مدينة تيزنيت تخلد الذكرى الرابعة ليوم القدس

القدس

تحتفي مدينة تيزنيت جماعة و ساكنة بالذكرى الرابعة لليوم المحلي للقدس الذي يصادف الثاني عشر من يوليوز من كل سنة ويأتي تنظيم هذا اليوم، إعمالا للقرار الصادر عن الدورة العادية للمجلس البلدي لمدينة تيزنيت لشهر فبراير 2012، الذي عمل من خلاله ممثلوا السكان على ترسيخ قيّم التضامن مع الأشقاء الفلسطينيين بشكل عام والمقدسيين المرابطين بشكل خاص، بما يُمكن من جعل قضية القدس تبقى في صدارة الاهتمام ومصدر إلهام وتفكر للأجيال، ويحفظ لها مكانتها الدينية المقدسة لدى المغاربة وكل المسلمين ويكرس قيمتها الحضارية المتميزة. و بهذه المناسبة ستنظم في غضون الأيام القليلة القادمة أنشطة على هامش هذه الذكرى بتنسيق و تعاون مع وكالة بيت مال القدس الشريف التي يترأسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، في إطار تنفيذ اتفاقية الشراكة المبرمة بين الطرفين.
و في هذا الصدد، و بالعودة إلى نداء تيزنيت بشأن القضية الفلسطينية بشكل عام و قضية القدس بشكل خاص، فإننا نذكر بأهم التوصيات الصادرة عن المجلس و التي جاءت على الشكل التالي :

الدفاع عن بقاء الوضع الديمغرافي والقانوني لمدينة القدس الشريف على ما هو عليه ورفض تدابير الاحتلال الرامية إلى تهويد المدينة وخنقها وفرض الحصار عليها بالجدار العازل وبحزام المستوطنات.

– تهيئة الشوارع وإطلاق اسم القدس عليها وإقامة النُصب التذكارية في الساحات الكبرى لترسيخ الوعي بالقضية لدى الأجيال.

– اعتماد ميزانية سنوية لدعم مشروعات البنية التحتية والتهيئة الحضرية في القدس الشريف بالتعاون مع وكالة بيت مال القدس الشريف وتمويل مشروعات اجتماعية في المدينة.

– الانخراط في برامج المؤاخاة مع القدس في قطاعات التعليم والصحة والإسكان وبرامج المرأة والشباب والطفولة والشؤون الاجتماعية والإغاثية.

وإذ يلفت المجلس البلدي لتيزنيت نظر المنظمة العالمية للمدن والحكومات المحلية إلى الأوضاع في القدس فإنه يدعو إلى:

– تخصيص جائزة سنوية باسم القدس تُمنح لتشجيع المدن الأكثر دعما للقدس في إطار منظمة المدن العربية.

– دعوة المدن المغربية والعربية الإسلامية الشريكة إلى ميثاق مؤاخاة مع القدس لدعم مشاريع وبرامج وكالة بيت مال القدس الشريف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق