أكلو : ادطالب تنتصر لطفل القرية

Diapositive1

عرف مشروع أيام طفل القرية المنظم بدوار ادطالب جماعة اثنين اكلو من طرف جمعية ادطالب للتنمية والتعاون والبيئة  بشراكة من المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية وبدعم من بعض المجالس المنتخبة والهيئات المدنية نجاحا كبيرا تجاوز المتوقع وانتظارات الإطار المنظم. وبدأ الحفل الطفولي يوم السبت 25 يوليوز صباحا ببستان العاب احضر ت إليه مجموعة من بالونات اللعب حيث استمتع ما يقارب مائة وعشرين طفلا ومن الجنسين بالفضاء إلى حدود الساعة الرابعة مساءا . وبالموازاة وابتداءا من الساعة الثالثة مساءا كان للأطفال ما فوق العشر سنوات لقاءا حكواتيا مع الأستاذ احمد اولبحرا  ودلك في ورشة الحكاية وتفضل الأستاذ بداية بشرح معنى الحكاية ومقاصدها وأثرها في المجتمعات ومنه المجتمع الامازيغي الذي يعج بكثير من الحكايات المسماة في منطقة سوس (اميين او دمين) وسرد مجموعة منها وبطريقة جعل الصغار يتعلقون بها .وقبل الانتهاء من الورشة أعطى الأستاذ للبراعم فرصة  سرد حكاية روتها لهم الجدات والتي نالت إعجاب الحاضرين .بعده وفي تمام الساعة السادسة استفاد ما يقارب مائة طفل من الورشة الثانية الخاصة بتعلم أبجدية اللغة الامازيغية وبحرفها تيفيناغ واستطاع  الأستاذ المؤطر السيد محمد اد لمودن وبطريقة  تربوية جيدة من بلوغ مقصده وهدف المشروع حيث استطاع الحاضرون من الأطفال الكتابة بالامازيغية  وقراءة النماذج المعروضة عليهم .والملاحظ في الورشتين أن المستفيدين لم يملوا منها بل الأكثر من دلك دفعوا بالمكونين إلى ساعات إضافية رغبة منهم في إشباع رغباتهم المعرفية.

وطيلة نفس اليوم السبت كانت أنامل شباب مبدع ترسم على الجداران في فضاء وسط الدوار (اسايس) جداريات زينت المكان وغيرت شكله النمطي واحتفت بامتياز بطفل القرية .

في اليوم الثاني كان للأطفال مع صبحية تنشيطية  مع البهلوانين بيكا وسيكا ولمدة ثلاث ساعات عرض فيها الثنائي فقرات متنوعة  ومسلية نالت إعجاب الحاضرين.
وقبل إسدال الستار عن الاحتفاء بالطفل وقريته تم توزيع مجموعة من الهدايا والألعاب على الصغار كما وزعت مجموعة من الملابس على العائلات المقيمة بالمنطقة.


Diapositive2 Diapositive3 Diapositive4 Diapositive5 Diapositive6

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق