طلبة معهد الفن المسرحي يحتجون أمام وزارة الثقافة


نظم عشرات من طلبة المعهد العالي للفن المسرحي والتنشيط الثقافي، وقفة احتجاجية الأربعاء 25 نونبر 2015، أمام وزارة الثقافة، وذلك احتجاجا على ما سموه “غياب رؤية واضحة للمنهجية البيداغوجية المعتمدة من طرف الإدارة”.
الطلبة الذين يخوضون إضرابا يوقاطعون الدراسة منذ أزيد من عشرة أيام، رفعوا شعارات من قبل “لا نطالب إلا بتسوية الوضعية”، “لا منحة لا تدريب والطالب في التعذيب” و”كفى من التهميش نداء فنان”.
وقال أحمد ممثل عن الطلبة المحتجين في تصريح ليومية”التجديد”، أنهم “يحتجون على التسيير العشوائي للمعهد من طرف الإدارة والوزارة الوصية”، مضيفا أن “المعهد يتخبط في مجموعة من المشاكل منذ سنوات، أهمها أنه لا يوفر تدابير للتمدرس والتكوين”.
وأضاف المتحدث أنه يجب على الإدارة حل مشاكل بحوث التخرج وإعطاء حرية الاختيار في الأساتذة المشرفين، مشيرا إلى أنهم مصممون على التصعيد في ظل “سياسة اللامبالاة التي تنهجها الإدارة”.
وحسب بيان للمحتجين توصلت “التجديد” بنسخة منه، فإن الطلبة الذين يخضون إضرابا مفتوحا يحتجون على “غياب إشراك الطالب في تدبير الشأن العام بالمعهد”، إضافة إلى “غياب رؤية واضحة للمنهجية البيداغوجية المعتمدة من طرف الإدارة”.
وطالب طلبة المعهد الوحيد في المغرب المختص بالمسرح والتمثيل، الإدارة بإيجاد حلول ملموسة لملفهم المطلبي الذي يضم برمجة دورات تكوينية داخل وخارج المغرب، وضمان الولوج إلى عروض المسرح الوطني محمد الخامس بدون استثناء، مع تبرير غياب الأساتذة وتحديد الحصص التعويضية.
هاجر الريسوني
 التجديد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق