سبع مؤسسات تعليمية بتيزنيت تستفيد من برنامج التقويم الداخلي لمدى استعمال العدة اليداكتيكية في التعليم والتعلم

ابن الهيثم

تتنفيذا لتوصيات لجنة القيادة التي يرأسها السيد رئيس الحكومة، وفي إطار تفعيل إستراتيجية برنامج “جيني”، وإعمالا لبرنامج عمل محور تطوير الاستعمالات، الذي يهدف لإجراء تقويم داخلي منتظم وشامل لتتبع مدى تطور استعمال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في الممارسات التربوية من طرف كل المتدخلين. تقويم يتوخى الوقوف على واقع سيرورة إدماج هذه العدة الديداكتيكية الرقمية، وعلى مدى ملائمة الموارد الرقمية ومساهمتها في تجويد التعلمات.

وعلى غرار التقويم الداخلي الذي أجرته مديرية برنامج “جيني” بتنسيق وثيق مع المفتشية العامة للشؤون التربوية، برسم سنة 2012، والذي اعتمد في مقاربته على الكفايات الأساسية للأساتذة التي حددتها اليونسكو، ستقوم الوزارة بتقويم داخلي برسم السنة الدراسية الحالية 2014- 2015، تتألف عينته من أساتذة ومفتشين ورؤساء مؤسسات. ويتميز  التقويم الحالي بإضافة استمارة التلميذ.

وبناء عليه، تم إعداد أربع استمارات  و وضعها رهن إشارة أساتذة جميع المواد المستعملين لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في ممارساتهم الصفية، ومفتشي جميع المواد الدراسية والأسلاك التعليمية، ومدير كل مؤسسة معنية وتشمل في تيزنيت المؤسسات المبينة اسفله . وكذا عينة من تلاميذ المؤسسة. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الاستمارات الرقمية سيتم تعبئتها عبر شبكة الإنترنيت، من خلال الرابط الذي ستتم موافاة مستشاري تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بالأكاديميات والمنسقين الجهويين والإقليميين لبرنامج “جيني” به، لوضعه رهن إشارة المستهدفين بالتقويم، كما سيسهرون على تتبع مختلف العمليات وتأطير المتدخلين على مستوى النيابات والمؤسسات التعليمية. وذلك ابتداء من فاتح يناير إلى متم مارس 2015.

وتحقيقا للأهداف المتوخاة من هذا التقويم، نهيب بالسيدتين مديرتي والسادة مديري الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، والسيدات والسادة نائبات ونواب الوزارة أن يسهروا على نشر فحوى هذه المذكرة على المعنيين، ويولوا العناية اللازمة لمختلف العمليات المبرمجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق