اساتذة جامعيون واطباء دكاترة من كلية طب الاسنان بالدار البيضاء في حملة طبية للوقاية والكشف وعلاج امراض اللثة بالمؤسسات التعليمية باقليم تيزنيت‎

بلاغ اخباري : اساتذة جامعيون واطباء دكاترة من كلية طب الاسنان بالدار البيضاء في حملة طبية للوقاية والكشف وعلاج امراض اللثة بالمؤسسات التعليمية باقليم تيزنيت

حملة طبية تيزنيت

         في اطار البرنامج الوطني لحماية الفم والاسنان ومساهمة من كلية طب الاسنان بالدار البيضاء في حملات التحسيس والتعبئة التي تستهدف جميع فئات المجتمع مع اعطاء اهمية خاصة للاطفال والشباب والاشخاص المصابين بامراض مزمنة في المناطق المعزولة، لتحسيسهم بوسائل الوقاية والحفاظ على صحة الفم والاسنان باعتبارها مدخلا للحفاظ على الصحة العامة للفرد والمجتمع، مع تقديم كل الإمكانات المتوفرة بالمؤسسات الصحية والمراكز الاستشفائية للكشف عن الامراض التي تصيب الفم والاسنان وتقديم العلاجات الضرورية ، يقوم حاليا طاقم طبي وتمريضي كبير من مصلحة طب الاسنان بالدار البيضاء مكون من26 اطارا مختصا في الكشف والعلاج ، اضافة الى تقنيين للراديو والكرسي وممرضة وممثل لشركة معجون الاسنان بحملة واسعة للكشف عن التسوس والأمراض التي تصيب الفم و الأسنانوعلاج التهابات اللثة المبكرة عند الأطفال والمراهقين المتمدرسين باقليم تيزنيت، بشراكة وتعاون مع كلية طب الاسنان بالدار البيضاء ووزارة الصحة ومركز الاستشارة وعلاج الاسنان بالدار البيضاء وجامعة الحسن الثاني عين الشق وفرع الشركة العالمية لمعجون الأسنان وجمعية باني لمساندة المؤسسات الصحية ومساعدة المرضى باقليم تيزنيت واحد اطباء الاسنان بمدينة تيزنيت الذي وضع تجهيزات طبية رهن اشارة الفريق.لاجراء التدخلات الجراحية.

     يضم الطاقم الطبي المشارك في الحملة خمسة اساتذة جامعيين وهم البروفيسور كيسا والبروفيسور خليل والبروفيسور الهواري والبروفيسور امين والبروفيسور ميكو، وثمانية اطباء اسنان يمثلون الدكاترة ودناسي وكريم ومرتزق والخلطي وبلفلاح ومليك وبوبدير، اضافة الى طلبة جامعيين وتقنيين اختصاصيين وممرضين.

   وتستهدف الحملة التي تمتد من 19 اكتوبر 2015 الى غاية 25 اكتوبر2015، اربع مؤسسات تعليمية باقليم تيزنيت، اثنتان بالوسط الحضري واثنتان بالوسط القروي ، وتأمل اللجنة المنظمة بلوغ هدف 1000 مستفيد ومستفيدة من الفحص والعلاج كحد اقصى خلال المحطات الاربع ، مع تحديد معدل 252 تلميذ مستفيد بثانوية سيدي وكاك باكلو و 252 باعدادية الزيتون بالركادة و 262 بثانوية المسيرة الخضراء و 262 باعدادية مولاي سليمان بمدينة تيزنيت، على ان تنظم حملة تحسيسية شاملة في صفوف جميع التلاميذ حول حماية الفم والاسنان، توزع عليهم ملصقات ومطويات وادوات النظافة (معاجين وفرشات الاسنان).

       يشار الى ان اجتماعا إعداديا لوضع اللمسات الاخيرة على برنامج الحملة الطبية عقد بفضاء الاستقبال التابع لجمعية باني مساء يوم الاحد 18/10/2015 ، حضره ممثلو النيابة الاقليمية ومندوبية الصحة وجمعية باني والمشرفين عن الحملة ، قدمت خلاله الدكتورة المسؤولة عن الحملة مجموع الطواقم المشاركة وجرد للمعدات الطبية المتوفرة ، اضافة الى البرنامج العام للحملة وعدد المستهدفين من عمليات الكشف والعلاج بالمؤسسات التعليمية الاربع بالاقليم ، شاكرة جميع المتدخلين والداعمين المساهمين في انجاح فعاليات الايام الطبية الاولى باقليم تيزنيت. كما كان الاجتماع فرصة لممثلي النيابة وجمعية باني لتقديم الشكر لكل القائمين على هذه الحملة من اطباء وممرضين وشركات مواطنة ، متعهدين بتقديم كافة اشكال الدعم لتحقيق الاهداف المتوخاة خدمة للصالح العام .

       وجدير بالذكر أن تنظيم الايام الطبية جاءت بفضل فكرة اقترحتها الطبيبة تفيسة كريم الطالبة بكلية طب الأسنان بالدار البيضاء والمنحدرة من مدينة تيزنيت ، واشرف على تنفيذها اساتذة الكلية بتعاون مع عدد من الشركاء والمتدخلين مركزيا واقليميا. وتهدف الى الكشف المبكر والعلاج المبكر لامراض اللثة والفم لدى تلاميذ المؤسسات التعليمية بتكلفة اقل مما يمكن من تفادي المضاعفات التي تتطلب وسائل علاجية ثقيلة وغالية الثمن .

     وتعتبر أمراض اللثة من الامراض الجرثومية التي تصيب الأنسجة التي تحيط بالسن وتؤدي في نهايه المطاف إلى تآكل ألأنسجة وعظم الفك المحيطين به. وإذا إستمر الوضع بدون علاج تكون النتيجة تساقط الأسنان. والمسبب ألرئيسي لأمراض اللثة هي طبقه جرثومية لزجة شفافة يميل لونها الى الأبيض وتسمى “بلاك”( Plaque). هذه الطبقة تتكون بشكل دائم على سطح السن. تقوم مادة “البلاك” بأفراز مواد حامضية تؤذي أنسجة اللثة وتسبب انتفاخها واحمرارها وسهولة نزف الدم منها.

   من بين اعراضها ظهور إحمرار اللثة وتورمها، وسهولة نزف الدم منها وخصوصا عند تفريش الأسنان أو ألأكل وأحيانا حين الاستيقاظ من النوم، الرائحة الكريهة من ألفم أو المذاق السيئ، ظهور مادة بيضاء تميل إلى ألأصفرار بين ألأسنان واللثة،تخلخل الأسنان وظهور بعض الفراغات بينها. وهناك 3 انواع من الالتهابات : إلتهاب لثة سطحي، إلتهاب مزمن و إلتهاب عنيف وهو ألأخطر من بين هذه ألأمراض إذ يؤدي ألى تآكل عظم الفك بسرعة وتساقط ألأسنان في جيل مبكّر. لهذا المرض عامل وراثي واضح ويصيب عائلات بكافة أفرادها بالرغم من أن صحّتهم سليمه.
وبامكان ان تؤدي الالتهابات العنيفة التي تصيب اللثة الى تدهور عظم الاسنان مما يؤدي الى فقدان الاسنان وتساقطها ، وهذا الامر له تاثيرات كبيرة على الصحة النفسية والجسمية للمصاب . فمن الصعب على شاب او مراهق لم يتجاوز سنه 20 سنة يجد نفسه بدون اسنان في سن مبكرة.

البرنامج العام للحملة

التاريخ المكان الجماعة اوقات الكشف والفحوصات
الاثنين 19/10/2015 ثانوية سيدي وكاك أكلو منh 009 صباحا الى 19h مساء
الثلاثاء 20/10/2015 اعدادية الزيتون حد الركادة من 9h00 صباحا الى 19h مساء
الاربعاء 21/10/2015 ثانوية المسيرة خ تيزنيت من 9h00 صباحا الى 19h مساء
الخميس 22/10/2015 اع. مولاي سليمان تيزنيت من 9h00 صباحا الى 19h مساء
الجمعة 23/10/2015 نقل الحالات التي تتطلب العلاج الى مصحة خاصة للاسنان بمدينة تيزنيت لاجراء العمليات وتقديم العلاجات.

تقييم عام للعملية.

السبت 24/10/2015

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق