أربع أكاديميات جهوية جنوبية تشارك في لقاء تنسيقي حول البكالوريا بجهة سوس ماسة درعة  

أكاديميات الجنوب 2

في إطار التحضير لامتحانات البكالوريا برسم الموسم الدراسي 2014/2015 ، احتضنت قاعة الاجتماعات بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة لقاء تنسيقيا جهويا حول امتحانات البكالوريا وذلك يوم الجمعة 17 أبريل 2015. ترأسه السيد مدير الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة سوس ماسة درعة بجانب كل من السيد مدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات والسيدة مديرة منظومة الإعلام بالوزارة وحضور السيدة والسيدين مديرة ومديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين بالجهات الثلاث الجنوبية والسادة نواب الوزارة بالجهات الأربع الجنوبية وثلة من السادة رؤساء الأقسام والمصالح ورؤساء مكاتب الامتحانات.

وفي كلمة بالمناسبة، شكر السيد علي براد مدير الأكاديمية الجهوية لجهة سوس ماسة درعة السيد مدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات والسيدة مديرة منظومة الإعلام وأطقمهما الذين يدعمون كل المبادرات التي تتوخى تهييئ الشروط الملائمة ذات الصلة بالامتحانات الإشهادية وخصوصا امتحانات نيل شهادة البكالوريا. وأضاف أن الموسم الدراسي الجاري، محطة مفصلية في مواصلة إرساء منظومة التدبير المدرسي ”مسار” .

كما دعا السيد المدير إلى استثمار نتائجها وبنياتها وبياناتها لإنجاز دراسات، والتوصل إلى مخرجات تهدف إلى الارتقاء بجودة التعلمات، عبر وضع آليات تنمي المردودية الداخلية لنظامنا التربوي، ومن آليات التقويم والتقييم، بغاية تجاوز العثرات  وإرساء المزيد من المكتسبات والرفع من مستوى التعلمات.

وأشار إلى أن هاته الاكاديمية بادرت إلى تنظيم الأبواب المفتوحة لامتحانات البكالوريا في أول تجربة وطنية تنفرد وتتفرد بها جهة سوس ماسة درعة للتواصل مع التلاميذ والآباء حول كل العمليات المرتبطة بالاستحقاق الوطني لامتحانات البكالوريا من الاعداد إلى الاستنساخ، مرورا بالاعتكاف والترقيم السري والتصحيح والتقويم والمداولات، وحتى إعلان النتائج ومعالجة الشكايات.

من جهته، أكد السيد محمد الساسي مدير المركز الوطني للتقويم والامتحاناتأن اللقاء يتوخى توحيد الرؤية لإنجاح الدورة المقبلة من امتحانات البكالوريا باستثمار خبرات الدورات السابقة.كما أشار أن الوزارة عملت على تعديل دفتر مساطر تنظيم امتحانات البكالوريا على ضوء نتائج تقويم لتجارب السنوات السابقة. وقد هم هذا التعديل مجموعة من المساطر، أهمها تلك المرتبطة بتكييف مواضيع الامتحانات للتلاميذ ذوي الإعاقة وإنجاز عملية تصحيح أجوبة المترشحات والمترشحين وتحديد مراكز إجراء الامتحانات.

وتميز هذا اللقاء التنسيقي بتقديم 3 عروض، الأول قارب المنظومة الإعلاميائية  Sage plus المعتمدة في تدبير الامتحانات والتي ستعمل على معالجة وتنفيذ عدة عمليات بشكل الكتروني وبسرعة أكبر وبدقة أكثر.

أما العرض الثاني فتناول دفتر مساطر تنظيم امتحانات البكالوريا ومختلف التعديلات والإضافات التي همته، لضمان تكافؤ الفرص ومصداقية النتائج.

فيما تناول العرض الثالث موضوع تقويم أداء الثانويات العمومية من خلال دراسة واستثمار نتائج امتحانات البكالوريا لسنة 2014، وبهذا الخصوص أبرز السيد محمد الساسي أن الأمر لا يتعلق بتقويم أداء مديري الثانويات بل هو أداة يمكن استثمارها من لدن رؤساء هذه المؤسسات عند وضع مشاريع مؤسساتهم.

وشكل هذا اللقاء فرصة للسادة مديري الأكاديميات ونواب الوزارة ورؤساء مكاتب الامتحانات لطرح تساؤلاتهم وإبداء ملاحظاتهم حول مضمون العروض، والتي قدم السيد مدير المركز الوطني للتقويم والامتحانات توضيحات وأجوبة حولها.

أكاديميات الجنوب

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق