فنانون من قبائل إداولتيت يحتفلون بالذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء

?

  في إطار فعاليات ملتقى أملال للشباب المبدع في دورته الثانية الذي نظمته جمعية تمونت إرسموكن للتنمية نهاية الأسبوع الماضي، و موازاة مع الندوة العلمية حول قبائل “إداولتيت”، شهدت دار الثقافة بتيزنيت يوم السبت 07 نونبر 2015 حفلا فنيا متميزا لسمفونية من الفنانين المنحدرين من قبائل إداوبعقيل و إداكورسموكت و إداوسملال مساهمة منهم في الاحتفالات التي يعرفها إقليم تيزنيت بمناسبة الذكرى الأربعين للمسيرة الخضراء.

ففي بداية الأمسية التي كانت من تقديم المنشط الإذاعي عبدالعزيز الأبيض، أتحفت مجموعة “تاروا الحاج بلعيد” الجمهور الحاضر بأغاني خالدة لرائد الأغنية الأمازيغية “الحاج بلعيد” و رقصات باهرة لأحفاد هرم الروايس عادت بالحضور للزمن الجميل من فن “تيرويسا”. و بعد ذلك، صعد إلى المنصة الفنان الشاب “عمر أسملال” الذي غنى و أطرب بمعزوفات من ريبرتواره الفني الجميل، ليتم اختتام هذه التظاهرة الفنية المتميزة بفقرات موسيقية للفنان المبدع الرايس حسن أرسموك الذي ألهب الحضور بمجموعة من مقطوعاته الرنانة من صنف “تكناويت”.

و يشار إلى أن كل الفنانين المشاركين في السمفونية ينتمون للجماعات المكونة لقبائل إداولتيت على غرار عميد آلة “القيتارة” حسن بومليك و العازف الماهر على آلة “لوطار” محمد سلاك و مايسترو آلة “السنتير” محمد أجديك و ضابطي الإيقاع الحسين أرسموك و سليمان كونزي و جامع و الناجم إمراين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق