جمعية من تيزنيت تنجح في جعل المغرب مرشحا لجائزة اليونسكو لمحو الأمية

المغرب مرشح لجائزة اليونسكو لمحو الأمية

جمعية عاملة في الميدان قدمت ملفها لدورة 2015

  تتوقع جمعية “هي وهو سيان”، صاحبة برنامج “تعلم لتفيد” فوز المغرب بجائزة اليونسكو العالمية لمحو الأمية دورة 2015، بعد قبول تشريحها من طرف اللجنة المشرفة على جوائز هذه المنظمة التابعة للأمم المتحدة.

alphabetisation.jpg

قالت زينب أباكريم، المسؤولة عن “برنامج تعلم لتفيد”، الذي تستفيد منه جميع الفئات العمرية المحرومة من التعليم، إن قبول ملف هذه الجمعية يزكي مشاركة المغرب، إلى جانب 63 دولة، في هذه الجائزة التي تمنحها اليونسكو مقابل الخدمات التي تقدمها الجمعيات والمؤسسات العاملة في مجال محو أمية فئة الكبار والشباب غير المتمدرسين سنويا.

الجائزة عبارة عن ميدالية ومبلغ مالي قيمته 20 ألف دولار، إلى جانب شهادة تمنحها اليونسكو، تقول زينب أباكريم، مشيرة إلى أن الجمعية نالت التزكية عن ملفها من طرف الوكالة الوطنية لمحو الأمية، واللجنة الوطنية المغربية لليونسكو بمديرية التعاون والعمل الثقافي التابعة لوزارة الخارجية.

كما أكدت رشيدة أباكريم، رئيسة جمعية “هي وهو سيان”، لـ”المغربية”، أن ترشيح هذه الجمعية التي يوجد مقرها في مدينة تيزنيت، كان باقتراح من الوكالة الوطنية لمحو الأمية، اعتبارا للخدمات التي تقدمها في مجال محو الأمية منذ تأسيسها، مشيرة إلى أن الإعلان عن النتائج سيكون خلال الشهر الجاري.

وذكرت رئيسة هذه الجمعية أن الجائزة تمنح في حفل ينظم يوم الثامن من شتنبر من كل سنة، بمناسبة اليوم العالمي لمحو الأمية.

خديجة بن اشو

 الصحراء المغربية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق