توقيع اتفاقيات بين جامعة ابن زهر و وفد جامعي روسي‎

جامعة ابن زهر

استقبل رئيس جامعة ابن زهر الدكتور عمر حلي وفدا جامعيا وديبلوماسيا روسيا عشية يوم السبت 7 نونبر 2015 بالمدرسة الوطنية للتجارة و التسيير لتوقيع اتفاقية شراكة بين اللجنة المنظمة لمهرجان أكادير الدولي للمسرح الجامعي و المركز الدولي لدراسات الفرجة بطنجة و اتحاد كتاب الروس، اللقاء الذي عرف كذلك زيارة لمعرض المنشورات و تقديم كتاب ستانسلافسكي، كما تخللت اللقاء تدخلات و كلمات للوفد الروسي الذي أشاد بالدور المهم للعلاقات المغربية – الروسية عموما و العلاقة بجامعة ابن زهر خصوصا في مجال البحث العلمي و تكوين الطلبة و الأساتذة و توطيد هذه العلاقة و الانخراط الجدي و العملي.

الوفد الروسي عبّر عن رغبته و الحاحه على استقبال الطلبة المغاربة لمتابعة دراستهم بروسيا وتنظيم دورات تدريبية للأساتذة والمُدرسين لتعلم اللغة الروسية و فتح نواة بجامعة ابن زهر لتعلمها. كما تحدث رئيس جامعة ابن زهرعن مزايا التعليم الجامعي الروسي حيث أن جامعة الزراعة والطب البيطري في بيلغورود و التي زارها العام الماضي تمتد على مساحة 500 هكتار لوحدها، وأن التعليم قائم على التطبيقات في فصول دراسية. و زاد أنه إيمانا بأهمية الحوار الثقافي بين الشعوب والانفتاح على ثقافة الآخر ووعيا بأهمية الرفع من قيمة التراث الثقافي المغربي والعمل على إشعاع قيمه العريقة بين الشعوب جعلت العلاقة بين الجامعة و محيطها الخارجي تزداد تألقا.

وتركزت باقي مداخلات الوفد الروسي عن استعدادهم للتعاون الجامعي مع جامعة ابن زهر فيما يخدم الطلبة والبحث العلمي، تطوير هذه الأرضية ومنح الفرص للطلبة المغاربة لمتابعة دراستهم في روسيا اقتداء بالطلبة المغاربة المميزون في بيلغورود الروسية.

كما قام الوفد صباح اليوم نفسه كلية الآداب والعلوم الإنسانية، حوارا بفضاء الإنسانيات بالكلية مع ثلة من الأساتذة الباحثين حول أهمية الأدب الروسي وأثر هذا الأدب على الأدب المغربي. وقد حضر اللقاء السيد القنصل الشرفي لروسيا بأكادير والسيد رئيس اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ونائب رئيس الجامعة المكلف بالبحث العلمي ونائب عميد الكلية المكلف بالبحث العلمي ورئيسا شعبتي اللغة العربية وآدابها واللغة الإسبانية وآدابها ورئيس المركز الدولي لدراسات الفرجة.

مراد حفصاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق