الدورة الثامنة للمخيم الصيفي لفائدة أطفال القدس في المغرب من تنظيم وكالة بيت مال القدس الشريف

القدس

تنظم وكالة بيت مال القدس الشريف، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، وفي الضيافة الكريمة لجلالته، حفظه الله، الدورة الثامنة للمخيم الصيفي لفائدة أطفال القدس، دورة “صاحبة السمو الملكي الأميرة للاسلمى”، بمدينة أكادير في الفترة ما بين 25 يوليوز و8 غشت 2015.

وعلى غرار الدورات الماضية، يستفيد من هذه الدورة 50 طفلا وطفلة، تترواح أعمارهم مابين 11 و13 سنة، مرفوقين بخمسة مؤطرين مقدسيين.

ووضعت الوكالة برنامجا خاصا بالدورة، يتضمن عددا من الفعاليات الفنية والتربوية، والورشات التعبيرية، والأنشطة الرياضية وزيارات التبادل لمخيمات الأطفال المغاربة المنظمة في أكادير، فضلا عن برنامج الاستجمام، والرحلات التعليمية والتثقيفية، التي تتمحور حول التعريف بتاريخ المغرب وتنوع مجاله الطبيعي.

 

نظرا لتزامن الدورة الثامنة مع احتفالات الشعب المغربي بعيد العرش المجيد، فإن أطفال القدس حريصون على مشاركة المغاربة أفراحهم بهذا الحدث السعيد باحتفالية أُعدت خصيصا بالمناسبة، عربونا عن المحبة والامتنان لهذه الالتفاتة الكريمة.

ويندرج برنامج التخييم الذي ترعاه، كل سنة، وكالة بيت مال القدس الشريف لفائدة أطفال المدينة المقدسة، ضمن أنشطتها الاجتماعية الموجهة لهذه الشريحة من المجتمع المقدسي، في إطار مخططها الاستراتيجي 2014-2018، الذي يولي العناية القصوى للبرامج والمشاريع الاجتماعية التي يعود أثرها المباشر والملموس على مختلف فئات السكان، بما فيها النساء والشباب والأطفال، والأشخاص في وضعية صعبة.

وإلى حدود هذه الدورة الثامنة يكون قد استفاد 400 طفل وطفلة من برنامج المخيم السنوي، أصبحوا، بعد توالي الدورات، سفراء للمملكة المغربية في القدس، ينقلون لعائلاتهم و لأقرانهم ما عاشوه من لحظات الفرح الطفولي الصادق، تأسرهم المناظر الطبيعية والعمرانية والحضارية، التي تحفهم من كل جانب، أينما حلوا وارتحلوا، عبر ربوع هذا البلد العريق، مشمولين بعطف المغاربة الموصول، وتعاطفهم المبدئي والثابت.

جدير بالذكر أن مدينة العرائش كانت قد احتضنت في صيف 2008 فعاليات الدورة الأولى للمخيم: دورة “القدس”، بينما احتضنت إفران الدور الثانية في 2009: دورة “صاحب السمو الملكي، ولي العهد، الأمير مولاي الحسن”، ثم احتضنت طنجة في 2010، الدورة الثالثة وهي دورة “صاحبة السمو الملكي الأميرة الجليلة للا خديجة”، ثم في 2011 احتضنت مدينة أكادير فعاليات الدورة الرابعة، دورة “اليتيم المقدسي”، ثم الدورة الخامسة في 2012 بمدينة السعيدية، وهي دورة “جلالة المغفور له الحسن الثاني”. أما الدور السادسة، التي عقدت في 2013، وهي دورة “جلالة المغفور له محمد الخامس” فقد احتضنتها مدينة الجديدة، ثم مراكش، احتضنت في 2014 الدور السابعة، وهي دورة “الوفاء للقدس”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق