التعليم بقرى سوس… اكتظاظ في الفصول والمستويات

وحسب أرقام الموسم السابق، يبلغ معدل تلاميذ الحجرة بالوسط القروي 35 تلميذا، فيما بلغ عدد الأقسام التي تضم ما بين 45 و50 تلميذا ما مجموعه 189 قسما، أما الأقسام التي يفوق عددها 50 تلميذا، فقد حصرت في 16 قسما بالبوادي.
وسجلت الإحصائيات أن مجموع الأقسام المكتظة التي يوجد بها أزيد من 41 تلميذا بلغ خلال الموسم السابق 566 قسما، من بين 1028 قسما مكتظا بالجهة، بينما رصدت أرقام الوزارة أن 205 قسما مكتظا يتابع فيها أزيد من 45 تلميذا دراستهم.
وتبذل الوزارة مجهودات كبيرة لتحسين وضعية التعليم بالعالم القروي، إذ توفر لجل تلاميذ التعليمين الابتدائي والإعدادي الأدوات واللوازم المدرسية بالمجان، بل تصرف الأموال لمجموعات كبيرة من العائلات من أجل تسجيل بناتهم وأبنائهم بالمدرسة، إضافة إلى توزيع المئات من الدراجات الهوائية على التلاميذ والتلميذات، وكذا توفير النقل المدرسي ببعض الجماعات.
كما أن الإدارة تصرف ميزانية ضخمة للدعم الاجتماعي، إذ بلغ عدد المطاعم المدرسية بمدارس الوسط القروي 1063 مطعما، إذ بلغت نسبة تغطية المؤسسات التعليمية الابتدائية بالمطاعم 32,2 في المائة، كما وصلت نسبة المستفيدين من الإطعام 43 في المائة من مجموع التلاميذ الذين يتابعون دراستهم بالوسط القروي.
غير أن كل ذلك، لم يحقق لا أهداف الميثاق الوطني للتربية والتكوين وكسب الرهانات التي سطرها، ولا حتى مبتغيات البرنامج الاستعجالي ومدرسة النجاح. كما أن قطاع التعليم المدرسي هو القطاع الحكومي الوحيد الذي يغطي الجماعات والدواوير بخدماته، في غياب باقي إدارات القطاعات الحكومية كالفلاحة والتجارة والصناعة والصحة والثقافة والأمن، ناهيك عن انعدام البنيات التحتية لضمان العيش الكريم وجودة الحياة بالنسبة إلى السكان والتلاميذ والأساتذة.
وكانت المواسم التربوية قبيل السنة التربوية 2002 سجلت نسبة محدودة من عدد الأقسام المشتركة بأكاديمية جهة سوس ماسة درعة، غير أن نسبة السنوات الأخيرة سجلت تجاوز نسبة ثلث مجموع الأقسام التي تضم أكثر من مستويين، تصل إلى ستة مستويات، دون الحديث عن حصص اللغة العربية والفرنسية بالجهة. ولاحظ متتبعو الشأن التعليمي بالجهة أن مؤشرات هذه النسبة ترتفع سنة بعد أخرى، نظرا للخلل الذي لحق البنية الديموغرافية للوسط القروي، ونتيجة المزيد من قرارات ضم المستويات داخل الحجرة الواحدة ليصبح القسم الواحد يضم جميع مستويات سلك التعليم الابتدائي بلغتيه العربية والفرنسية.

محمد إبراهيمي الصباح : 29 – 12 – 2011

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق