تكتم شديد حول الوزيرين اللذين بعث بهما بنكيران إلى القصر.. وهذه هي الأسماء المرشحة للاستوزار

image

كشفت “أخبار اليوم” أنه، في جلسة استمرت خمس ساعات، حسمت قيادة العدالة والتنمية أسماء المرشحون للاستوزار عوضا عن الحبيب الشوباني، الوزر المكلف بالعلاقات مع البرلمان، وسمية بنخلدون، الوزيرة المنتدبة في التعليم العالي.

النقاش داخل الأمانة العامة، حسب اليومة، انصب حول مقترين، إحياء ما يسمى بلجنة الخمسين، أي اعتماد اللوائح القديمة للاستوزار، التي يوجد على رأسها مرشحون سابقون في كل وزارة، بما في ذلك وزارة العلاقة مع البرلمان والوزارة المنتدبة في التعليم العالي، أو تفعيل مقتضى يسمح للأمين العام باقتراح اسم من خارج الأسماء المتبارية. واقترح بنكيران اسمين، الأول كان عليه إجماع، والثاني تم انتخابه بشبه إجماع.

ويتوقع، تضيف اليومية، أن يتم التعيين من قبل الملك محمد السادس في المناصب الحكومية الشاغرة، بداية هذا الأسبوع.

من جهتها، أكدت “الصباح”، في عدد الاثنين (18 ماي 2015)، أن بنكيران سيقترح أربعة أسماء للنظر فيها، اثنين من الحركة الشعبية، مرجحة أن يخلف إدريس مرون محمد أوزين على رأس الشباب والرياضة، وخالد البرجاوي عبد العظيم الكروج على رأس وزارة التكوين المهني، واثنين من العدالة والتنمية لخلافة الحبيب الشوباني على رأس وزارة العلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني، وسمية بنخلدون على رأس الوزارة المنتدبة في التعليم العالي.

وفي عدد اليوم نفسه، كشفت “الأحداث المغربية” أن جدار كبير من الصمت ضرب حول اجتماع الأمانة العامة لحزب العدالة والتنمية، مشيرة إلى أن اعتماد مساطر الترشيح لن يكون إلا في صالح سعد الدين العثماني، الذي يرجح أن يخلف لحبيب الشوباني، بينما نالت جميلة مصلي “إجماعا شبه تام” لخلافة سمية بنخلدون.

مواقع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق