فعاليات ورشة تدريبية في السلامة المهنية لفائدة الصحافيات والصحافيين بأكادير

و أطرها المدرب  المعتمد لدى الاتحاد الدولي للصحافيين “ابراهيم ايت ابراهيم” منسق مكتب السلامة المهنية للصحافيين بالمغرب، وقد شارك عن ” تيزنيت 24 ” كل من الأخ الحسين بالهدان ومحمد الشيخ بلا .
وتدخل هذه المبادرة التي امتدت ثلاثة أيام ، ضمن الحملة الدولية التي أطلقها الاتحاد الدولي للصحافيين والنقابات الشريكة معه من اجل تقوية قدرات الصحافيات والصحافيين و من اجل التحسيس بخصوصية ممارسة مهنة الصحافة  وكسر الصور النمطية المحيطة بها . وذالك ، من خلال إكساب المشاركين في هذه الدورة  ثقافة مهنية جديدة تستثمر التراكمات الفعلية للممارسة الرشيدة المراعية للضوابط المهنية وأخلاقياتها ، وتوظف ما وصل إليه البحث والعمل في مجالات الحماية والسلامة المهنية .
وقد استفاد المشاركون في دورة اكادير للسلامة المهنية ، من أربعة عشر عرض نظري تغطي مختلف مجالات الأمن والسلامة الصحفية وكذا الإسعافات الأساسية  للحالات المصاحبة للإصابات المختلفة .
أما العروض التطبيقية فهمت بالأساس احتياجات المشاركين في مجال السلامة المهنية وخصوصية تدابير الحماية الضرورية للصحافيات والصحافيون  العاملون في بيئات خطرة , كما تطرقت أيضا  إلى الإشكاليات المرتبطة بسلامة الصحفيات في المناطق المعادية والتي غالبا ما تواجه بلا مبالاة المحيط مما يفاقم معانات النساء الصحفيات ،ركزت العروض التطبيقية على المهارات الضرورية للتعامل مع مختلف الأخطار  التي يواجهها الصحفيون يوميا .
وقد ثمن المشاركون في هذه الدورة مبادرة الاتحاد الدولي ودعوا المساندين من المؤسسات والهيئات لهذا البرنامج إلى بذل المزيد قصد تعميمه ليشمل كافة الصحفيين العاملين في مختلف المناطق .
وشارك في دورة السلامة المهنية ، التي نظمها الاتحاد الدولي للصحافيين باكادير مابين 14 و16 ماي الجاري بمشاركة النقابة الوطنية للصحافة المغربية ، حوالي 30 صحافيا وصحافية يمثلون قرابة عشرين مؤسسة إعلامية محلية نشيطة بمدن العيون وتيزنيت وتارودانت ومراكش ، بالإضافة إلى اكادير المدينة المضيفة للتظاهرة .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق