افتتاح الدورة 12 للمهرجان الدولي للسينما و الهجرة

12185210_1005292142854990_3203733837510264654_o

افتتاح الدورة 12 للمهرجان الدولي للسينما و الهجرةافتتحت اليوم 10 نونبر 2015 ،فعاليات الدورة 12 للمهرجان الدولي السينما و الهجرة الذي تنظمه جمعية المبادرة الثقافية ، بسينما ريالطو – مدينة اكادير .
افتتح المهرجان -الذي ستمتد فعالياته الى غاية الرابع عشر من الشهر الجاري- بفيديو للفنانين الذين وافتهم المنية هذه السنة امثال الفنان الامازيغي عموري مبارك . ثم تلت الفيديو كلمة مدير المهرجان ادريس مبارك الذي رحب الضيوف و اعطى نبذة عن دورة هذه السنة. و بعده كانت كلمة السيدة زينب العدوي والية اكادير، التي اشادت بتجربة المهرجان الدولي للسينما و الهجرة و منظميه . و اختتمت الكلمات بكلمة رئيس لجنة التحكيم فؤاد احيدار الذي اعطى انطلاق فعاليات هذه الدورة .
و تم تكريم الممثل و المخرج الامازيغي عبد العزيز اوسايح المزداد بالديار البلجيكية، غير انه اختار ان يسمو بالفن السابع بلغته الام في موطنه و قام خلال مشواره الفني ،باخراج العديد من الافلام الناطقة بالامازيغية كما تعامل مع الفيلم التلفزيوني .
و كرمت كذلك الفنانة نادية نيازي التي مثلت مع العديد من المخرجين السنمائين المغاربة و العالمين .
و كان للصحافة كذلك حظها في التكريم في شخص رمزي مالوكي و هو صحفي فرنسي من اصل تونسي مستقر بلوس انجلس يعرفه المشاهد بكونه المنشط الرسمي للنهائيات الدولية لمسابقة “اليت موديل لوك” و يشغل كذلك منصب رئيس مكتب لمجموعة كنال بلوس و هو اول صحفي مراسل دائم للقناة بالولايات المتحدة الامريكية.
يذكر ان حفل الافتتاح اختتم بعرض مقتطفات من الافلام المتبارية . و حضره العديد من الممثلين المغاربة و الاجانب و العاملين في الحقل السنمائي، و المهتمين بالفن السابع و ثلة من الفعاليات السياسية و فعاليات المجتمع المدني و اعلاميين .
زينة الغاشي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق