رصيف الصحافة: مواد غذائية منتهية الصلاحية تجتاح أسواق المغرب

السلع

الشروع في قراءة مواد بعض صحف بداية الأسبوع من “المساء” التي أوردت أن أطنانا من المواد الغذائية منتهية الصلاحية تجتاح الأسواق قبل رمضان، بحيث تمكنت مافيا التهريب من إدخال كميات من الحليب المجفف، وصناديق من تمور مستوردة من العراق وتركيا، وكذا كمية مهمة من العسل ومنتجات الصيد، إلى مدن كبرى على رأسها الدار البيضاء والرباط وفاس بهدف توزيعها على أسواق معروفة.

وأضافت الجريدة أن الكشوفات التي يتم تقديمها عادة إلى عناصر الجمارك بأكثر من معبر حدودي لا تكون مطابقة للسلع التي تحملها شاحنات التهريب الكبيرة والتي عادة تكون تابعة لشركات للتصدير والاستيراد.

ذات الجريدة كتبت أن خلافا وقع بين أعضاء قيادة “البيجيدي” بشأن خضوع انتخابات أعضاء مجالس العمالات والأقاليم ومجلس المستشارين لمسطرة الترشيح شأنها في ذلك شأن الإنتخابات المتعلقة بالجماعات المحلية والجهات، وأن هذا الخلاف عجَّل بانعقاد المجلس الوطني للحزب في دورة استثنائية، من المنتظر أن يكون يوم الأحد 26 يوليوز القادم للحسم في مساطر اختيار المرشحين للإستحقاقات الإنتخابية المقبلة بناء على قرار سابق للمجلس الوطني في دورته العادية، تضيف “المساء”.

من جهتها أشارت “الصباح” إلى حالة الاستنفار التي عاشتها أغلب هيآت الأمن بمدينة أكادير بسبب ارتداء أفراد من عناصر القوات العسكرية الأمريكية المشارِكة في مناورات عملية الأسد الإفريقي التي انطلقت يوم 15 ماي الماضي، أقمصة صيفية طبعت عليها خريطة المغرب بدون الأقاليم الصحراوية.

وتابعت اليومية أن عناصر الأمن سحبت تلك الأقمصة ممن كانوا يرتدونها، مشددة بحثها في المحلات التجارية الموجودة على واجهة البحر بالمدينة خاصة تلك التي تبيع الملابس الصيفية.

وأوردت ذات اليومية أن شابا حاول الإنتحار حرقا أمام مقر عمالة ابن مسيك بالبيضاء، احتجاجا على رفض المصالح المختصة منح والده المتقاعد شهادة لإنجاز بطاقة التعريف، إلا أن تدخل عناصر أمن منطقة مولاي رشيد حال دون ذلك.

ونشرت “الصباح” كذلك أن الفرقة الإقتصادية والمالية بالمصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة القنيطرة، أحالت نصابا محترفا على الصعيد الوطني استطاع النصب على عسكريين كانوا يرغبون في الإلتحاق بالبعثة العسكرية التي وضعها المغرب رهن إشارة الإمارات العربية المتحدة، بعدما أوهمهم الموقوف أنه مفتش سام بالمفتشية العام بوزارة الداخلية، وعلى علاقة وطيدة مع شخصيات حكومية وجنرالات في الجيش، كما تم حجز ستة استدعاءات رسمية لمديرية الأمن كانت بحوزة الموقوف.

وإلى “أخبار اليوم المغربية” التي أفادت أن دراسة لوزارة الصحة أوصت المشرع المغربي بعدم تجريم الشذوذ الجنسي في القوانين المغربية من أجل منح المثليين فرصا أفضل للولوج إلى الوسائل الوقائية والعلاجية المناسبة، وذلك بعد خروج الدراسة بنتائج مفزعة عن حجم تفشي الأمراض الجنسية بما فيها داء فقدان المناعة المكتسبة بين المثليين.

وأفادت “الأحداث المغربية” أن تحقيقا فتح من قبل مصالح الدرك الملكي التابع للمركز الترابي حمرية ضواحي مدينة فاس، في حادث تسمم 17 تلميذا بعدما تناولوا وجبة العشاء نهاية الأسبوع الماضي، بالقسم الداخلي للثانوية الإعدادية أنوال، بعين قنصرة بعمالة مولاي يعقوب.

وفي خبر آخر كتبت الجريدة ذاتها أن عبد العظيم الكروج، الوزير السابق المنتدب لدى وزير التربية الوطنية، لا ينوي الترشح في الإنتخابات الجماعية المقبلة باعتبار أن حزب الحركة الشعبية بدأ في الإنهيار بالمنطقة الشرقية، وأنه ينتظر تعيينه في منصب مهم مع نهاية السنة الجارية.

فاطمة الزهراء صدور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق