عمالة تيزنيت تخلد الذكرى الثامنة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية

لقاءا تواصليا وإعلاميا بحضور عامل إقليم تيزنيت والكاتب العام للعمالة ورئيس المجلس البلدي  ونائب رئيس المجلس الإقليمي و رجال السلطة وأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية ورؤساء المصالح الخارجية ورؤساء أقسام بالعمالة  والفاعلين المحليين وهياكل المبادرة المحلية للتنمية البشرية ورؤساء الجماعات و الجمعيات والتعاونيات المستفيدة من دعم المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم تيزنيت  وممثلي المنابر الإعلامية .


واستهل اللقاء بتلاوة آيات بيانات من الذكر الحكيم ، تلته كلمة عامل الإقليم ، الذي أكد فيها على أن المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي جعلت من العنصر البشري المحرك والركيزة الأساسية في الاستراتيجية التنموية الاجتماعية والاقتصادية والثقافية والبيئية، مكنت من إرساء مجموعة من المفاهيم الجديدة المبنية على ثقافة المشاركة ومبدأ التشاور إلى جانب خلق جو من الانخراط والتعبئة وسط الفاعلين في هذا الورش الملكي الكبير، والتي ترجمت على المستوى العملي المحلي إلى إحداث أجهزة للحكامة على الصعيد الإقليمي، وعلى مستوى الجماعات الترابية مضيفا أن عمالة تيزنيت من خلال أجهزة الحكامة بمختلف مكوناتها عملت على جعل المبادرة الوطنية للتنمية البشرية من بين أولوياتها الأساسية نظرا لما يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده من عناية خاصة تتمثل في حرصه الشخصي على تدشين وإعطاء انطلاقة مجموعة من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بمختلف عمالات وأقاليم وجهات المملكة. ثم أشار إلى أن وثيرة اقتراح وإنجاز المشاريع عرفت ارتفاعا ملحوظا ،وفي الأخير نوه بالمجهودات التي تبذلها كافة المصالح الخارجية وباقي المؤسسات العمومية الأخرى والمنتخبين والمجتمع المدني لإنجاح هذا الورش الملكي الكبير، وبإسهامات أعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية في نشر ثقافة الحوار والتشاور والتشارك وكذا مشاركتهم في النقاشات الموسعة التي كانت تعرفها اجتماعات اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية واغنائها باقتراحاتهم. هذه التجربة التي مكنتهم من اكتساب رصيد معرفي كفيل بفهم محتويات ورهانات التنمية البشرية.
بعد ذلك قدم عرض لقسم العمل الاجتماعي حول ملخص منهجية المبادرة الوطنية للتمنية البشرية وتقديم حصيلة منجزاتها على صعيد إقليم تيزنيت ،ليختم اللقاء بتوقيع نماذج من اتفاقيات الشراكة برسم السنة المالية 2013.

وتوجه الوفد بعد ذلك نحو حديقة مولاي عبد الله حيث سلم عامل الإقليم مفاتح بعض المقتنيات في إطار المبادرة وتتعلق ب : 4 حافلات للنقل المدرسي لفائدة كل من جماعة أملن وجمعية إزويكا وجمعية أولاد النومر بجماعة المعدر الكبير ، وحمعية إكليز بجماعة أيت وفقا .
وسيارة إسعاف لفائدة جماعة المعدر الكبير ، وشاحنة لجمع النفايات لفائدة جماعة أربعاء رسموكة ، إضافة إلى جرافة لفائدة جماعة تيغمي ، وجرار لفائدة جماعة أكلو .

هذا وقد تم افتتاح رسمي بالمناسبة لمعرض الأنشطة المدرة للدخل الذي نظم بالساحة المحاذية لحديقة مولاي عبد الله بتيزنيت والذي سيستمر إلى غاية 23 يونيو ، والذي يتضمن حوالي 25 رواقا صغيرا لفائدة الجمعيات والتعاونيات من حاملي الأنشطة المدرة للدخل الممولة في إطار المبادرة إضافة إلى رواق لقسم العمل الاجتماعي .
متابعة / الحسين بالهدان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق