اكادير مدينة بلا ذاكرة فوتوغرافية بلا متحف للصور” هكذا صرحت الفنانة الفوتوغرافية والأستاذة الجامعية فريدة بوعشراوي في ندوة نظمتها الاجازة المهنية في السينماتوغرافي مع فريق البحت في الفن والثقافة الامازيغية حول دور الصورة في البحت العلمي يومه 03 فبراير 2015 بفضاء الإنسانيات بكلية الآداب والعلوم الإنسانية باكادير .
حيث سجلت الأستاذة غياب أي اهتمام بالفن الفوتوغرافي من طرف المسؤولين بالجامعة وبالجهة ، وأن اكادير تخلفت عن الركب في هدا المجال على غرار باقي المدن المغربية الكبرى كمراكش وطنجة وفاس التي بادرت الى خلق مراكز خاصة بارشيف الصور . وعبرت الأستاذة عن أسفها الكبير لعدم الاستجابة لطلباتها المتكررة من اجل خلق مركز لأرشيف الصور برحاب جامعة ابن زهر باكادير ، لما له من قيمة كبيرة في حفظ معالم الهوية و توثيق ذاكرة المدينة التاريخية و ربط الجيل الجديد بتاريخ بلادهم .
وتميزت الندوة بتسليط الضوء على عدة محاور أهمها دور الصورة في البحت العلمي و الصورة الاتنوغرافية وأهمية أرشيف الصور إضافة دور مدير التصوير في الانتاجات السينمائية .
تجدر الإشارة إلى أن فريدة بوعشراوي هي من النساء القليلات المولعات بالفن الفوتوغرافي بالجنوب المغربي والتي جعلت من الصورة منبرا لإبراز الغنى الثقافي للجنوب المغربي وتعد بوعشراوي من المؤسسين الأوائل لنادي أكادير للتصوير الفوتوغرافي وصدرت لها عدة كتب في فن الصورة كما نظمت وشاركت في للعديد من المعارض الوطنية والدولية إضافة إلى أن أعمالها الفنية المتميزة تصدرت واجهات العديد من الكتب و المجلات و الجرائد المغربية ،
وعرفت الندوة حضورا متميزا لثلة من الأساتذة والطلبة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق