حق الانتفاع : موضوع رسالة الباحثة ازواغ لنيل الماستر

fati azouagh

        ناقشت السينمائية والإعلامية والباحثة في القانون فاطمة الزهراء أزواغ يومه السبت 24 اكتوبر 2015 بكلية العلوم القانونية و الاقتصادية و الاجتماعية التابعة لجامعة ابن زهر باكادير ؛ رسالتها لنيل دبلوم ماستر القانون المدني تحت إشراف الدكتور الحسين بلوش، بالإضافة إلى الدكتور أحمد إد لفقيه والدكتور أيوب عبد الرزاق كأعضاء بلجنة المناقشة.

        وقد تناول البحث الذي انجزته فاطمة الزهراء ازواغ  موضوع “حق الانتفاع في مدونة الحقوق العينية والقوانين ذات الصلة”

 و في تصريح للباحثة عن  أجواء المناقشة قالت انه رغم كونها اعتادت تنظيم التظاهرات، كمسؤولة عن التواصل، إلا أن المناقشة بالنسبة لها كانت مناسبة كبيرة تمكنت فيها من تسليط الضوء على بحثها، والوقوف على نقط القوة والضعف فيه، وتعريف المدعوين على ماهية حق الانتفاع ، واستقبال الطلبة الباحثين الجدد في ماستر القانون المدني المعمق، وماستر الأسرة في القانون المغربي والمقارن، وماستر المنازعات والمهن القانونية، وتزامن هذا اليوم مع عاشوراء يعتبر بمثابة احتفال وتذكر أيام الصبا والطفولة”.

        وفي توضيحها لموضوع حق الانتفاع أجابت ذات المتحدثة بأن حق الانتفاع يعتبر من الحقوق العينية الأصلية التي أعاد المشرع المغربي تنظيمها بقانون 39.08 المتعلق بمدونة الحقوق العينية الصادر في 22 نونبر 2011، ويطرح الموضوع بالنسبة لها عدة إشكاليات لا ترتبط فقط بالمجال العقاري، بل كذلك في المجال المالي والبيئي والاجتماعي والتوثيقي.

        وقد دعت الباحثة فاطمة الزهراء أزواغ في مناقشتها جميع الجمعيات، والحقوقيين إلى المساهمة في التحسيس بهذا الحق، حتى يقبل عليه الناس أكثر للحد من المشاكل الأسرية والعائلية خاصة فيما يتعلق بمشاكل أزمة السكن، وثانيا تشجيعهم على توثيقه وفقا للشكل الذي نص عليه المشرع المغربي.

و في تصريح للدكتور الحسين بلوش منسق ماسترالقانون المدني و رئيس لجنة المناقشة   قال ان الباحثة اصلت حق الانتفاع من الناحية القانونية ا لادارية و اظهرت اهميته من خلال هذا البحث القيم .كما اشاد باخلاق الباحثة فاطمة الزهراء و جدها و مثابرتها طيلة مدة تكوينها الاكاديمي  وشاطره الرأي في ذلك كل من الدكتور أحمد إد لفقيه والدكتور أيوب عبد الرزاق.

جدير بالذكر  أن المناقشة حضرتها عدة وجوه فنية وإعلامية وقانونية محلية ووطنية وهدفهم جميعا دعم الباحثة فاطمة الزهراء أزواغ والاحتفال معها بهذه المناسبة الأكاديمية.

زينة الغاشي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق