بنكيران يستلّ سيفا ليطلق موجة تعليقات تشبّهه بـ”عنترَة”

بنكيران يستلّ سيفا ليطلق موجة تعليقات تشبّهه بـ"عنترَة"

لم يمرّ التكريم الرمزي الذي لقيه رئيس الحكومة، عبد الإله بنكيران، من طرف شبيبه حزبه، دون أن تثير موجة من النقاش والتعليقات، وضجةً على مواقع التواصل الاجتماعي، خاصة وأنّ التكريم جاء مقروناً بإهداء بنكيران لخنجر من الحجم الكبير، تمثل نسخة مصغرة من الخناجر التي اشتهر بحملها اليمنيون وتسمى “الجنبية”.
“جئناكم بالذّبح”.. هكذا كانت أولى التعليقات على الصورة التي انتشرت، على وجه الخصوص، بالفيسبوك، وتظهر الأمين العام للـPJD رافعا لـ”السيف”.. وذات العبارة هي التي اشتهرت بين صفوف مقاتلي تنظيم “داعش” الذي يسيطر على مساحات شاسعة من العراق وسوريا، كما له مؤيدون بفضاءات أخرى في شمال إفريقيا والمنطقة المغاربيّة.

باقي المعلقين الفايسبوكيين عبروا ضمن ما كتبوه عن مواقف معارضة للتدابير الحكومية، ومنهم من قال إن “بنكيران يعلن الحرب على رجال التعليم والبسطاء والطبقة الفقيرة، مكتوب على لافتته: الاستاذ.. والأساتذة براء منه”، قبل أن يضيف متهكما: “عنتَر شايل سيفو” في إشارة للفيلم الشهير للفنان المصري عادل إمام.

وأضاف ناشط فايسبوكي آخر: “خنجر لذبح فقراء المغرب”، وأورد تعليق مغاير: “الخنجر الذي ذبح به المخزن مبادئكم من الوريد إلى الوريد”، فيما تسائلت فايسبوكيّة: “علاش السيف زعما؟ .. واش عندو شي علاقة مع موجة التشرميل الأخير ولا هير جاب ليا الله ؟!”، أما تعاط إضافي فقد رأى في الصورة دلالة على “رئيس حكومة موقر”، واسترسل: “كأننا في اليمن، هل تحرض على العنف الجسدي بعد أن بلغ منك العنف اللفظي أوجه ومداه”.

أما ملاحظات نشطاء الموقع الأزرق “فيسبوك” المعجبة باللقطة التي تعني رئيس الحكومة، فقد انطلقت من الصفحة الرسمية لشبيبة العدالة والتنمية التي عنونت التوثيق البصري بـ”شبيبة العدالة والتنمية تكرم الأخ والأب والقدوة والمناضل الشرس الذي نعتز ونفتخر به وبكل ما يقدم”، فيما قال تعليق: “أَخرِجوا لنا شجعانكم!”، متبوعاً بما رقنه ناشط من الـPJD: “تحية من الشبيبة لإخوتنا في اليمن”، أما آخر فقال مازحا: “فخَاطْر صْحَاب سيف الظلام”.

وقالت معلقة مغربية: “تكريم البطل الأسد قاهر السفهاء: العفاريت والتماسيح”، أما صاخب حساب فايسبوكي فقد عبر عن مساندته للحزب الحكوميّ بقوله: “واجبنا كمغاربة أحرار، جربنا سنين طويلة من الفساد والاستبداد، وتخريب البلاد والنفاق والكذب على العباد، مساندة حزب العدالة والتنمية..”.

متعاطية مع ذات صورة “بنكيران المسلّح” وجهت خطابها بخفة لرئيس الحكومة بقولها: “سي بنكيران، هاهوما جابوا ليك السلاح، دابا لي دوا ياكل دوا.. فهمتيني ولا لا”، قبل أن يضيف معلق آخر” “جعلك الله سيفا مشهورا في وجه كل خائن للبلد ومختلس لاموال الدولة وقطع الله بك ألسنة مروجي اخبار الفتن”، ليتابع فايسبوكي إضافي: “بنكيران يحمل السلاح الأبيض في وجه الناخبين بهدف إجبارهم على التصويت لصالح حزب المصباح..”.

هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق