المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بتيزنيت يحتضن يوم الجودة

يوم الجوة

تحت شعار “الجودة أي استراتيجيات ناجحة لمقاولة الغد” ، نظمت مندوبية التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي يومه الخميس12 نونبر 2015 ، النسخة 19 من الأسبوع الوطني حول الجودة ، و ذلك بفضاء المعهد المتخصص للتكنولوجيا التطبيقية بتيزنيت .

و يتضمن برنامج هذا اليوم الإعلامي عدة محاور تتطرق الأولى للجودة و استراتيجية نجاح مقاولة الغد ،  حيث افتتح اللقاء بكلمة السيد المندوب الاقليمي للتجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي الدي تلا نص كلمة وزير التجارة والصناعة والاستثمار والاقتصاد الرقمي التي اوضحت  اهمية اختيار شعار هذه السنة و الذي يؤكد الحقيقة  التي أفرزتها ظروف السوق الوطنية والدولية التي باتت تدعو إلى التفكير جديا في المكانة الحقيقية لنظام التتبع باعتباره عنصرا هاما في نظام إدارة الجودة وتدبير المخاطر وتعزيز ثقة المستهلك في المقاولات والتعاونيات وغيرها من التنظيمات المهنية.

ويقصد بالتتبع، تلك الآلية التي تمكن من تعقب حركة منتوج ما من خلال مراحل إنتاجه وتحويله وتوزيعه، ومن تحديد هوية المنتج ومختلف المتدخلين في عملية تسويق المنتوج، وكذا الذين قاموا باقتنائه، وذلك من خلال الوثائق التي يعد مسكها إجباريا.

والتتبع ليس غاية في حد ذاتها، بل وسيلة تمكن المقاولة من زيادة قدرتها التنافسية، وامتثالها لمتطلبات السلامة الدولية، فضلا عن سهولة إيجاد مصدر المنتوج، وتحديد الحلقات الضعيفة التي تؤثر في جودته، بالإضافة إلى تعزيز ثقة و رضا المستهلك باعتباره الحلقة النهائية في سلسلة الجودة.

كما عرف اللقاء عدة مداخلات من اساتذة وباحثين ومهتمين اكدت على ضرورة المواكبة العلمية لكل التحولات الاقتصادية وبأهمية الجودة و ضرورتها في تحسين أداء المقاولة وحماية سمعتها الإقتصادية. وقد شهد اليوم الدراسي تقديم عروض و محاضرات لأكاديميين و متخصصين لشرح مفهوم الجودة و كيفية اختيار الإستراتيجيات الرابحة من طرف المقاولة المغربية للرفع من تنافسيتها على الصعيد الوطني و الدولي بالإضافة إلى شهادات و تجارب مهنيين و فاعلين في هذا المجال كما  طرحت جملة من الاسئلة من لدن متدربي المعهد.

عبد العزيز الابيض

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق