شركات استغلال مقالع وادي تمراغت بجماعة أورير بأكادير،تتسبب في مخاطر بيئية وتخلق ضجيجا واختناقا للسكان

مقالع الرمال

اشتكى سكان جماعة أوريربعمالة أكَادير إداوتنان،من المخاطر البيئية المحدقة بهم خلال هذه الأيام،بعد شروع عدة شركات في استغلال مقالع وادي تمراغت،بحيث استقدمت آليات ومعدات ضخمة لتكسير الأحجار من أجل استعمالها في مشروع تهيئة وإنجازمحطة تغازوت السياحية.

وقد أثارت هذه العملية ضجيجا صاخبا وتلوثا بيئيا للسكان أولا القاطنين بجوار المقلع، وضررا للمحيط الطبيعي ثانيا و للمزارع الفلاحية البورية ثالثا،خاصة أن حوض وادي تمراغت هو فضاء فلاحي وزراعي بامتياز ،ومعروف بزراعة الموز الذي تعيش منه العديد من الأسرحيث يعتبر موردها المعيشي الوحيد..

وعلى ضوء هذا التطورالخطير،المهدد للبيئة والإنسان معا،تقاطرت شكايات المواطنين المتضررين من غبارهذه المقالع المتسرب إلى منازلهم بشكل يومي على فرع الإتحاد الإشتراكي للقوات الشعبية بأورير،الذي بادرهوالآخربشكل مستعجل إلى مكاتبة ومراسلة السلطات المختصة لإيقاف هذا الضرر عن سكان الجماعة ومحيطهم البيئي .

كما طالب هذا الجهاز الحربي،في بيان له،من السلطات الإقليمية فتح تحقيق في الموضوع لمعرفة الجهة التي رخصت لهذه الشركات باستغلال هذه المقالع المتواجدة في قلب مركز الجماعة.

علما أن هذه التراخيص الممنوحة لم تعرفيها الجهة الموقعة عليها بتاتا مصلحة السكان ومزارعهم الفلاحية التي تضررت بفعل الغبار الكثيف المتطاير هنا وهناك والذي أثر سلبا على ملابس السكان إلى درجة أنه منعهم من نشرها بالسطوح بعد تصبينها. 

عبداللطيف الكامل

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق