الخلفي يكشف التفاوتات بين أجور صحفيي المنابر المكتوبة 

الصحافة

كشفت وزارة الإتصال أن معدل الأجر الخام للصحفيين المغاربة بالمنابر المكتوبة يبلغ حوالي 12 ألف درهم في الشهر. 
وسجلت الوزارة، في دراسة أنجزتها، أن هذا المعدل يتفاوت من صنف الى آخر. إذ أن المعدل في اليوميات يصل الى 12500 درهم في حين يصل المبلغ بالنسبة للأسبوعيات الى 9400 درهم. أما الشهريات فحسب التقرير ذاته، فيصل المعدل الى 16600 درهم. في حين أن معدل أجور الصحفيين المشتغلين في الصحافة الجهوية وصل الى 6500 درهم.
هذه الارقام كشف عنها مصطفى الخلفي وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم الحكومة في لقاء مع مكتب الفدرالية المغربية لناشري الصحف يوم الجمعة الماضي.
وكشفت الدراسة ان حوالي %87,87 من أجور الصحافيين في الصحافة المكتوبة لا تقل عن 5800 درهم. وهو ما تنص عليه الاتفاقية الجماعية للصحفيين المهنيين كحد أدنى. وهي الاتفاقية التي لا يتم احترامها من طرف الجميع.
وحسب الوزارة فإن نسب احترام هذا الالتزام حوالي %88 بالنسبة لصحفيي اليوميات و %55 بالنسبة للأسبوعيات و %75 بالنسبة للشهريات، في حين أن النسبة بين صحفيي الجهويات تصل الى %29 فقط.
ووقفت ذات الدراسة على أن المنابر المستفيدة من دعم الدولة بها أجور أعلى، ويفوق هذا الاجر ماهو حاصل بالمنابر غير المستفيدة من هذا الدعم بحوالي %30
 .

الاتحاد الاشتراكي

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. هم على الأقل وصلو لأجرة 5800 درهم كحد أدنى….. أما نحن التقنيين لم نصل 4000 درهم بعد 8 سنوات من الأقدمية… نهيك عن عمال الإنعاش الوطني الذين لا تتجاوز أجرتهم 1300 درهم….

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق