ANRT تصدر قرارا يسهل عملية الحفاظ على الرقم الهاتفي عند تغيير المتعهد

Image processed by CodeCarvings Piczard ### FREE Community Edition ### on 2014-01-23 15:47:57Z |  | ÿ1„|ÿ3ŒB87Š

أصدرت الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات مؤخرا القرار رقم 15.04 الذي يقضي بتغيير وتتميم القرار المتعلق بكيفيات وشروط حمل الأرقام الهاتفية.
وتجدر الإشارة إلى أن تحميل الأرقام يعني إمكانية استعمال نفس رقم الاشتراك من طرف زبون شبكة أو خدمة اتصالات معينة، بغض النظر عن المتعهد الذي اشترك لديه وكذلك في حالة تغيير المتعهد.
وأوضحت الوكالة في بلاغ توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه اليوم الثلاثاء، أن هذا القرار الجديد، الرامي إلى تطبيق مذكرة التوجهات العامة لمواصلة تنمية قطاع المواصلات في أفق سنة 2018، يهدف إلى تعزيز هذه الرافعة التنافسية لصالح المستهلك المغربي والمتعهدين.
وأضاف البلاغ أن صدور هذا القرار يأتي كنتيجة لمشاورات واسعة مع متعهدي الشبكات العامة للمواصلات الثلاثة التي انطلقت في شهر يونيو الماضي، مشيرا إلى أن القرار يروم بالأساس تحسين الإجراءات العملية لتحميل الأرقام وذلك لتسهيل العملية بالنسبة للزبناء وتقليص آجالها من أجل المزيد من الفعالية.
كما يتناول القرار تحديد المنهجية التي يتعين اتباعها لإقامة قاعدة البيانات المركزية لتحميل الأرقام والتي ستكون مفعلة وعملية في أجل أقصاه يونيو 2017.
ولهذه الغاية، يوضح البلاغ، تم الشروع في مشاورات مع المتعهدين، لافتا إلى أنه في حالة عدم التوصل لنتيجة قبل انتهاء الآجال المحددة في القرار الجديد، فإن الوكالة ستقوم باتخاذ الخطوات والإجراءات اللازمة لتحديد وتعيين الهيئة المسؤولة عن إدارة قاعدة البيانات المركزية المشار إليها.
كما ينص القرار على وضع معرف فريد لعقود الهاتف الثابت و/أو المتنقل لتسهيل التعرف على خط الهاتف عند طلبات تحميل الأرقام، على أن يتم لاحقا تحديد كيفية وضع المعرف من قبل المتعهدين.
وخلص البلاغ إلى أن تنفيذ هذا القرار من شأنه ضمان انسيابية طلبات تحميل الأرقام وتسهيل تدبيرها، كرافعة لتعزيز المنافسة في القطاع لصالح المستهلك النهائي.

اليوم24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق