الأزمة ورمضان يقلصان أعداد المهاجرين العائدين إلى المغرب

وكشف معطيات مصالح الهجرة الاسبانية أن أعداد المهاجرين المغاربة الذي عادوا عبر مختلف المعابر الحدودية منذ 15 من شهر يونيو،ناهز 11 ألف مهاجر بتراجع لم تعرفه عملية عبور منذ بضع سنوات وفق تعبير وسائل إعلام اسبانية.
وعزت مصادر إعلامية إسبانية هذا التراجع في حركية العودة، إلى تفضيل معظم المهاجرين مرحلة السفر إلى حين اقتراب شهر رمضان،حيث توقعت ارتفاع في أعداد المهاجرين الذين يفضلون قضاء شهر رمضان رفقة أهلهم في المغرب,
كما أشارت أيضا في نفس السياق، إلى تداعيات الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالعديد من الدول الأوربية وهو انعكس بشكل مباشر على اليد العاملة المغربية التي فضل بعضها المكوث في أوربا وهو ما تمثل وفق نفس المصادر إلى عودة العديد من المهاجرين عبر رحلات جوية بدون سيارات كما هو الحال في السنوات المنصرمة.
يشار إلى ،أن ميناء طنجة المتوسط استحوذ على حصة الأسد من العائدين إلى المغرب بنسبة بلغت،41,6 في المئة، يليه معبر سبتة الحدودي بنسبة 24,7 في المئة،ثم ميناء طنجة المدينة بنسبة 11,5 في المئة.
كما رافق عملية عبور اتخاذ العديد من الإجراءات،من طرف مؤسسة محمد الخامس وذلك على مستوى دعم ومصاحبة مغاربة المهجر٬ في جميع المعابر الحدودية داخل وخارج أرض الوطن بغية ضمان السير الجيد لعمليات العبور٬ ومرورها في أفضل الظروف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق