مشروع إنشاء ” مركز إحياء تراث العلامة محمد المختار السوسي ”

7 (1)

أرضية التأسيس

 في إطار مواكبة التحولات الإجتماعية التي يشهدها المغرب حاليا ، والذي يرى أن تنهض مختلف الجمعيات وتستمر على أساس العمل الجمعوي ، الذي يعتبر أحد الدعائم الأساسية للتعاون والتواصل والتضامن والتكافل بين الأفراد والجماعات ، من أجل تحقيق أهداف ثقافية واجتماعية ومهنية وغيرها ، محددة مسبقا ومعلن عنها ، واعتبار العمل الجمعوي  دعامة أساسية للتنمية البشرية .

ومن هذا المنطلق  فقد تم العزم على إنشاء ” مركز إحياء تراث العلامة محمد المختار السوسي ” ،وهو جمعية  مستقلة قانونيا وماديا ، ويخضع لمقتضيات الظهير الشريف لـ : 15 نونبر 1958م ، وظهير  تغييره وتتميمه لـ : 10 أبريل 1973م ، والظهير الشريف لـ : 13 يوليوز 2002م ،  والمركز سيَعتني بالشأن الثقافي والعلمي وإحياء التراث ، عن طريق البحث والتوثيق والترجمة والنشر ، والتنشيط الثقافي في كل ما يتصل بالمغرب عامة ، وبالمنطقة الجنوبية خاصة .

 أداء القسم في أول حكومة

الدوافع الأساسية لإنشاء المركز

 بعد وقت كبير من التفكير ، وبموازاة مع ما نقوم به منذ ثلاثة عقود ونصف ، والتي أفردنا لها وقتنا الكامل ،  بالعمل لوحدنا بوسائلنا الخاصة المعنوية والمادية ، وبمجهودات شخصية على المحافظة على تراث   والدنا ، وطبعه ونشره ، والتعريف به في الوسائل الاعلامية ، من صحف ومجلات وإذاعة وتلفزة ، وفي الندوات العلمية ، وباستشعارنا للحاجة الماسة للأدوار التي نضطلع بها ،  ارتأينا اليوم أن يكون عملنا مستقبلا متمركزا في هذا المركز الجديد الذي نحن بصدد إنشائه ، بعد قناعة كبرى بأن تراث والدنا ـ على الخصوص ـ هو تراث للأمة جمعاء ، والمحافظة عليه ونشره أصبح الجميع مشتركا فيه .

 25

أهداف المركز

        المركز  سيعتني بالأساس الأول على جمع وتوثيق انتاج من سُمي المركز باسمه ـ العلامة رضى الله محمد المختار السوسي ـ  بنشر وحفظ وتثمين تراثه ، وكذلك تراث منطقة سوس عامة ، وتمكين الباحثين والمهتمين في حقل الدراسات الدينية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية حول سوس ، من التوفر على قاعدة بيانات ومصادر بحثية يمكن الاشتغال عليها .

       وسيعتني المركزأساسا بالبحث في الجهة الجنوبية للمملكة ، وسينجز أبحاثا متعددة التخصصات ، تشمل جميع مجالات المعرفة ، بما فيها : الأبحاث التاريخية والاجتماعية والثقافية بمفهومها الواسع  ، مع  إنشاء مكتبة تضم كل المطبوعات المغربية ، والسوسية منها على الخصوص ،  بهدف تقريبها للباحثين والدارسين ، وإنشاء أرشيف يوثق المادة التاريخية المجمعة والمحققة ذات الصلة بتاريخ المنطقة الجنوبية ، وذلك من خلال : جمع أكبر عدد من الوثائق المكتوبة ، والمذكرات والشهادات ، والكتابات والصور ، والتسجيلات الصوتية والسمعية والبصرية ، مع مواكبة الأنشطة الثقافية المستقبلية ، والتي سندونها في الموقع الإلكتروني للمركز ، الذي نريده أن يبين الخارطة العلمية لمنطقة سوس ، ويُعرف بتراث أعلامها وروادها ورموزها ، وعلى رأسهم مفخرة سوس ، من سمي المركز باسمه ، وهذا كله لحفظ وتثمين تراث منطقة سوس خاصة .

        وسنعمل جادين ليكون المركز أيضا إضافة نوعية متميزة في مجال البحث والدراسة والتعريف بالأسر العلمية السوسية ، والمدارس العتيقة والعلمية التي شهدتها منطقة سوس ، والتي لاتزال آثارها العلمية المخطوطة منها والمطبوعة شاهدة على عطائها الثقافي والديني، مع الانفتاح على قضايا سوس بصفة عامة ، للمساهمة في تحقيق تنمية وطفرة فكرية وثقافية ، تسهم في تحقيق تنمية ترابية حقيقية وواقعية ،  وسيختص المركز  أساسا بالبحث في الجهة الجنوبية للمملكة ،  وسينجز أبحاثا متعددة التخصصات تشمل جميع مجالات المعرفة ، بما فيها الأبحاث التاريخية والاجتماعية والثقافية بمفهومها الواسع .

       والمركز سيقيم علاقات تعاون وشراكة مع كل الجمعيات والهيئات التي لها نفس التوجه والإهتمام والغاية المنسجمة والمجتمعة مع أهداف المركز .

        وتتكون مصادر تمويل المركز من تبرعات وإعانات الأشخاص والمؤسسات الخاصة والعمومية ، ومداخيل بيع المطبوعات أو أي أنشطة أخرى ، أو خدمات يقدمها المركز في إطار القانون .

       وإن بلوغ هذه الغايات يتطلب الإنخراط في هذا المركز  لكل غيور على الثقافة وإحياء التراث ، وبمساهماتهم المادية وإعاناتهم ، سيتم تحقيق آمال ومبتغى هذا المركز .

          والمركز سيكون مقره إن شاء الله بعاصمة المملكة الرباط ، وأعضاؤه السبعة المؤسسون له قد تم اتفاقهم على تولي هذه المبادرة ، وانطلاق أشغال المركز سيكون بحول الله بعد أن ينخرط  أكبر عدد ممكن من ذوي النيات الحسنة  ـ أشخاص ذاتيون ومعنويون ـ  في هذا المركز ، والذين ستكون مساهماتهم المادية هي الحافز على انطلاق المشروع وبداية العمل فيه .

وسنكون من الشاكرين لكل الآراء والمقترحات لذوي الغيرة على نشر تراث والدنا خاصة ، والتراث السوسي عامة ، ( فليراسلونا في بريدنا الإلكتروني الذي هو بآخر هذا الاعلان ) .

                                                                        

إمضاء: صاحب فكرة تأسيس المركز     

رضى الله عبد الوافي المختار السوسي

الساهر على نشر تراث والده 

للإتصال : المحمول : 06 70 46 97 51  ـ       

e-mail : Ridallah .Abdelouafi@gmail . com

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق