يوم دراسي حول تثمين المنتوجات المحلية في إطار مخطط المغرب الأخضر بسيدي إيفني

[0 تعليق]
  • Email
[whatsapp]

وفي إطار اهتمام  وزارة الفلاحة  بالمنتوجات المحلية وتثمينها وتشجيع العمل التعاوني والجمعوي ،نظم  يوم الاثنين فاتح يوليوز، بقاعة الاجتماعات التابعة لبلدية سيدي إيفني ،  يوم دراسي حول تثمين وتسويق المنتوجات المحلية بحضور الجمعيات المعنية ، ومن تأطير الأستاذ عبد الرزاق ملايير عن الجمعية المغربية للتجارة المنصفة ، والأستاذ طارق أطرح رئيس مصلحة تنمية المشاريع الاجتماعية عن الوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان .
وبعد دراسة المؤهلات المتمثلة في الجودة والتميز ، تم التطرق للمشاكل ومنها الجني والضيعات الغير المؤهلة وارتفاع درجة الحرارة وإشكالية العنونة في إطار القانون الجديد ، بعدها نظمت ورشات حول منتوجات العسل والأركان والصبار واللوز،و خلص اللقاء بتوصيات تهم :
منتوج العسل : المصادقة على المنتوج البيولوجي ، واستعمال أدوية بيولوجية، مع الاتفاق على استيراد كميات مهمة من القنينات ، وتوفير أماكن للرعي ، والبحث عن منتوجات جديدة من أصل العسل ، والتنسيق بين المؤسسات المتدخلة .
الأركان : إدماج إقليم سيدي ايفني في فيدراليات ذوي الحقوق وتخليق منتوج الاركان مع تأهيل وتجزئ ثمن التكلفة و حماية شجرة الأركان من الرعي الجائر ، والرقي بالمنتوج مع خلق مبادرات ذاتية للمتعاونين للبحث عن الأسواق .
الصبار : خلق فيدرالية للمنتجين وطنيا وتكثيف الجهود في مجالات التكوين كالغرس والجني ، مع اعتبار شجرة الصبار مثمرة وليست غابوية ، وتبادل الخبرات والرحلات التكوينية وطنيا ودوليا .
اللوز : إشراك الفاعلين في جميع السياسات ، وخلق شراكة مع الفاعلين الاقتصاديين ، مع المطالبة بتفاعل التعاونيات مع الإعلام .
ونشير أن المهرجان تتخلله عدة أنشطة متنوعة رياضية وندوات ثقافية ، إضافة إلى أمسيات فنية بمشاركة ألمع نجوم الأغنية المغربية و فرق موسيقية محلية وكذا مجموعات أحواش وعواد آيت باعمران.
وبالموازاة مع تلك الأنشطة تنظم يوميا  ألعاب للفروسية – التبوريدة- بمشاركة 15 سربة مما يشكل  تميز لهذه السنة،  إلى جانب  معرض خاص بالمنتوجات المحلية بمشاركة جمعيات وتعاونيات الإقليم و الجهة.
متابعة / الحسين بالهدان / تيزنيت 24

  • Email
[whatsapp]

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات