دلالة شخصية اليهودي وحضورها في فرجة امعشار / تتمة

وهو يرتدي سلهامه الأبيض وسرواله الفضفاض وحداءه (البلغة) وبين يديه كتابا , كما تتميزهده الشخصية باكتنازها للفضة وكل ما له علاقة بالتجارة , تمارس الشعودة وتقدم النصائح خاصة للنساء الحاضرات في مسرح الفرجة ,( مشالخيرءا نانة) بمعنى مساء الخير سيدتي … أضف إلى دلك قوله ( شبح لخير نانة ) أي صباح الخير سيدتي كما يقول في معرض حديثه مع جاره المسلم ( ءاداك ءوريمل ربي غا يلي زريغ اشيدي محمد ) بمعنى اطلب من الله أن لاترى مارايته , ورد عليه الجار المسلم وهو لايعرف ماشاهده “الحزان” وكان رده أمين , وهو رأى مالا كثيرا في الصندوق , ويشترط في المتقمص لهدا الدور أن يخفي نبرات صوته لأنه يصل درجة القدف والشتم ومن بعض أقواله :

_أهلال نانــة ـــــــــــــــــــ مرحبا بسيدتي (نانة تعني لالة)

_مـامنك ءاتكــيت ءانانــة ـــــــــــــــــ كيف حالك سيدتي

_تروا هنا كان , على سلامتكم ءانانة ـــــــــــــــــــ الأولاد هنا على سلامتكم

_ تكيت يات نيت ارتمونت ديدوار النيت ـــــــــــــــــــ أنت صاحبة نية تصاحبين عديمي النية

_ وللي دتشتات غو زلاف ارمقازن اسراف ـــــــــــــــــالدين تأكلين معهم ويتحرشون بك

_ءيني السلامة يغ ءورتنيت السلامة ـــــــــــــــــــــ اطلبي السلامة وفي حال رفضك

_لحزان ديبا ءيرادام ءيف لامة ـــــــــــــــــــــــــــ لحزان سيلومك

_ءيني السلامة ءانانة  ـــــــــــــــــــــــــــــ اطلبي السلامة سيدتي

_ هاتي لحزان ديبا ييويد ءامود ن تاروا ــــــــــــــــاطلبي السلامة سيدتي لحزان أتى بالحيونات المنوية

_ماترا نانة ياك تشا تسوا ح تكمي ن بباس ــــــــــــــ في ما ترغب سيدتي وقد أكلت وشربت في دار

أبيها.

_ترا ءاتامز تمزداح فاس ءيميك ءنانا ــــــــــــــــ أرادت أن تاخد مرتين مدي له الفتوح

كما يقول أيضا :

_ رار ءمان انانا غ كري دارنم ــــــــــــــــــ  الماء تحت قدميك سيدتي

_تنكيت كا زوند الشاريج ــــــــــــــــــــــــ تتبولين كأنك منبع ماء

يتجسد دور” لحزان” في تقديم وصفات علاجية للنساء اللواتي يعانين من أمراض الضعف الجنسي أو أمراض العقم  أو  الراغبات في وصفات سحرية من اجل السيطرة على أزواجهن …مقابل مبلغ مالي بسيط , يجعله يقوم بتكسير الطابو الاجتماعي والديني من خلال تقديس المدنس وتدنيس المقدس .

“اشميحة” : زوجة” لحزان” تجسد صورة المرأة اليهودية المتزينة بطريقة تثير زوجها ليهدي لها ما حصل عليه من خلال عمله بلباسها العصري المخالف تماما لثقافة اللباس المحلية وبحلاقتها العليا وبأساور  من دهب وفضة , والمتقمص لهدا الدور في الفرجة يجب أن تتوفر فيه  شروط أبرزها أن يملك صوتا رخيما وان يكون ملما بخصائص النساء كالزينة والرقص والغناء أحيانا , وقناع شخصية” اشميحة” يصنع من البلاستيك ويمثل وجه فتاة ذات شعر أشقر اللون لكي تقدم مفاتنها وجمالها .

يتضح ادن أن الشخصية اليهودية لحزان / ءاشميحة حاضرة في فرجة امعشار من اجل تحقيق أهداف وغايات , يأتي الضحك والتسلية بل المتعة في المقدمة وفي ذات الوقت تسعى إلى  تكسير الطابو الديني الاجتماعي الجنسي  من خلال خطاب يحمل بين طياته كلاما نابيا تجاه الأخر , عبر وسيلة تتمثل في القناع الذي يخفي هوية المرسل .

فيصل عوام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق