مهرجان السينما و الهجرة يعيد الحياة الى سينما ريالطو

12246767_10207872742354986_3603310796039940028_n

احتضنت سينما ريالطو يوم الاربعاء 11 من الشهر الجاري بمدينة اكاديرعرض مجموعة من الافلام ،و ذلك في اطار فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي للسينما و الهجرة  الذي تنظمه جمعية المبادرة الثقافية و الذي افتتح يوم الثلاثاء الماضي و ستمتد فعالياته الى غاية الرابع عشر من الشهر الجاري .

حيث قامت اللجنة المنظمة ببرمجة عروض لأفلام خاصة بالأطفال، قصد تمتيعهم بظروف و جودة العرض التي توفرها قاعة السينما و تعويدهم على اجواء الفرجة الجماعية التي تتميز بها الشاشة الكبيرة. اولى هذه الافلام عرض صبيحة  الاربعاء  بعنوان “جان من القمر”.

و في الفترة المسائية كان للجمهور موعد مع فيلم “فعلوها ” للمخرجين الفرنسيين من اصول مغربية رشيد اكياهو و سعيد باهيج . ثم فيلم ” حلال مضمون ” للمخرج الجزائري محمد زموري. تلاه  فيلم ” الأطلسي ”  للمخرج الهولندي “يان ويليم فان اويجك ” يروي الفيلم قصة شاب اسمه “فتاح” يعيش في بلدة ساحلية مغربية يغزوها في كل صيف حشد من الأوربيين، الذين يأتونها من اجل ركوب الامواج . خلال احد فصول الصيف  يتقرب فتاح من الشابة الجميلة الكسندرا . و بعد رحيلها يقرر اللحاق بها لكي لا يشعر انه سجين بلدته الصغيرة . وحده على لوح ركوب الامواج ، يخوض غمار مغامرة محفوفة بالمخاطر، تأخذه في اتجاه اوروبا …

و اختتمت عروض يوم الاربعاء  بالفيلم الامازيغي ” تاوسنا” من اخراج عبد العزيز اوسايح الذي تم تكريمه في افتتاح فعاليات المهرجان الدولي للسينما و الهجرة و تتمحور قصة الفيلم حول ثلاثة اخوات فقدن اباهن في عمر الزهور ليتكفل بهن عمهن ، و تبدأ رحلة البنات برحيلهن من قريتهن الاصلية حتى استقر بهن المقام في قرية يحكمها حاكم يشهد له بالعدل و الحكمة و لكن ذكاء البنات جعل منهم حديث القرية حتى وصل صيتهن الى الحاكم…

يذكر ان العروض عرفت حضورا مكثفا للجمهور الاكاديري و كذا للفنانين المغاربة و الاجانب ضيوف المهرجان اضافة الى فعاليات المجتمع المدني و المهتمين بالفن السابع و إعلاميين .

زينة الغاشي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق