شهر رمضان طبيب متعدد الاختصاصات (1)

images

إننا نصوم لنرحم أجسادنا ونعالجها ونضبط فيزيولوجيتها، فهذا الطبيب الذي يزورنا شهرا من كل عام، يستطيع وحده علاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي التيصارت ملازمة لنا بسبب نظام معيشتنا السيئ كعسر الهضم وانتفاخ البطن وزيادة الحموضة …بل أكثر من ذلك، فهو يعمل على تقوية عضلاته لتزداد عملا وحيوية. كما يخفض الصوم نسبة السكر في الدم، مما يعطي البنكرياس فرصة جيدة للراحة، وهو الغدة المسؤولة عن إفراز عدد من الهرمونات، أهمها الأنسولين الذي يعمل على تمثل السكر والمواد الكربوهيدراتية.
ونحن نعلم جيدا أن كثرة الطعام تدفع البنكرياس لإفراز كمية أكبر من الأنسولين، فينتهي به الأمر مرهقا ومتعبا وعاجزا عن أداء وظائفه، وبالتالي يتراكم السكر في الدم ويرتفع معدله عن الطبيعي، وهذا مؤشر واضح للإصابة بمرض السكري.
يساعد الصوم كذلك على تخفيض الدهون بما في ذلك الدهون الثلاثية والكولسترول، وهي المادة التي تترسب على جدار الشرايين مسببة تصلبها وصعوبة تدفق الدم عبرها، مما يساعد على ظهور عدة أمراض مرتبطة بالقلب والدماغ (الجلطات) . كما يساهم النظام الغذائي الجيد خلال هذا الشهر، والذي يحد من استهلاك اللحوم الحمراء ويكثر من الخضروات والفواكه، في تخفيض حمض اليوريك المرتبط بمرض النقرس، كما يساعد على تخفيف الالتهابات وألم المفاصل، فضلا عن دوره في إعطاء الصحة والنضارة للبشرة والجلد، وتخفيف دهنيته والتقليل من البثور والبقع البنية عليه.
يعتبر الشهر الفضيل كذلك طبيب حمية ورجيم مجاني يساعد على إنقاص الوزن بشكل كبير، شرط ارتباطه بالنظام الجيد في الأكل وزيادة الحركة وقلة النوم. كما لا يمكن إهمال دوره الهام كطبيب ومعالج نفسي يستطيع بسهولة إدخال البهجة والطمأنينة، فضلا عن علاج عدة مشاكل نفسية لدى الصائم.

المساء يوم 16 – 07 – 2013

إيمان أنوار التازي
أخصائية في التغذية والتحاليل الطبية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق