بلاغ على إثر انعقاد الجلسة الأولى من دورة أكتوبر 2015 العادية للمجلس الجماعي لسيدي إفني

عقد المجلس الجماعي لمدينة سيدي إفني يوم الخميس 8 أكتوبر 2015 دورته العادية الأولى برئاسة السيد عبد الرحمان فبيان رئيس المجلس، حيث استعرض السيد الرئيس بعد افتتاح الدورة جدول أعمالها مشيرا إلى أنه ستتم برمجة عدة جلسات لهذه الدورة أولاها ستخصص لدراسة والتصويت على مشروع النظام الداخلي للمجلس، على أن يتم عقد جلسة ثانية بعد دخول النظام الداخلي حيز التنفيذ طبقا للمقتضيات القانونية الجديدة تخصص لانتخاب رؤساء اللجان الدائمة للمجلس ونوابهم، وجلسة ثالثة لدراسة مشروع ميزانية 2016 وباقي نقاط جدول الأعمال.

ويأتي هذا التقسيم نظرا لارتباط جميع نقاط جدول الأعمال التي تلي الدراسة والمصادقة على النظام الداخلي بدخول هذا الأخير حيز التنفيذ طبقا للقانون.

هذا وقد تم الاتفاق بين كافة أعضاء المجلس على دراسة النقطة الأولى المتعلقة بمشروع النظام الداخلي بالصيغة التي أعدها الرئيس والمكتب وتم توزيعها على كافة أعضاء المجلس مسبقا مرفقة مع استدعاءات الدورة، وذلك بدراسة كل باب على حدا والتصويت عليه.

وبعد التصويت بالإجماع أغلبية ومعارضة على الباب الأول من النظام الداخلي، تم عرض الباب الثاني على التصويت بعد سماع مقترحات جميع الأطراف باعتماد مقترحات المعارضة، هذه الأخيرة وبعد امتناعها عن التصويت على مقترحاتها في هذا الباب، تم عرض الصيغة التي أعدها الرئيس والمكتب على التصويت والمصادقة بأغلبية الحاضرين، حيث أعلنت على إثر ذلك المعارضة انسحابها من الجلسة بعد التصويت، لرفضها وامتناعها اللجوء لآلية الديمقراطية المتمثلة في التصويت العلني.

وقد استمر انعقاد الجلسة لتوفر النصاب القانوني رغم انسحاب المعارضة، واستمر معها النقاش حسب ما تم الاتفاق عليه في بداية الجلسة وصولا إلى اعتماد مشروع نظام داخلي تمت المصادقة عليه بالتصويت طبقا للقانون.

وفي الختام تم رفع الجلسة بعد تحديد يوم الاثنين 19 أكتوبر موعدا للجلسة الثانية بعد دخول النظام الداخلي للمجلس الجماعي لسيدي إفني حيز التنفيذ طبقا لأحكام القانون التنظيمي رقم 113.14 المتعلق بالجماعات.

                                                                   رئيس المجلس الجماعي

                                                                             عبد الرحمان فبيان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق