رسالة مفتوحة من كعداوي لرئيس جماعة أكلو

وكاك

تحية الى رئيس الجماعة لاحظت ان السيد الرئيس استفاد كثيرا من صفته كنائب برلماني واخد يتحدث عن السياسوية والشعبوية والبنكيرانية ولشكرية و الشباطية.لا يمكن لنا ان نتحدث معك بهدا الاسلوب لاننا مواطنون عاديون لا نرى الا مشاكل جماعتنا ونقارنها مع الجماعات الاخرى ولهدا اوضح لك بعض الامور . قلت ان الكعدة استفادت اكثر من جميع الدواوير الاخرى من ميزانية الجماعة  هدا كلام لا يجب ان يقوله رئيس جماعة لان مسؤوليته تكمن في تنمية جماعته والرقي بها ومحاولة تنفيد مشاريع تنموية استعصى على القطاعات الأخرىتنفيذها كالطرق والكهرباء والماء الخ… ولكن الملاحظ أن الجماعة لم تتدخل في أي قطاع من هده القطاعات. بالنسبة للكهربة فان الفضل يرجع إلىوزارة الداخلية التي أصدرت دورية في الموضوع سنة 1996 بغية الوصول الى نسبة 100% في كهربة القروى وحددت الأطراف المتدخلة في هدا المشروع في المكتب الوطني للكهرباء والجماعات والساكنة كل حسب نصيبه وفي سنة 1996 عرضت اتفاقية في مقر جمعية تويزي بادوبيضاءحول كهربة دواوير الكعدة وقلت  بفتح التاء حرفيا ان الجماعة لا تملك اي شيء لأداء حصتها واقترحت على الساكنة أداء نصيب الجماعة وفعلا قام السكان باداء حصة الجماعة 360000.00 درهم ,لدى أين الفائض الذي تحدثت عنه?ولهدا الفضل يرجع الى الساكنة التي التزمت باداء اقصاط اضافية عند الربط تقدر ب 480 سنويا ولمدة سبع سنوات .وليكن في علمك سيدي الرئيس أن الجماعة الوحيدة التي لم تبلغ 100% في التغطية الكهربة هي جماعة اكلو بحيث هناك دوارين لم يتم ربطهما بالكهرباء دوار اكرار نايت محمد ودوار نسيدي بوعبدلي وربما لا تعرف هادين الدوارين لا ساكنتها قرروا الرحيل بعد أن سئموا الانتظار والوعود الكاذبة.إضافةإلى هدا فحتى الدواوير التي تم تزويدها تم إقصاء عدد كبير من المنازل أضفإلى هدا كله الأعمدة الكهربائية تم نشرها في الدواوير بطريقة عشوائية ولحقت أضرارا كثيرة بأملاك الساكنة. بالنسبة للماء كداك يرجع الفضل فيه الى نفس الدورية في اطار تزويد العالم القروي بالماء الشروب وقد ساهمت الساكنة بشكل ممتاز واكتفت الجماعة مند مدة بالسقايات علما أن بعض الجماعات لم تستفد إلا مؤخرا ومع دلك قامت بالربط الفردي للمنازل وقد تم كذلك تمرير قنوات التوزيع بشكل عشوائي في أملاك الساكنة ووسط الطرق هل هده هي الدراسات التي تحدثت عنها? ستقول بان المكتب الوطني للكهرباء والماء هو الدي قام بالدراسة ولمادا تتحدث عن الكهرباء والماء بكونهما مشاريع انجزتهم الجماعة?.

تحدثت عن الفوائض اين الفوائض ?باي طريقة  تم صرفها? علما ان جماعة اكلو هي الوحيدة التي قامت بالاقتراض من اجل بناء الطرق .وهدا أسهل حل يلتجأ اليه محدودي التنظير .لمادا لم يتم البحث عن مصادر اخرى للتمويل?اين مساهمة الوكالات المختلفة والمؤسسات  ?اين تدخل مختلف القطاعات التي تتدخل في الجماعات? اين الفلاحة?……لمادا لم تتحرك الجماعة وترفع طلبات في الموضوع وتقوم بمتابعها.لماد لم نقل الحقيقة ونكذب على الساكنة .المجلس الجماعي لاكلو معروف بكثرة توصياته دون أي تنفيد ولهدا ومرة أخرى أريدكم أن تعودوا إلى تقرير قضاة المجلس الأعلى للحسابات رغم انه كل خبايا الجماعة النمودجية  ولكم فيه نصيحة وحكمة .

من قام بافشال مشروع تعبيد الطرق ? طبعا الجماعة لأنها لم تباشر المساطر الإدارية المعمول بها وتركت الامور على حالها الى ان تخلى المقاول .تتحدث عن قناعة السادة الاعضاء جميعهم .فعلا تحاول دائما إرضاءهم وتقومون بتقسيم كعكعة الفائض لإرضاء الجميع في غياب إستراتيجية شمولية للتنمية في الجماعة وكذلك لإسكاتهم من اجل عدم النبش في الملفات التي أزكمتأنوف ساكنة اكلو .كالشواهد الإدارية للعقار المتواجد على الشريط الساحلي والتجزءات العقارية والمشاريع التي تنجز بسندات طلب وهمية الخ وما احتراق ارشيف الجماعة الا من علامة من علامات اخفاء المعلومة  …سنترك الكعدة جانبا وندهب الى الشاطئء قصد الاستجمام في المزبلة والاحجار .مادا تنتظره الجماعة لمباشرة تنقية الشاطئء الدي يعتبر وجه اكلو وكيف سنصل الى الشاطئء عندما نمر وسط الدواوير وتقوم قارغة الطريق بتهديد حياتنا مادا تنتظر الجماعة لإصلاحها?ام انكم اثناء الندوة الصحفة تتحدون على ان الجماعة قامت باصلاح اثار الفيضانات في جميع بلدة اكلو. وقبل الوصول الى الشاطئء سنقف في دوار الرئيس لنرى الاطلال والاسر المنكوبة .مادا أعده الرئيس وفريقه من الأعضاء المحترمين جميعهم ? او بالأحرى مادا أعدهالأعضاء المحترمين ? لان الرئيس اعد البكاء والدموع .الدموع سيدي الرئيس سلاح المرأة.أماأنت ادا بكت ساكنة اكلو كلها فأنت حرام عليك البكاء .فانت مسؤول والمسؤول يتحرك في جميع الاتجاهات ويتصل مع الجميع ويتدخل ويبحث عن الحلول لاسيما وانك نائب برلماني ويمكن لك ان تتدخل على الصعيد الوطني او حتى الدولي ..وليس الاكتفاء بالدموع والقروض في معالجة مشاكل الساكنة وهمومها.فأنتالأجدر بزيارة الجماعت الاخرى والاستفادة من تجربة امثالك من الرؤساء.واللائحة طويلة ومشاكل جماعاتهم اكبر من مشاكل جماعتك إلاأن مشارعهم وتدخلاتهم اكبر من مشارعك وتدخلاتك والفرق بينك وبينهم هو انهم يشتغلون في صمت في حين انت اينما حللت وارتحلت بدواوير اكلو الا وقمت بطلق لسانك .لقد حضرنا لتدخلاتكفي مناسبات لا تفرق فيها  بين الديني والمدني والسياسيامثال  جحايفا-اكرارالكعدة-ايام العيد في سيدي وكاك-مقر الجماعة-الشاطئء….

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. بسم الله الرحمان الرحيم

    ملاحظة مهمة .

    الجماعة استجابت بسرعة جنونية للملتمس الذي تقدمت به جمعية اتحاد شباب أكلو لكرة القدم
    من أجل الإسراع في تأهيل الملعب الجماعي.
    لماذا هذه السرعة أيها الرئيس؟
    ننتظر منك الاسراع في جلب الاستثمارات الى المنطقة للمساهمة في امتصاص جحافل العاطلين باكلو .
    فك العزلة عن الهضبة المنسية منذ زمن بعيد.
    اصلاح ما يمكن اصلاحه في اكلوا بعد الفيضانات الاخيرة.
    و…و…………و……….و…………..و
    قضاء مصالح المواطنين الضرورية والانية.
    انت الان تثبت بالملموس انك لا تعير اي اهتمام لمشاكل اكلو الحقيقية
    وانك تريد اهدار وقت شباب اكلو في اشياء لا نفع فيها.
    نحن لسنا ضد الرياضة
    ولكن الاسبقية لتثقيف الشباب, تأهيله, تأطيره سياسيا, ايجاد فرص الشغل لأبناء المنطقة أولا, ثم بعد ذلك يأتي الترفيه, أيها الرئيس.
    انت الان تطبق المقولة القديمة:
    (أش خاصك العريان الخاتم أمولاي)

  2. بسم الله الرحمان الرحيم
    كل ما قيل في هذ التقرير صحيح
    فقط ملاحظة بسيطة:
    تعتبر الجماعة القروية لاكوا من اغنى الجماعات في المغرب .
    نطلب من السيد الرئيس ان يتوجه الى الجماعات القريبة (الساحل نموذجا)
    حيث استطاعت هذه الجماعات في ظرف وجيز رغم قلة الامكانيات في توفير
    جميع مستلزمات الساكنة من تعبيد الطرق .المستوصفات…….
    للاطلاع على سير هذه الجماعات .

    نموذج لحيف جماعة اكلو.

    تم تعبيد الطريق الرابطة بين الساحل والطريق الساحلية (امام مشوع جونكلود)

    ما مصير طريق (تيحيحيت امادل) من المشاريع المقترحة في جماعة اكلو ايها الرئيس؟.؟؟؟؟
    وإن تم تعبيد الطريق الرابطة بين ا(اكومادل الى ادالطالب) فان طريق امادل لم يعد يسمح بمرور الدواب فما بالك بالسيارات؟.؟؟؟

    هل قمت ايها الرئيس بزيارة الى هذا الموقع من قبل؟

    نخبر ك ايها الرئيس انه بعد تعبيد الطريق الرابطة بين ا(اكومادل الى ادالطالب)
    فإن الالات التي ستمر بهذا المقطع ستقضي عليه نهائيا.

    لذا نرجو منك ايها الرئيس تقديم مقترح بصفتك نائبا برلمانيا بتوفير المروحيات للساكنة للمرور الى دواويرهم من امزاورو الى (فوق تيحيحيت).
    ولك الشكر الجزيل
    لما قدمته الى منطقة الكعدة منذ 1992 الى يومنا هذا ؟؟؟؟؟؟

  3. يعتقد الرئيس المسكين ان بكذبه يستطيع اقناع شباب اكلو.نحن لسنا اعضاء الجماعة يا سيدي الرئيس لنتوسل اليك طامعين في بون من المازوط او تسمسيرة في رخصة البناء او شهادة اداريةنحن مجتمع مدني نراقب الوضع المؤلم لجماعتنا.لن نتهمك بالسرقة لاننا نعلم جيدا انك لن تسرق اي شيئ ونتابع اخبارك في كل مكان حتى في البرلمان وجميع ما تتحدث عنه حتى همساتك مع الجالسين يمينك وشمالك تصلنا(الحديث عن الحمامة والناقة).ولكن انت السبب في النهب وتتم سرقة الساكنة باسمك.نرى دائماالمكلف بالاشغال التقنية يستخرج اطنانا من التصاميم من المكتبة على حساب الجماعة ويمضيها عند احد المهندسين مقابل 500 درهم ويبيعها لمن اراد الحصول على رخصة البناء سواء في اكلو اوفي تيزنيت.كما انه يشترط مع طالبي الرخص في اكلو نصيبه ونصيبك ختى نوابك يسمسرون في كل شيئ انطلاقا من عقود الازدياد.وانت على علم بكل هدا وسكتت عنه لانك تريد دائما ان لا يزعجك احد ….سنعود للتفاصيل لاحقاوملفات احرى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق