أكاديمية سوس تدشن الدخول المدرسي الجديد بتفعيل عدد من التدابير ذات الأولوية

تسريبات الأكاديمية

الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة تدشن الدخول المدرسي الجديد بتفعيل عدد من التدابير ذات الأولوية

في سياق الإجراءات المتخذة من قبل الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة لإنجاح الدخول المدرسي 2015/2016، فقد عملت هاته الأكاديمية على مواصلة والانطلاق في أجرأة مجموعة من التدابير ذات الأولوية على صعيد الجهة؛ ومن بينها على سبيل المثال التدابير: الأول والرابع والتاسع.

ففيما يخص التدبير الأول (01)، والمتعلق “بتحسين المنهاج الدراسي للسنوات الأربع الأولى من التعليم الابتدائي”، فسيتم الاشتغال بمؤسسة ابتدائية على صعيد كل نيابة من نيابات الجهة. أما مايهم التدبير 4، والمتعلق “بالمسالك الدولية للبكالوريا المغربية”، فقد تم خلال الموسم الدراسي الجاري تغطية جميع نيابات الجهة على مستوى مؤسسات التعليم العمومي بهاته المسالك بثانوية تأهيلية واحدة على الأقل. وضمن هذا الخضم، فقد تم الترخيص لثمان مؤسسات للتعليم المدرسي الخصوصي.

كما انطلقت عملية تأطير الأطر التي تدرس أقسام المسالك المذكورة بالمؤسسات العمومية والخصوصية من قبل السادة المفتشين قصد تمكينها بمنهجية العمل وبالبرامج المعتمدة.

وفيما يخص التدبير التاسع (09)، المتعلق بــ”مؤسسة التفتح الفني والأدبي”، فقد تم تنظيم عدة لقاءات تشاورية مع مختلف المتدخلين في الموضوع؛ كما تم اختيار مدرسة المرابطين التابعة لنيابة أكادير إداوتنان لاحتضان مؤسسة التفتح الفني والأدبي.

من جانب آخر، تمت مباشرة عملية انتقاء المدرسات والمدرسين والمكونين في المؤسسة، وكذلك مباشرة مجموعة من العمليات الموازية التي ستمكن المؤسسة من مباشرة عملها بشكل فعلي.

وفيما يتعلق بالبكالوريا المهنية، فقد تم تنظيم حملة إعلامية وتحسيسية وتعبوية ساهمت فيها جميع الأطر المختصة بتنسيق وتعاون مع أطر التكوين المهني بالجهة وعلى صعيد جميع النيابات. كما تم إنتاج وثائق إعلامية من لدن المركز الجهوي للإعلام والمساعدة على التوجيه، علاوة على إنتاج دليل عملية إعادة التوجيه إلى الجذوع المشتركة المهنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق