العطش يهدد سكان دوار أكركر

Diapositive1

     بات العطش أكبر خطر يتهدد ساكنة دوار أكركر بجماعة اداوكازو قيادة اذاوتغما إقليم الصويرة ، ويضم أكثر من مائتي أسرة تنتمي إلى تجمعات سكانية متفرقة.

     ويتحدث السكان الذين التقت بهم الجريدة بمرارة عن وضعية “إفرض” باعتباره الحوض الذي يعتمدون عليه لجمع مياه الأمطار لتشرب منه البهائم والأغنام الخاصة بالدوار، رغم أنها لاتكفي غير شهرين . ووقفت الجريدة في زيارتها الميدانية لمجموعة من “إفرض” التي تجمع فيها المياه ، ولاحظت أنها جفت من المياه المخزنة إلا واحدا لازال يحتفظ بقليل من الماء ( قد يكفي لأسبوع على أبعد تقدير ) ( انظر الصورة المرافقة ) .

     ومما يزيد من تخوفات السكان من خطر العطش الذي يتهددهم في كل لحظة، أن البئر الوحيدة التي تعتبر المصدر الأساسي للماء ، بدأت تتقلص وفي حدود شهر نونبر من هذه السنة قد تواجه الساكنة مشكلة نقص مياه البئر ، حيث يضطرون الوقوف صفا طويلا في انتظار الدور لجلب الماء من البئر، وتستمر العملية التي تبدأ من ساعات الفجر الى آخر النهار.

وفي حالات نقص الماء تتعرض المواشي للنفوق حيت يضطر السكان التخلي عنها لعدم قدرتهم على توفير العلف وماء الشرب .

   من أجهة أخرى انعقد الجمع العام التأسيسي لجمعية أكركر للتنمية والتعاون بالدوار يوم 19شتنبر 2015 من عدد كبير من ساكنة المنطقة سعيا منهم المساهمة في تنمية المنطقة وتنظيم أنشطة ثقافية واجتماعية .

تيزنيت 24: لحسن البهالي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق