تكريم أحمد بومزكو ضمن فعاليات الاحتفال بالذكرى الثانية لدسترة اللغة الأمازيغية

و من جانب آخر تم تكريم المخرج الحسين بيزكارن على إعطائه لشرارة انطلاقة السينما الأمازيغية من خلال شريطه الطويل تامغارت ن وورغ * امرأة من ذهب *. إعلاميا ، التفت المنظمون إلى المجهودات الجبارة للسيدة آمنة بن الشيخ التي تصدر جريدة ناطقة باللغة الأمازيغية. و من ناحية الأدب و البحث العلمي، تم تكريم كل من الدكتورة ليلة مزيان بن جلون و السيد محمد شامي. وحضر هذا  اللقاء وفد هام ترأسه السيد عامل الإقليم بمعية السيد رئيس المجلس البلدي، و السيد عثمان بن جلون مدير البنك المغربي للتجارة الخارجية  و السيد رئيس المجلس الإقليمي، و شخصيات أخرى.

و في وقت سابق من  يوم 15 يونيو 2013، و دائما في إطار الاحتفال بهذه الذكرى، نظمت جمعية تيزنيت نيميرك مسابقة في الإملاء باللغة الأمازيغية مسابقة في الإملاء بحروف تيفيناغ مع توظيف التكنولوجيا الحديثة في عملية التلقين والكتابة، على ثلاث مستويات و الذي عرف مشاركة مجموعة من ثلاميذ المؤسسات التعليمية اللذين أبلوا البلاء الحسن، بالإضافة الطلبة الباحثين في الشأن الأمازيغي و مهتمين بهذا الحقل.

و في مساء ذات اليوم كان لجمهور تيزنيت موعد مع سهرة فنية كبرى، أحيتها مجموعة تودرت و الفنانة فاطمة تابعمرانت و الفنان عمر بوتمزوغت بالإضافة إلى أحواش تيزنيت و فنانين آخرين./ تيزنيت.ما

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق