احتجاج بمحكمة تيزنيت ومختلف محاكم المغرب بسبب فتيل الاحتِجاج على وزارة العدل والحريات

عازمة في ذات الآن على تنظيم وقفة احتجاجية وطنية يوم الأربعاء 8 ماي القادم أمام وزارة العدل والحريات، بمشاركة أعضاء المجلس الوطني وأعضاء المكاتب النقابية.
موظَّفو المحاكم تظاهروا في أغلب مدن المملكة، حيث عرفت الرباط ثلاث وقفات والدار البيضاء أربع وقفات ووقفتين بسلا، ووقفات احتجاجية موازية بكل من فاس ومكناس وتازة وشفشاون والجديدة وتيزنيت وأكادير وتارودانت والعيون وورزازات وصفرو وميدلت ووجدة.
استنكار الجامعة الوطنية، يأتي على خلفية اعتقال موظَّفين بالأرشيف بقسم قضاء الأسرة بابتدائية مدينة سلا، بناء على “الشك والظن” ويتعلق الأمر بالموظفين بقسم قضاء الأسرة بالمحكمة الابتدائية بسلا ؛ جمال اخلاقن ومروان طابق، اللذين تم اعتقالهما شهر مارس الماضي، في إطار التحقيق جرَّاء اختفاء وثائق بأرشيف الحالة المدنية.
وحسب محاضر استماع مديرية الشرطة القضائية للمتَّهمين، تعود أطوار القضية إلى سنة 2010 حين أراد مواطن أجنبي من جنسية هولندية الحصول على الجنسية المغربية مُرتئِيا تزوير الوثائق الإدارية من أجل إثبات هويته كمغربي وحصوله على الجنسية المغربية وبطاقة التعريف الوطنية وجواز السفر؛ إلا أن اكتشاف الأمر من طرف السلطات المختصة افتضح أمره وكشف عن اختفاء الملف بأكمله من أرشيف المحكمة بواسطة أشخاص أرادوا إخفاء حيثيات القضية ككل.
كما يعتزم جميع موظفي كتابة الضبط توجيه “إبراء الذمة” وفق نموذج موحد إلى وزير العدل والحريات، مع توسيع التشاور في مقترح تفعيل مبدأ التداول والجرد الدقيق للملفات في مختلف العمليات التي تنتقل فيها بين الهيئة القضائية -رئاسة ونيابة عامة- إلى مختلف مصالح كتابة الضبط وبين مكاتب هذه الأخيرة حفاظا على سلامة الموظفين./ عن هسبريس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق