يوم دراسي حول تثمين المنتوجات المحلية في إطار مخطط المغرب الأخضر بسيدي إيفني

وفي إطار اهتمام  وزارة الفلاحة  بالمنتوجات المحلية وتثمينها وتشجيع العمل التعاوني والجمعوي ،نظم  يوم الاثنين فاتح يوليوز، بقاعة الاجتماعات التابعة لبلدية سيدي إيفني ،  يوم دراسي حول تثمين وتسويق المنتوجات المحلية بحضور الجمعيات المعنية ، ومن تأطير الأستاذ عبد الرزاق ملايير عن الجمعية المغربية للتجارة المنصفة ، والأستاذ طارق أطرح رئيس مصلحة تنمية المشاريع الاجتماعية عن الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان .
وبعد دراسة المؤهلات المتمثلة في الجودة والتميز ، تم التطرق للمشاكل ومنها الجني والضيعات الغير المؤهلة وارتفاع درجة الحرارة وإشكالية العنونة في إطار القانون الجديد ، بعدها نظمت ورشات حول منتوجات العسل والأركان والصبار واللوز،و خلص اللقاء بتوصيات تهم :
منتوج العسل : المصادقة على المنتوج البيولوجي ، واستعمال أدوية بيولوجية، مع الاتفاق على استيراد كميات مهمة من القنينات ، وتوفير أماكن للرعي ، والبحث عن منتوجات جديدة من أصل العسل ، والتنسيق بين المؤسسات المتدخلة .
الأركان : إدماج إقليم سيدي ايفني في فيدراليات ذوي الحقوق وتخليق منتوج الاركان مع تأهيل وتجزئ ثمن التكلفة و حماية شجرة الأركان من الرعي الجائر ، والرقي بالمنتوج مع خلق مبادرات ذاتية للمتعاونين للبحث عن الأسواق .
الصبار : خلق فيدرالية للمنتجين وطنيا وتكثيف الجهود في مجالات التكوين كالغرس والجني ، مع اعتبار شجرة الصبار مثمرة وليست غابوية ، وتبادل الخبرات والرحلات التكوينية وطنيا ودوليا .
اللوز : إشراك الفاعلين في جميع السياسات ، وخلق شراكة مع الفاعلين الاقتصاديين ، مع المطالبة بتفاعل التعاونيات مع الإعلام .
ونشير أن المهرجان تتخلله عدة أنشطة متنوعة رياضية وندوات ثقافية ، إضافة إلى أمسيات فنية بمشاركة ألمع نجوم الأغنية المغربية و فرق موسيقية محلية وكذا مجموعات أحواش وعواد آيت باعمران.
وبالموازاة مع تلك الأنشطة تنظم يوميا  ألعاب للفروسية – التبوريدة- بمشاركة 15 سربة مما يشكل  تميز لهذه السنة،  إلى جانب  معرض خاص بالمنتوجات المحلية بمشاركة جمعيات وتعاونيات الإقليم و الجهة.
متابعة / الحسين بالهدان / تيزنيت 24

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق