جمعيات المجتمع المدني بمنطقة إزويكا توضح

[0 تعليق]
  • Email
[whatsapp]

جمعيات المجتمع المدني بإزويكا توضح 001

تنويرا  للرأي العام و الخاص  ، نوضح أن رؤساء جمعية إزويكا للتنمية و جمعية القصبة اكاديرللتنمية والثقافة و التعاون و جمعية الأمل للتمنية و الثقافة (ابرهشن) جمعية الهدى لتسيير و رعاية مسجد إزويكا جمعية الخير لتسيير دار الطالب إزويكا ،عقدت لقاء تواصليا مع أعضاء المجلس الجماعي السبعة  للجماعة القروية المعدر الكبير ، بحضور ممثل السكان بإزويكا، مساء يوم الجمعة  فاتح يناير 2015، الذي استمرت أشغاله إلى حدود الساعة الثانية صباحا ، حيث ثم من خلاله  تقييم نتائج الشراكات المبرمة بين الجمعيات و المجلس الجماعي،و مدى وقعها  الإيجابي على تنمية المنطقة، كما نوقشت جملة من  الإكراهات  و المشاكل التي تعاني منها المنطقة ،و كذا حاجيات و متطلبات الساكنة في شتى مجالات التنمية المستدامة ، و كما تم رفع اللبس على مجموعة من النقط التي كانت السبب الرئيس لذات اللقاء، التي أصبحت تشغل بال سكان المنطقة ، خصوصا الإشاعات التي يتهم فيها المجلس الجماعي بحرمانه سكان دواوير إزويكا من مشروع الربط بالماء الشروب ومشروع الطريق الرابطة بين دواوير إزويكا ودوار أيت أمريبط، بإقدامه – حسب مضمون الإشاعات- في دورته الاستثنائية بتاريخ 23/12/2015،على تحويل الإعتمادات المخصصة لها إلى مشاريع أخرى بدواوير أخرى بنفس الجماعة.

و مما جاء في ردود السيد رئيس المجلس الجماعي المبنية على التوثيق الرسمي ، نفسها  ما أكدته تدخلات  باقي أعضاء المجلس الجماعي مفادها :

  1. أنه لم يتضمن محضر تسليم السلط بين الرئيسين السابق و الجديد أية اتفاقية الشراكة تخص الربط بالشبكة المائية الصالحة للشرب  الدواوير غير المستفيدة على صعيد الجماعة بما فيها دواوير إزويكا، إلا أنه وجد ضمن أرشيف الجماعة اتفاقية الشراكة  تخص مشروع ربط دوار العزيب سيدي سليمان برصيد 3000000.00 درهم، منها 300000.00 درهم كمساهمة من الجماعة و 2700000.00 كمساهمة الوكالة الوطنية لتنمية واحات أركان من جهة ،و من جهة ثانية باقي دواوير جماعة المعدر الكبير برصيد محدد في : 2750000.00 منها 250000.00 كمساهمة من الجماعة و 2500000.00 كمساهمة من الوكالة الوطنية لنتمية واحات أركان حامل المشروع.
  2. المجلس الجماعي السابق لم يخصص أي اعتماد مالي لأي مشروع يخص ربط أي دوار محدد باسمه بالماء الشروب ، و أقدم المجلس الجماعي الحالي بتحويله إلى مشروع جديد.
  3. المجلس الجماعي السابق لم ينجز أية دراسة تقنية لمشروع ربط  دواوير إزويكا بالماء الشروب.
  4. المجلس الجماعي السابق لم يتوصل بأي دعم أواعتماد مالي آخر غير ما ذكر ، يخص ربط الدواوير بتراب الجماعة القروية بالماء الشروب.من أية جهة وطنية أو دولية.
  5. ملف مشروع الطريق الرابطة بين دوار ايت امريبط و دواوير إزويكا اتخذ مساره الإداري السليم دون أي تعقيد، حيث ثم إرسال ملحق اتفاقيات الشراكة إلى ولاية أكادير مؤخرا  ، بناء على معلومات  مستقاة من القسم المكلف بمقر العمالة.
  6. جميع المشاريع المشار إليها أعلاه يعتبر فيها المجلس الجماعي مساهما فقط و ليس حاملا لها ، و ما عليه إلا أن يقوم بتحويل مساهماته حين إخباره من طرف حامل كل مشروع .و ليست لديه أية سلطة بالتعجيل بتنفيذها.أو تأجيلها.
  7. المجلس الجماعي متواجد خدمة للمواطن، و الدفع قدما بعجلة التنمية على صعيد الجماعة بكل ما أتاه من وسائل مادية و معنوية ، دون ميز أو تفاضل بين سكان هذا الدوار أو ذاك ، و التعجيل بالأولويات حسب متطلبات الساكنة .

أخير أشاد السادة رؤساء الجمعيات بنتائج اللقاء التواصلي ، و لمسوا التغيير الايجابي من المجلس الجماعي الجديد، و من أعضائه الصدق في القول و الرغبة الأكيدة في التعاون مع جمعيات المجتمع المدني في إطار تحقيق المشاريع ذات الأولوية،ووضع خدمات مكاتب الجماعة رهن إشارة المواطنين.

جمعيات المجتمع المدني

جمعية إزويكا للتنمية حمعية القصبة اكادير للتنمية و الثقافة و التعاون جمعية الامل للتنمية و الثقافة جمعية رعاية مسجد إزويكا جمعية الخير لتسيير دار الطالب إزويكا
 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

       
  • Email
[whatsapp]

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات