انطلاق لقاء التنسيق الجهوي حول التدابير ذات الأولوية على صعيد أكاديمية سوس  

الأكاديمية

    انعقد يومه الأربعاء 18 مارس 2015 بمقر الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة اللقاء التنسيقي الجهوي حول التدابير ذات الأولوية برئاسة السيد مدير الأكاديمية ونواب الوزارة وممثل الإدارة المركزية ،فضلا عن رؤساء الأقسام والمصالح جهويا وإقليميا .

    وفي كلمة السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتي تلاها السيد المدير المركزي بالنيابة ، أكد أن هذا اللقاء يروم التقاسم والنقاش والتملك المشترك من خلال إتاحة الفرصة لجميع الفاعلين في الحقل التربوي لتوحيد الرؤى والمفاهيم ذات الصلة بمضامين هذه التدابير من أجل التمكن من تملكها واستنباطها ،وتحقيق التعبئة الجماعية حولها استعدادا لمرحلة تنزيلها الفعلي على أرض الواقع. مشيرا في نفس الوقت إلى أن اختيار هذه اللقاءات الجهوية يكرس مفهوم الجهوية الذي اعتمدته الوزارة عن قناعة في تدبير الشأن التربوي ،ويتضمن إشارة عميقة إلى أن المرحلة المقبلة من سيرورة تفعيل التدابير ذات الأولوية سيكون فيها دور حاسم ومفصلي للفاعلين الميدانيين ،إن على مستوى الأكاديميات الجهوية أو النيابات الإقليمية أو المؤسسات التعليمية .كم دعا السيد الوزير جميع الفاعلين على مستوى جهة سوس ماسة درعة إلى التعبئة والانخراط في هذا الورش الكبير استعدادا لمرحلة التفعيل مع استحضار التحديات والرهانات المطروحة على منظومتنا التربوية وانتظارات مجتمعنا بمختلف مكوناته من المدرسة المغربية .

    وقدم السيد علي براد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة سوس ماسة درعة عرضا شاملا تتطرق فيه إلى السياق العام لهذه اللقاءات ومنهجية عمل الوزارة ،وكذا خلاصات اللقاءات التشاورية حول واقع وأفاق المدرسة المغربية ،والتي مكنت الاقتراحات والتوصيات التي أفرزتها من إعداد وبلورة التدابير ذات الأولوية والتي لخصها في تسعة محاور أساسية من قبيل :

  1. التمكن من التعلمات الأساسية بالتعليم الابتدائي وعتبات الانتقال بين الأسلاك؛
  2. التمكن من اللغات الأجنبية وتقويتها بالثانوي الإعدادي والمسالك الدولية للبكالوريا؛
  3. دمج التعليم العام والتكوين المهني وتثمينه؛
  4. الكفاءة العرضانية والتفتح الذاتي بإحداث مؤسسات التفتح وترسيخ روح المبادرة والحس المقاولتي؛
  5. تحسين العرض المدرسي بتأهيل المؤسسات التعليمية وتوسيعها وتعزيز دور المدارس الشريكة والتعليم الأولي؛
  6. التأطير التربوي والمصاحبة والرفع من التكوين الأساس للمدرسين؛
  7. الحكامة في تدبير المؤسسات التعليمية وتفعيل اللامركزية؛
  8. تخليق المدرسة بترسيخ المبادئ وقيم النزاهة؛
  9. تثمين الرأسمال البشري وتنافسية المقولة من إستراتيجية التكوين المهني؛

    وشكلت مضامين هذا العرض أرضية للنقاش وإبداء الملاحظات والاقتراحات من لدن السادة نواب الوزارة بالنيابات التسع للجهة والسادة رؤساء المصالح والأقسام بالأكاديمية ونياباتها في جو ميزه منطق التفاعل الايجابي والذي يعبر عن أهمية هذا المشروع شكلا ومضمونا والاستعداد اللامشروط للانخراط في تنزيله ؛حيث لامست مجمل التدخلات مواضيع من قبيل الإمكانيات والوسائل المادية والبشرية والتقنية الكفيلة بتنفيذ هذه التدابير وتنزيلها ،وأهمية تأهيل المؤسسات التعليمية وتخليقها ،وكذا إحداث اندماج فعلي للتكوين المهني في برامج التعليم العام. 

     وكانتاللقاءاتالتشاوريةالتينظمتهاالوزارةفيأبريل 2014،حولواقعوآفاقالمدرسةالمغربية،قدشكلتالمحطةالأولىللانطلاقفيسيرورةبلورةالمشروعالتربويالجديد،كانمننتائجهاالوصولإلىخلاصاتتشخيصيةواستشرافيةوازنة،ساهمتفيهامختلفالفعالياتوالكفاءاتالتيتزخربهاالمنظومةالتربويةوالمجتمعالمغربي،مماساعدبشكلفعلي،علىانبثاقوتعميقالتفكيرفيمايتعينالقيامبهمنأجلتأهيلالمدرسةالمغربيةإنعلىالمدىالقريبأوالبعيد.

    وقدخلصتهذهالمشاوراتإلىمجموعةمنالإشكالاتوالاختلالاتلاتقبلالانتظارأوالتأجيل،أفضتإلىبلورةتدابيرذاتأولويةستمكنمنتحسينالمنظومةالتربويةفيالأمدينالقريبوالمتوسط،وتهييئالشروطالملائمةفينفسالوقت،للانخراطفيالإصلاحالجذريوالعميقعلىالمدىالبعيد.

    كماسيتماستثماراقتراحاتوتوصياتهذهالمشاوراتفيصياغةمشروعالرؤيةالمستقبليةفيأفقسنة 2030″،والذيسيعتمدكذلكعلىمضامينالتقريرالاستراتيجيالمرتقبللمجلسالأعلىللتربيةوالتكوينوالبحثالعلمي.

       وعرفتالمحطةالثانيةمنسيرورةتحضيرالتدابيرذاتالأولويةانكبابالوزارةعلىإعدادوبلورةمنهجيةالإنجازمنخلالتدقيقالأهدافوتحديدالإجراءاتالعمليةللتنفيذوالتتبعوضبطالمسؤوليات،ووضعالجدولةالزمنيةلتنفيذالعمليات،إلىغيرذلكمنالمقوماتالكفيلةبإعطاءهذهالتدابيربعداإجرائياقابلاللتصريفالعمليعلىأرضالميدان.

     ومنالمرتقبأنيتمقريبا،تقاسمهذهالتدابير ذات الأولوية  معكلالفاعلين جهويا وإقليميا وعلى مستوى المؤسسات التعليمية بجهة سوس ماسة درعة ،والذينسبقلهمأنشاركوافيأبريلمنالسنةالماضية،فيأشغالاللقاءاتالتشاوريةحولواقعوآفاقالمدرسةالمغربية.

    يشارإلىأنالسيدرشيدبنالمختاروزيرالتربيةالوطنيةوالتكوينالمهنيكانقدترأسيومالخميس 12 مارس 2015 بالرباط،لقاءمعرؤساءالأقساموالمصالحبالإدارةالمركزيةبحضورالكاتبالعامللوزارةوالمفتشينالعامينومديراتومديريالمصالحالمركزية،قدممنخلالهالخطوطالعريضةللتدابيرذاتالأولوية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق