دورة أبريل للمجلس البلدي لتيزنيت تمر في جو هادئ مع الإجماع في القرارات بين الأغلبية والمعارضة

وقد استغرقت أشغال هذه الدورة ساعات من النقاش والتداول حول مختلف النقط المدرجة في جدول أعمال الدورة والتي مرت في أجواء عادية وهادئة على عكس بعض الدورات .

وقد تضمن جدول أعمال الدورة 20 نقطة، منها تحويل بعض اعتمادات الجزء الأول من الميزانية وبعد المناقشة تمت المصادقة بالإجماع على تحويل بعض اعتمادات الجزء الأول من الميزانية لفائدة بعض الجمعيات الرياضية ، وذلك بتحويل 100 ألف درهم للدعم الأصلي الذي هو  700 ألف درهم ليكون الاعتماد النهائي 800 ألف درهم .
أما النقطة الثانية فهي من أجل  إعادة تخصيص بعض اعتمادات الجزء الثاني من الميزانية والقاضي بالموافقة على ثمن المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم بخصوص اقتناء البقعة الأرضية 4722 متر مربع ، والتي تشكل جزء من الأرض التي أحدث عليها السوق الأسبوعي ، وقد حدد ثمن المتر المربع في 500 درهم أي بثمن إجمالي 2361000.00 درهم وقد وافق على هذه النقطة 21 عضو فيما امتنع 5 أعضاء.

والنقطة الثالثة تهم المصادقة على الثمن المحدد من طرف اللجنة الإدارية للتقييم بخصوص اقتناء القطعة الأرضية ذات الصك العقاري عدد:17502/31 و الواقعة بالنفوذ الترابي لجماعة وجان،مساحتها 45 هكتار ،  في إطار تنمية الوعاء العقاري لبلدية تيزنيت وقد صادق الأعضاء بالأغلبية على تحديد ثمن 6.00 دراهم للمتر مربع أي 60000 ألف درهم للهكتار .

أما النقطة الرابعة من جدول الأعمال فقد تم بالإجماع المصادقة على كراء دكاكين المركب التجاري بحي النخيل.

وعلاقة بنفس الموضوع بخصوص النقطة الخامسة فقد صودق بالأغلبية على  الثمن التقديري والمبالغ الجزافية المحددة من طرف لجنة التقييم بخصوص كراء الدكاكين المذكورة أعلاه ، كما تمت المصادقة بالأغلبية على دفتر الشروط و التحملات الخاص بكراء دكاكين المركب التجاري بحي النخيل.

وبخصوص النقطة السابعة فبالإجماع تمت المصادقة على الإتاوة المحددة من طرف اللجنة الإدارية للتقييم وهي 3000 درهم للشهر بدل 10000 درهم سنويا التي سبق أن حددتها اللجنة الإدارية للتقييم في دورة ابريل للسنة الماضية ، وذلك من أجل استغلال الملك البلدي العام الكائن بحديقة مغرسة الزيتون لإقامة جهاز الالتقاط الهوائي لفائدة شركة اتصالات المغرب.
وعن النقطة الثامنة تمت المصادقة بالإجماع على تأجيل دراسة  مشروع القرار التنظيمي إلى دورة قادمة ،الذي  يتم بموجبه تحويل الأنشطة المتعلقة بالنقل بمدينة تيزنيت إلى المحطة الطرقية ، مع عقد اجتماع تشاوري مع مندوبية وزارة النقل والأمن الوطني والسلطة المحلية للإحاطة بالموضوع من جميع جوانبه والأساس القانوني المنظم لنقط بيع التذاكر ونقط التخزين ، مع عقد لقاء موسع مع المهنيين وعرض الموضوع على لجنة السير والجولان مع توقيف تسليم الرخص مؤقتا .

كما تمت المصادقة في النقطة التاسعة بالإجماع على مشروع قرار جماعي يتم بموجبه منع بيع الخضر والفواكه الحاملة والمحمولة على الدواب والمواد الغذائية بشوارع وأزقة وأرصفة مدينة تيزنيت.

أما بخصوص النقطة العاشرة فبالإجماع تمت المصادقة  على اقتناء القطعة الأرضية التابعة لملك الدولة عدد:48/ح والتي تشكل جزء من الرسم العقاري عدد: 6920/31 المتواجدة بحي المسيرة، من أجل بناء مقر للأمهات والأطفال المتخلى عنهم .

من جانب آخر تمت المصادقة بالأغلبية بخصوص النقطة الحادية عشرة على مشروع قرار بتحديد أحياء المدينة.

وعن النقطة الثانية عشرة وفي إطار برنامج تأهيل المدينة 2013/2015، وبعد تقديم عرض مستفيض من طرف المهندس البلدي ، تمت المصادقة بالإجماع على تثمين البرنامج ورفع الملتمسات إلى الجهات المعنية ودعوة رئيس المجلس البلدي إلى التفاوض مع مختلف الشركاء مع التعجيل بالتنفيذ .

كما تمت المصادقة على النقطة الثالثة عشر بخصوص مشروع قرار اللجنة المحلية للسير والجولان بمدينة تيزنيت، وذلك بعد تعديله برفض وضع الأكتاد وتعويضها بعلامات تحديد السرعة 40 .

أما النقطة الرابعة عشر فهي المصادقة على التخلي ونزع ملكية القطع الأرضية المتواجدة بباب المعدر واللازمة لإحداث فضاءات رياضية وذلك لما تستوجبها المنفعة العامة، فقد تقرر بالإجماع تأجيلها إلى حين استكمال البحث والتحديد.

كذلك تم تأجيل البث في النقطة الخامسة عشر والتي تتعلق بإحداث فضاء رياضي للقرب بباب المعدر بشراكة مع وزارة الشبيبة والرياضة ، إلى حين توفر وتحديد البقعة .

وعن الجانب الحقوقي فقد تقرر بالإجماع  في النقطة السادسة عشر المصادقة على اتفاقية شراكة و تعاون مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بعد ترتيب بنود الاتفاقية وتعديل ديباجتها من طرف المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

كذلك بالإجماع تمت المصادقة على النقطتين السابعة عشر والثامنة عشر من اجل  تنظيم الذكرى الخمسين لموسم السنوي الشيخ العالم ماء العينين بتيزنيت،و على اتفاقية الشراكة بين المجلس البلدي و جمعية الشيخ ماء العينين للتنمية والثقافة.

ومن صدف الدورة جعل النقطة التاسعة عشر (رمز نداء الشرطة) خاص بالمصادقة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة بين المجلس البلدي لتيزنيت والمنطقة الأمنية الإقليمية بتيزنيت.

وأخيرا ومن أجل  استكمال الأجهزة المساعدة و انتخاب نائب كاتب المجلس ،فتح باب الترشيحات لهذه المهمة وتقدم  المستشار عبد الله أحجام، كمرشح وحيد ، ونضم اقتراع سري فتم انتخابه بالأغلبية مع وجود 6 أصوات ملغاة   .
و في الأخير تليت برقية ولاء باسم رئ

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق