تكريم ليلى مزيان بنجلون والمحجوبي أحرضان وأمينة إبن الشيخ… في الذكرى الثانية لدسترة اللغة الأمازيغية

ووفق برنامج جمعية تايري ن وكان التي ترأسها الفنانة والبرلمانية فاطمة شاهو ” تابعمرانت ” ستعرف الذكرى الثانية لدسترة اللغة الامازيغية  ندوة فكرية بعنوان ” واقع آفاق اللغة الأمازيغية بعد الدسترة ”  سيشارك فيها نخبة من الأساتذة من بينهم : الأستاذ عبد اللطيف اوعمو وأحمد الخنبوبي ، ذ : محمد شامي ، ذ : محمد حنداين ، ذ : رشيد الحاحي ، ذ : زايد اشنا ونخية أخرى من الأساتذة التي ستعطى الانطلاقة الرسمية لهذا الحدث التاريخي  بدار الثقافة بمدينة تيزنيت، إبتداءا من الساعة الثالثة زوالا.

وبموازة مع الحدث سينظم معرضا للكتب الامازيغية واللوحات الفنية التشكيلية المستوحات من حروف ايفناغ،  وستختتم جمعية تايري ن وكال حفل تخليد الذكرى الثانية لدسترة اللغة الأمازيغية بسهرة فنية كبرى بمشاركة ألمع نجموم الأغنية الامازيغية كـ الفنانة فاطمة تابعمرانت، و مجموعة تودرت، بالإضافة لنجم الأغنية الأمازيغية بالأطلس عمر بوتمزوعت، و أحواش تيزنيت، والفنان بوشعيب ابعمران.
هذا وسيتخلل الحفل تكريم وجوه أعطت الكثير للغة والثقافة الأمازيغيتين، كـ : الدكتورة ليلة مزيان بن جلون، والمحجوبي أحرضان ، والإعلامية أمينة إبن الشيخ، والأستاذين محمد شامي و أحمد بومزكو، بالإضافة للمبدع والفنان الحسين بيزكارن.

وكعدتها ووفقا للأهداف التي رسمتها جمعية تايري ن وكال منذ التأسيس ستخصص الجمعية يوم فاتح يوليوز للإحتفال بالاطفال الأيتام المتفوقين في الدراسة على صعيد إقليم تيزنيت، وستسهر الجمعية بشراكة مع مندوبية وزارة التربية الوطنية بتيزنيت على حفل خاص للأطفال الايتام المتفوقين في الدراسة خلال موسم 2012 . 2013 يوم فاتح يوليوز مع توزيع جوائز تحفيزية للمتفوقين.
أكادير : إبراهيم فاضل

نبدة موجزة عن المكرمين :

الدكتورة  ليلى مزيان بنجلون:
خريجة كلية الطب بمدريد ، لتواصل الدراسة في تخصص طب العيون بجامعة برشلونة باسبانيا ، وبعد أن كانت مساعدة للبروفسور  ” جواكيم براكير ” مارست مهنة الطب بمستشفى مانهاتن بنيويوك بالولايات المتحدة الامريكية بتأطير وإشراف من أطباء مرموقين في مجال طب العيون .
الدكتور ليلى مزيان بنجلون مارست مهنة الطب لمدة تزيد عن 25 سنة بالمستشفيات العمومية المغربية ، كما الأمر كذلك بمصحتها الخصوصية ، هذا الى جانب مشاركتها في العديد من الندوات و الملتقيات العلمية  الطبية العالمية .
وهي رئيسة فرع  المنظمة العلوية لحماية المكفوفين  بالدارالبيضاء ، وفرع منظمة الهلال الأحمر المغربي لنفس المدينة ، كما سبق لها أن تحملت مهمة نائب رئيس جمعية الأطباء بالمغرب، ورئيسة مؤسسة بنجلون مزيان المهتمة بصيانة المعالم الوطنية وتخصيص منح لفائدة الطلبة المغاربة ببقاع العالم .
ومنذ سنة 1992 تولي الدكتور ليلى مزيان بنجلون أكبر الاهتمام لمجال التربية والتعليم حيث تتولى مهمة رئاسة مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية للتربية والبيئة ومن أهدافها الرئيسة دعم مجال التعليم المندمج لتحقيق التنمية المستدامة والمساهمة في المحافظة على البيئة الطبيعية  ، وتعمل على تأطير مجموعة تشتغل بمشروع ” مدرسة .كم ” وهو المشروع الذي ترعاه وتموله مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية للتربية والبيئة و أتاح خلق أزيد من 100 مدرسة جماعاتية بالوسط القروي والتي تضم أيضا التعليم ما قبل المدرسي .
بالإضافة الى المغرب امتد مجال عمل المؤسسة ليصل الى بعض الدول الإفريقية كالسينغال ، الكونكو برازافيل ، ومالي .
الدكتور ليلى مزيان بنجلون متزوجة بالسيد عثمان بنجلون منذ سنة 1960 و أم لكل من دنيا التي تشتغل في مجال إنتاج الأفلام ، وكمال المشتغل في مجالي الأنثروبولوجيا والبيئة.

المحجوبي احرضان ..

ولد السيد المجوبي أحرضان سنة 1921 بأولماس. وبعد دراساته الإعدادية بمدينة آزرو، التحق السيد أحرضان بالمدرسة العسكرية دار البيضا بمكناس التي تخرج منها سنة 1940 برتبة ضابط. في سنة 1949، عين قائدا بأولماس، كما شارك كضابط في الكفاح من أجل استقلال المغرب وكان عضوا بالمجلس الوطني للمقاومة.

غداة الاستقلال، عين عاملا على إقليم الرباط. وفي سنة 1957، أسس إلى جانب الدكتور عبد الكريم الخطيب الحركة الشعبية وتقلد منصب الأمين العام للحزب ثم وزيرا للدفاع الوطني ما بين 1961 و1964. في 21 مارس 1963، شارك السيد أحرضان في تأسيس جبهة الدفاع عن المؤسسات الدستورية. وفي أكتوبر من نفس السنة، انتخب عضوا في مجلس المستشارين (إقليم الرباط). وفي غشت 1964، عين وزيرا للفلاحة ثم وزيرا للفلاحة والإصلاح الزراعي في يونيو 1965.

في الفترة الممتدة بين فبراير 1966 ومارس 1967، عين وزيرا للدولة مكلفا بالدفاع الوطني. وفي 1 مارس 1977، عين وزير دولة وفي 10 أكتوبر من نفس السنة، عين وزير دولة مكلف بالبريد والمواصلات ثم وزير دولة مكلف بالتعاون في نونبر 1981. وفي 30 نونبر 1983، عين السيد أحرضان وزير دولة وعين كذلك عضوا بالمجلس الوطني للأمن سنة 1979 كما كان عضوا بمجلس النواب منذ 1977. وفي دجنبر 1980، عين عضوا بمجلس الوصاية . وخلال المؤتمر الاستثنائي للحزب المنعقد يومي 4 و5 أكتوبر 1986، أعفي من مهامه كأمين عام للحركة الشعبية.

في يونيو 1991، أسس حزبا جديدا أسماه “الحركة الوطنية الشعبية” الذي تقلد به منصب الأمين العام. وفي يونيو 1997، فاز السيد أحرضان في الانتخابات البلدية. السيد أحرضان شاعر وفنان مولع بالرسم ( عن موقع المجلس الوطني لحقوق الإنسان ) .

الأستاذة أمينة ابن الشيخ

أمينة ابن الشيخ الحاج حماد اكدورت، أو تمايورت الاسم الحركي للمناضلة أمينة ابنة المقاوم  الحاج حماد ابن الشيخ أوكدورت، أول قائد على قبائل تافراوت و نواحيها  بعد جلاء الإستعمار الفرنسي.  ولدت أمينة ابن الشيخ  بتاريخ2/4/ 1966 بقبيلة اكنان بجماعة افلا يغير بتافراوت، وسط أسرة أمازيغية مقاومة، التحقت بالمدرسة في سن التاسعة من عمرها بمدينة الرباط وهي خريجة كلية الحقوق، شعبة القانون الخاص بجامعة محمد الخامس بنفس المدينة. وتكونت تكوينا قانونيا، جعلها تختار في لحظة معينة، الاتجاه المؤدي إلى الدفاع عن الحقوق اللغوية و الثقافية الأمازيغية، وهي تجربة مكنتها من كسب رصيد مهم من النضال في إطار الحركة الأمازيغية بالمغرب. وفي الجانب المهني تعمل أمينة ابن الشيخ مديرة جريدة “العالم الأمازيغي”، التي أسستها بمعية زوجها المناضل الامازيغي الأستاذ رشيد الراخا منذ سنة 2001 و هي إلى حدود الآن الجريدة الوحيدة التي تهتم بالشأن الامازيغي في المغرب إن لم يكن  بشمال إفريقيا.
و تعتبر أمينة ابن الشيخ من المؤسسين الأوائل للمعهد الملكي للثقافة الامازيغية إلى جانب ثلة من المناضلين و اشتغلت عضوة بالمجلس الإداري لهذه المؤسسة لمدة ثماني سنوات انخرطت خلالها في العمل الجاد في عدة لجن مثل اللجنة الحقوقية، لجنة الإعلام، لحنة الانفتاح على الجمعيات و لجنة العلاقات الخارجية …
كما كان لها الشرف كذالك بان تكون من المؤسسين الذين وضعوا التصور العام و الخط التحريري  للقناة الامازيغية حيث كانت عضوة فاعلة باللجنة التقنية لإنشاء هذه القناة كما كان لها شرف إعداد وتقديم برنامج اجتماعي بعنوان “ءيكول ئيجن- لكل الناس”بنفس القناة.
والى جانب زوجها الاستاذ رشيد الراخا ساهمت أمينة
ابن الشيخ في تأسيس التجمع العالمي الأمازيغي و هي منظمة عالمية مختصة في الترافع و الدفاع عن القضايا و الحقوق الهوياتية لإيمازيغن والأمازيغية.

الدكتور محمد الشامي

من المعروف أن محمد الشامي من أبناء مزوجة بمدينة الناظور سنة 1945م، تلقى تعليمه أولا في الكتاب . و بعد ذلك، انتقل لمتابعة دراساته في المدارس الابتدائية والثانوية والجامعية إلى أن حصل على الإجازة في اللغة العربية وآدابها، فعين أستاذا للتعليم الثانوي في مادة اللغة العربية. استكمل دراساته العليا بالسوربون إلى أن حصل على دكتوراه السلك الثالث من فرنسا سنة 1979م  تحت إشراف دونيس فرانسوا Denise François  حول موضوع”الكلام الأمازيغي الريفي- مقاربة فونولوجية ومورفولوجية”.
وعين محمد الشامي أثناء عودته من فرنسا أستاذا جامعيا في جامعة محمد الأول بوجدة مدرسا لمادة اللسانيات في كل فروعها ومجالاتها النظرية والتطبيقية. واختير ، في السنوات الأخيرة ، عضوا استشاريا بارزا في المجلس الإداري للمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية ، واختير كذلك مؤطرا للمكونين ومدرسي اللغة الأمازيغية.
هذا، ويتقن محمد الشامي  مجموعة من اللغات كلاما وكتابة كاللغة العربية والأمازيغية والفرنسية والإسبانية…  
أما عن خصاله وأخلاقه الحميدة، فهو يتصف بالكرم، والصدق، والوفاء، والإنسانية، والشجاعة، والجرأة، والتواضع، والتسامح، وحب العلم والعلماء، والميل إلى الحوار البناء…

الأستاذ أحمد بومزكو

أستاذ بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين، فرع تيزنيت

مختارات من منشوراته:
الكتب:
– تحقيق و تقديم كتاب ” طبقات الحضيكي” لمحمد أحمد الحضيكي، مطبعة النجاح، 2006،في جزأين.
–  دراسات شمال افريقيا” جمع و ترجمة لبحوث ذات أبعاد تاريخية اجتماعية و لغوية للمجموعات الامازيغية .  تأليف تادايوش ليوفينسكي ضمن منشورات مؤسسة توالت  2005 في جزئين.   
– الإشراف و المشاركة في كتاب “تيزنيت : الذاكرة الجماعية ،”من منشورات بلدية تيزنيت 2009.
– جهاد الشيخ مربيه ربه بين التنظير والممارسة،عمل مشترك مع الأستاذ النعمة علي 2010.

بعض المقالات:

*ملامح من شخصية محمد بن مبارك الأقاوي، مجلة أمل، عدد 19- 20، 2000 ، ص ص 23-37.
* وادي نون من خلال وثائق دار ايليغ، ندوة واحات وادي نون، أكادير، 1999 ،ص ص: 57-85.
* تزنيت و المخزن 1882-1894، مجلة المناهل،عدد 58، 1998، ص ص: 110-130
* “ايليغ و حلف تاكوزلت” ضمن ندوة “القانون في الثقافة الأمازيغية” المنعقد بالمعهد العالي للقضاء بالرباط يومي 14-15 دجنبر 2006 من تنظيم المعهد الملكي للثقافة المغربية.  
*تامكَروت وسوس خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر، ندوة الزاوية الناصرية: الأدوار والإشعاع، منشورات جمعية علماء سوس، الجزء 6، ص ص: 89  ـ119
*محطات من تاريخ المقاومة بسوس 1912 – 1927، ضمن اليوم الدراسي حول موضوع “تاريخ الاستعمار و المقاومة بالبادية المغربية خلال القرن 20” يوم 4 أبريل 2006 ، تنظيم المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية.
* تاريخ مدينة تزنيت: محطات وإشارات،ضمن كتاب: تيزنيت الذاكرة الجماعية، منشورات بلدية تيزنيت،2009، ص ص: 28-034.
تيزنيت من خلال بعض المصادر الأوربية ، ضمن كتاب: تيزنيت الذاكرة الجماعية، منشورات بلدية تيزنيت،2009، ص ص:34-43.
*تحرير بعض مواد معلمة المغرب، منشورات الجمعية المغربية للتأليف والترجمة و النشر،من العدد3الى22.
تجارب علمية مهنية
*نائب رئيس المجلس البلدي بتزنيت المكلف بالثقافة و الذاكرة و التعاون الدولي.
*أستاذ عرضي بكلية الآداب و العلوم الإنسانية، أكادير.
*عضو مراكز البحث في التاريخ والتراث، جامعة ابن زهر، لكلية الآداب و العلوم الإنسانية، أكادير
*عضو الجمعية المغربية للبحث التاريخي.
* عضو”مشروع النوازل والأعراف وتنمية الأوقاف في سوس درعة والصحراء، كلية الآداب والعلوم الإنسانية أكادير.

الأستاذ المخـرج بوازكارن الحسين

ولد الأستاذ المخرج الحسين بوازكارن بمدينة تزنيت سنة 1948 وتلقى بها تعليمه الابتدائي، ثم الثانوي بتارودانت والجديدة ومراكش، وعاد إلى تارودانت حيث حصل على شهادة الباكالوريا.
أنهى مشواره الدراسي بكلية الآداب بفاس حيث حصل على الإجازة في الأدب العربي.
عين أستاذا للاجتماعيات بمدينة كولميمة إقليم الرشيدية وأيت ملول، ثم عين استاذا للأدب واللغة العربية بانزكان، وأستاذا للغة العربية والديداكتيك بمدرسة المعلمين بتزنيت، حيث تقاعد إثر مشاركته في المغادرة الطوعية.
نشاطه الجمعوي
– أثناء عمله أستاذا بكولميمة، قام بإحياء جمعية الأنبعات الفكري، وفي إطارأنشطتها أخرج وألف عدة مسرحيات ونظم مع الطلبة الجامعيين بالمنطقة عدة لقاءات ثقافية، كما قام بتأسيس الجمعية الرياضية لكرة القدم بنفس المدينة، وتراءس لجنة اعداد عصبة تافيلالت لكرة القدم، أيضا ساهم في تأسيس سبع فرق لكرة القدم بنفس الجهة.
-أثناء عمله أستاذا بأيت ملول وانزكان، ساهم في تأسيس الإتحاد الإقليمي لمسرح الهواة باكادير، وأسس جمعية الشعلة الثقافية، وجمعية تيفاوين بإنزكان. ألف وأخرج في إطارأنشطتهما العديد من المسرحيات، شارك ببعضها في إقصائيات المهرجان الوطني لمسرح الهواة.
– بأيت ملول أيضا، أسس النادي الرياضي لكرة القدم وأدرجه في الجامعة الملكية لكرة القدم.
بتيزنيت ساهم في إحياء وتنشيط جمعية جوهرة الجنوب لألعاب القوي، ونظم خلال رئاسته لها عدة تظاهرات وطنية ومحلية في ألعاب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق