نور الشريف.. الدور الأخير لممثل أصيل 

نور الشريف

قال الفنان سامح الصريطي، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن نور الشريف توفي بعد صراع مع المرض، مشيرا إلى أنه من المقرر تشييع الجثمان بعد ظهر اليوم الأربعاء، من مسجد الشرطة بالسادس من أكتوبر. 
وكان الراحل من أصدقاء المغرب، وجرى تكريمه في العديد من المهرجانات الدولية المغربية، كان آخرها دورة 2014 من مهرجان سينما الذاكرة المشتركة بمدينة الناظور.
كما مثل الشريف إلى جانب العديد من الفنانين المغاربة، خصوصا في فيلم “أين تخبئون الشمس” للمخرج عبد الله المصباحي، الذي شارك فيه إلى جانب بديعة ريان، وعبد اللطيف هلال، وعبد الهادي بلخياط، وعبد الوهاب الدكالي.
وكان الراحل صور سنة 1971 رفقة نجلاء فتحي وحسين فهمي فيلمه الشهير “دمي ودموعي وابتساماتي” بمراكش، التي كرمته في الدورة السابعة من مهرجانها الدولي للفيلم، إذ حل ضيفا على المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش لإلقاء درس سينمائي. كما صور الراحل العديد من الأعمال السينمائية مثل “خيط أبيض خيط أسود”، في فترة الثمانينيات من القرن الماضي.
يذكر أن الفنان مصري اسمه الحقيقي محمد جابر محمد عبد الله، ولد يوم 28 أبريل عام 1946 في حي السيدة زينب بالقاهرة. وتزوج عام 1967 من الفنانة بوسي وأنجبا ابنتين هما سارة ومي.
بدأ الشريف مساره الفني من خلال فرقة التمثيل بالمدرسة، ولشدة حبه للتمثيل ترك كرة القدم، التي كان يلعبها بنادي الزمالك، وعندما التحق بمعهد الفنون المسرحية رشحه المخرج الراحل نبيل الألفي لتمثيل دور “روميو” في رائعة شكسبير “روميو وجوليت” بشعبة المسرح العالمي التابع للتليفزيون.
تعرف على الفنان عادل إمام، الذي قدمه للمخرج حسن الإمام ليظهر في فيلم “قصر الشوق”، الذي حصل من خلاله على شهادة تقدير تعد أول جائزة يحصل عليها في حياته الفنية.
تألق نور الشريف في عدة أدوار متميزة في السينما والتلفزيون، ما مكنه من أن يصبح أحد النجوم المتميزين، واحتل عن جدارة مساحة كبيرة في قلوب الملايين بأعماله الفنية المتميزة، التي احترمت المشاهد لتناولها الواقع المعيش للمجتمع بمشاكله وقضاياه وهمومه، وساهمت في ترسيخ اسمه كفنان حقيقي في وجدان الشعوب العربية.
من أبرز أعماله السينمائية “المصير”، و”كتيبة الإعدام”، و”الكرنك”، و”ناجي العلي”، و”حدوتة مصرية”، و”زمن حاتم زهران”.
كما قدم عددا كبيرا من الأعمال التلفزيونية المتميزة منها” رجل الأقدار”، و”عمرو بن العاص”، و”الحرافيش”، و”هارون الرشيد”، و”عمر بن عبد العزيز”، و”لن أعيش في جلباب أبي”
نال نور الشريف خلال مساره الفني العديد من الجوائز والأوسمة، حيث حصل على جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم “ليلة ساخنة”، وجائزة مهرجان “نيودلهي” عن فيلم “سواق الأتوبيس”، كما حصل على أربع جوائز عن فيلم “يا رب توبة”، وجائزتين عن فيلم “الشيطان يعظ”، وثلاثة جوائز عن فيلم “قطة على نار” من جمعية كتاب ونقاد السينما وجمعية الفيلم.
 

خالد لمنوري

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق